اقتصاد

النفط فوق 68 دولارا للمرة الأولى منذ 2015

جدة ــ رويترز
سجلت اسعار النفط امس الخميس اعلى مستوياتها فيما يزيد على عامين ونصف العام، لتبلغ مستويات لم تسجل منذ بداية موجة انخفاض أسواق السلع الأولية في 2014-2015 بدعم من التوترات في ايران، وتخفيضات الإنتاج الجارية التي تقودها اوبك.
كما تلقت الأسعار دعما من أسواق الأسهم الأسيوية التي حومت قرب اعلى مستوى في عشر سنوات وسط بيانات قوية من اقتصادات رئيسية بما في ذلك الولايات المتحدة واليابان وألمانيا.
وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 49 سنتا أو ما يعادل 0.8 % من سعر التسوية السابقة إلى 62.12 دولار للبرميل، ولامست العقود 62.17 دولار قبل ذلك بقليل وهو أعلى مستوياتها منذ مايو 2015.
وزادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 29 سنتا أو ما يعادل 0.4 في المئة إلى 68.13 دولار للبرميل بعدما سجلت أعلى مستوى منذ مايو 2015 عند 68.19 دولار قبل ذلك بقليل.
وحفز انخفاض كبير لدرجات الحرارة في الولايات المتحدة ايضا الطلب في الأجل القصير خاصة على زيت التدفئة.
وقال وليام اولوفلين محلل الاستثمار لدى ريفكين سيكيوريتيز في استراليا: “من الواضح ان السوق تزداد تفاؤلا بالنفط في الوقت الذي تقترب فيه مستويات المخزون من متوسط خمس سنوات”.
واضاف: “الضبابية الجيوسياسية في ايران ثالث اكبر منتج في اوبك تساهم ايضا في دعم الأسعار في الوقت الذي يحتج فيه المواطنون مجددا ضد الحكومة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *