أرشيف صحيفة البلاد

المياه الزرقاء بعيون جدة

جدة – عبد الهادي المالكي

استمرت فعاليات أسبوع الماء الأزرق (الجلوكوما) بمستشفى العيون بجده بالتعاون مع الجمعية السعودية لطب العيون ومستشفى الحرس ومستشفى الملك فهد للقوات المسلحة وأيضا تعاون متطوع من كلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز في المشاركة لتوعية المجتمع من مرض الماء الأزرق الذي أطلق عليه (السارق الصامت)

وحرصت إدارة المستشفى بوضع برنامج في هذا اليوم العالمي بعمل ركن توعوي للاستشارات عن خفايا هذا المرض واستبيان لزوار المستشفى وفحص ضغط العين وهدايا للزوار .

بالاضافة الى وجود قافلة متنقلة بين المرضى والمراجعين لتوعيتهم وتثقيفهم عن مخاطر الماء الأزرق من قسم التوعية الصحية

وأقام الدكتور عبدالرحيم السقطي بالقاء محاضرة بقاعة المستشفى الرئيسية بحضور منسوبو المستشفى والمراجعين وكانت عن الماء الأزرق وأسبابه وعلاجه وكيفية الوقاية منها.ثم جعل نهاية المحاضرة نقاش مفتوح مع سحب الجوائز.

الجدير بالذكر تبينت الإحصائيات نسبة الإصابة عالميا 2%لمن هم فوق سن 40سنة10%لمن هم فوق سن 65سنة وفي سنة 2020 عدد المصابين في العالم سيبلغ حولي 80مليون شخص منهم 11مليون سيصابون بالعمى.
بالنسبة للمملكة للأسف لاتوجد إحصائيات لكن تعتبر الجلوكوما السبب الثالث للعمى في المملكة وتعتبر المملكة ثاني أكثر دولة في العالم في ظهور الجلوكوما عند (الأطفال الماء الأزرق الخلقي).