محليات

الموسم بعيون أبرز المسؤولين عن تأمين وخدمة الحجيج

جدة – البلاد

بنهاية موسم حج العام الحالي ، ترصد “البلاد” تصريحات وأقوال لأبرز مسؤولين عن الحج؛ الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية ، والأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، كما تقدم شهادة الملك كارل جوستاف السادس عشر ملك السويد الرئيس الفخري لصندوق التمويل الكشفي العالمي ، على نجاح الموسم وشكره لخادم الحرمين الشريفين نيابة عن 50 مليون كشاف في 169 بلداَ حول العالم.

• الفيصل :”البلبلة” مرفوضة
أكد صاحب السمو الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية،على موقف المملكة الثابت الرافض لإحداث أية بلبلة أثناء شعيرة الحج والفريضة الدينية التي ينبغي احترامها ، مشدداً على الرفض القاطع للزج بالفريضة الدينية العظيمة أو استغلالها في أي أمور سياسية.

وأشار الفيصل إلى أن المملكة لم تمنع الإيرانيين أو غيرهم ولكن تشترط عليهم أن تكون الزيارة للعبادة فقط وليست للسياسة , لأن الحج ليس للسياسة فلا تسييس في الحج , والمملكة ترفض أي استخدام في هذا المكان لأمر أخر غير العبادة ، وأنه يتم التعامل الفوري في حال مخالفة بعض الحجاج ورفعهم شعارات طائفية أوسياسية ؛ كما حدث من بعض الحجاج الإيرانيين في المسجد الحرام.

• 30 % زيادة بأعداد الحجاج
وكشف الفيصل عن زيادة أعداد الحجاج العام الحالي بنسبة 30 % , وأن الأعوام القادمة ستشهد المزيد من المشروعات التطويرية في مجال النقل و المبيت وغيرهما , مشيراً إلى مشروعات معدة وجاهزة في وزارة الحج سيتم البدء في تنفيذها والاستفادة منها ؛ منها إنشاء منشآت غير الخيام القائمة حالياً في منى وغيرها من المشاعر.

وأضاف الفيصل أنه في أول اجتماع للجنة الحج المركزية ستناقش تقارير العاملين في أرض الميدان خلال موسم الحج ؛ حيث أنهم هم أقرب من الحدث ، كما ستدرس تقارير الجهات المختصة التي أسهمت في نجاح حج العام الحالي .

• مليونا شاهد
ونوه الفيصل إلى أن الحملة الإعلامية “الحج عبادة وسلوك حضاري” أثمرت عن نتائج إيجابية , وتقدم كبير باتجاه رفع وعي وثقافة المجتمع بشأن الفريضة العظيمة والتعامل مع الحجيج.وقال أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، إن المليوني مسلم الذين تشرفت المملكة بخدمتهم في الحج هم شهود الله في أرضه على نجاح السعودية في المهمة ؛ مرجعاً ذلك إلى توظيف المملكة وتطويع كل إمكاناتها وطاقاتها المادية والبشرية والتقنية لخدمة ضيوف الرحمن وعمارة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة .

• وزير الداخلية: النجاح “غير مستغرب”
ووصف صاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا ، نجاح موسم الحج بـ ( غير المستغرب)، مشيراً إلى تحقيق أهداف خطط أمن الحج بمهنية أسهمت بالتكامل مع خطط كافة الجهات المشاركة في المحافظة على أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام وأدائهم لمناسك الحج بيسر وسهولة وطمأنينة ، متمنياً لجميع رجال الأمن وزملائهم المساندين لهم من وزارة الدفاع ووزارة الحرس الوطني ورئاسة الاستخبارات العامة التوفيق في المحافظة على هذا المستوى من الأداء.

• 50 مليون كشاف يحيّون المليك
في سياق متصل ، هنأ الملك كارل جوستاف السادس عشر ملك السويد الرئيس الفخري لصندوق التمويل الكشفي العالمي، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، بمناسبة نجاح موسم الحج، كما شكر”كشافة” المملكة على جهودهم في خدمة الحجاج.

جاءت التهنئة في رسالة تلقتها جمعية الكشافة العربية السعودية، من مدير الصندوق الكشفي العالمي “جون قيقان”، نقل خلالها تهنئة الرئيس الفخري للصندوق، وختم الملك كارل جوستاف رسالته بقوله: هناك 50 مليون كشاف في 169 بلداَ حول العالم يحيّونك يا خادم الحرمين الشريفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *