أرشيف صحيفة البلاد

المملكة ملتزمة بتعهداتها في حقوق الإنسان بما لا يتعارض مع الشريعة

الرياض – واس

قام معالي رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور بندر بن محمد العيبان بزيارة لكندا على رأس وفد من الهيئة تستغرق عدة أيام تلبية لدعوة من معالي وزير الخارجية الكندي ستيفان ديون .

واستهل زيارته بلقاء معالي رئيس مجلس الشيوخ الكندي جورج فيوري، ومعالي رئيس مجلس العموم الكندي جوف ريقان ، كل على حدة ، حيث نقل لهما تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله- .
وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها وتعزيزها خصوصا فيما يتعلق بمجال حقوق الإنسان .

وبين الدكتور العيبان خلال اللقاء أن الشريعة الإسلامية سباقة في حفظها لحقوق الإنسان ، مؤكدا أن المملكة تنطلق في حمايتها لحقوق الإنسان من تطبيقها لأحكام الشريعة الإسلامية السمحة، مؤكدا في الوقت ذاته أن المملكة ملتزمة بتعهداتها الدولية في مجالش حقوق الإنسان بما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية.

واستعرض معاليه ما تقوم به المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله-، وحكومته الرشيدة من جهود على الأصعدة كافة لحماية وتعزيز حقوق الإنسان على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، مؤكدا في الوقت ذاته أهمية تنسيق المواقف الدولية فيما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان خاصة في الأماكن التي تشهد صراعات وانتهاكات شنيعة لحقوق الانسان.
وتناول العيبان الإنجازات التي تشهدها المملكة على جميع الأصعدة، والخطوات الرائدة التي تخطوها لتحقيق التنمية المستدامة من خلال رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تهدف إلى مستقبل مشرق للوطن وأبنائه والمقيمين فيه.

من جانبه أكد معالي رئيس مجلس الشيوخ الكندي عمق العلاقات التي تربط كندا بالمملكة وحرص بلاده على تنميتها في جميع المجالات، مؤكدا حرص بلاده على استقبال المزيد من الطلاب السعوديين لما يشكله ذلك من تعزيز للعلاقات بين البلدين الصديقين.

كما التقى معالي الدكتور بندر بن محمد العيبان بنائب وزير العدل الكندي ويليم بينتني .
وتم خلال اللقاء بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والعلاقات التي تربط البلدين الصديقين ، واستعراض النظام القضائي في المملكة وما يتميز به من ضمانات لحقوق الانسان، وما شهده من تطوير في مجال إجراءات التقاضي وإدارة العدالة.

وأكد رئيس هيئة حقوق الإنسان على استقلالية القضاء ونزاهة أحكامه المستمدة من الشريعة الإسلامية.

من جهة أخرى ، التقى معالي رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور بندر بن محمد العيبان بالمدير التنفيذي للجنة الكندية لحقوق الإنسان إيان فاين .
وتم خلال اللقاء الاطلاع على الجهود التي تقدمها اللجنة في مجال تعزيز وحماية حقوق الإنسان والأدوار التي تقوم بها.

واستعرض الدكتور العيبان جهود هيئة حقوق الإنسان وما تجده من دعم واهتمام من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – مما مكنها من تنفيذ الأعمال الموكلة لها.

حضر اللقاءات سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كندا نايف بن بندر السديري ، وأعضاء الوفد المرافق.