أرشيف صحيفة البلاد

 المملكة تستقبل الحجاج بكل الترحاب ومنظومة متكاملة لرعايتهم

جدة – البلاد

تعيش منطقة مكة المكرمة نشاطا ملموسا لوضع اللمسات النهائية لإجراءات استقبال ضيوف الرحمن موضع التنفيذ في اعقاب استعدادات بدأت منذ لحظة مغادرة الحجاج للمشاعر المقدسة العام الماضي.

ويولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الامين صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان جل الاهتمام لتقديم ارقى وافضل الخدمات لضيوف الرحمن حيث يتابع مستشار خادم الحرمين امير منطقة مكة المكرمة الامير خالد الفيصل وسمو وزير الداخلية الامير عبدالعزيز بن سعود الجهود الحثيثة لخدمة الحجاج وسلامتهم منذ ان تطأ اقدامهم ارض المملكة حتى مغادرتها وقبل ذلك تسهيل مهام اداء مناسكهم منذ لحظة التفكير بالقدوم.

مستشار خادم الحرمين امير منطقة مكة استعرض يوم امس نتائج وخطط الهيئة العامة للجمارك في اجتماعه بقيادات الهيئة وعلى رأسها معالي المحافظ احمد الحقباني في اطار الاستعدادات القائمة لبذل قصارى الجهد وتحقيق توجيهات القيادة فيما يتعلق براحة ضيوف الرحمن والحفاظ على امنهم وسلامتهم.

وهنأ سموه الهيئة على ماوصلت اليه من نقلات نوعية في اداء اعمالها وفق احدث التقنيات مؤكدا على ضرورة مواكبة التطور والتحسين الدائم لآليات العمل كما ثمن سموه دور الهيئة المبذول لضبط الممنوعات كما اطلع على خطة الهيئة في المنافذ البرية والبحرية والجوية المعدة لموسم حج هذا العام.

وكان سمو مستشار خادم الحرمين امير منطقة مكة الامير خالد الفيصل قد استعرض كافة جوانب الخدمات مع الجهات ذات العلاقة بخدمة الحجاج حيث شهد حج العام الماضي نجاحا مشهودا تمثل بانسياب وسهولة حركة التنقل وأداء الشعائر الأمر الذي لقي تثمينا ملموسا في كافة اصقاع الأرض بعد ان أكدت المملكة من جديد قدرتها على ادارة حشود ضخمة لامثيل لها في ظل محدودية الزمان والمكان .

من جهة اخرى وصلت يوم امس الأول ، اول دفعة من الحجاج الايرانيين الى المدينة المنورة في اطار توافد ضيوف الرحمن لا داء فريضة الحج من كل فج وصوب حيث دأبت المملكة على تقديم خدمات متماثلة للجميع دون استثناء وقد تم نقل الحجاج الايرانيين الى مقر سكنهم وسط منظومة متكاملة من الخدمات التي وفرتها وزارة الحج والعمرة بالمدينة والمؤسسة الاهلية للأدلاء.

وتستقبل منافذ المملكة على مدار الساعة وفود الحجاج من شتى أنحاء العالم ، حيث اكتملت استعدادات كافة الوزارات والأجهزة المعنية التي بدأت تطبيق خططها لموسم حج هذا العام في اطار الخطة العامة ، لتوفير أرقى الخدمات والرعاية ، تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – ليؤدي ضيوف الرحمن مناسكهم بكل يسر وسهولة والطمأنينة.

كما تتوالى رحلات الحجاج جوا إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة من ماليزيا وأندونيسيا ضمن مبادرة ” طريق مكة ” التي تختصر إجراءات الحجاج من بلادهم إلى مساكنهم ، تحقيقا لأهداف رؤية 2030 .