الأولى

المملكة تسارع الخطى في التنمية الشاملة والتطور العصري

المناطق – البلاد – واس

اشاد عدد من المسؤولين بمستويات التنمية والتحديث التي تحققها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظهما الله – حتى باتت المملكة أنموذجا يحتذى بع في الارادة والتحدي في الانجاز وتنفيذ اهداف رؤية 2030 التي تنقل المملكة الى آفاق أرحب وتعانق المستقبل بقفزات نوعية للتحديث والتطور الاقتصادي والاجتماعي.

ورفع عدد من المسؤولين التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان – حفظه الله – بمناسبة مرور عام على اختياره وليا للعهد ،سائلين المولى جلت قدرته أن يمد سموه بعونه وتوفيقه لما فيه خير ونما البلاد .

فقد أكد مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بحائل فريح محمد العياد أن هذه المناسبة وقفة تمثل الانطلاقة الوثابة لسمو ولي العهد مهندس رؤية المملكة 2030 الذي اختصر فيها الزمن للوصول بواحة الوطن ليكون نموذجاً عالياً في مختلف المجالات .

ونوه بقيادة سموه الفذة للخطط الاقتصادية الجديدة الهادفة إلى تنويع مصادر الدخل وبناء دولة عصرية قوية الأسس والركائز إضافة إلى محاربة الفساد ودفع مسيرة التنمية لهذه البلاد الغالية ، لافتا النظر إلى أن سموه اعتمد بعد الله لتنفيذ الرؤية على استثمار عقول شباب الوطن وطاقاتهم للنهوض بالاقتصاد المحلي ليصل إلى مصافّ الدول العظمى مما يمكن من ريادة المملكة إقليمياً ودولياً.

فيما أوضح مدير عام المديرية العامة لخدمات المياه بمنطقة حائل خالد بن عيد الجمعان من جانبه أن هذه المناسبة تمثل ذكرى غالية تمر على هذه البلاد الغالية ، وهي بحمد الله تعالى ترفل بنعمة الأمن والأمان وتشهد تطوراً وقفزات تنموية هائلة في جميع المجالات الأمر الذي يبين عظمة الرجال في إنجازاتهم المتواصلة.

وقال ” إن هذه الانجازات انعكست على الاقتصاد السعودي الذي يعيش اليوم حالةً من الازدهار والنمو الحقيقي بتنفيذ رؤية المملكة ٢٠٣٠ وإيجاد مصادر جديدة للدخل غير النفط وزيادة نمو الصادرات غير النفطية واستحداث قطاعات اقتصادية جديدة مثل السياحة والترفيه والصناعة والتقنية وتعزيز العلاقات والشراكات بين المملكة والدول الصناعية الكبرى والاتفاق معها على نقل التقنيات الحديثة وتصنيع الكثير من السلع والمنتجات في الداخل بأيدي أبناء الوطن.

وأضاف الجمعان ” إن سمو ولي العهد تحلى بالصدق في وعوده سائراً على خطى قائد هذه البلاد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – أيده الله – الذي نهج نهجاً جلياً اهتم من خلاله بالمواطن السعودي ليأخذ مكانته المرموقة متمسكاً بقيمه الإسلامية السمحة وأصالته العربية العريقة ” .

كما وصف مدير عام فرع وزاره النقل بالمنطقة المهندس تركي بن الحميدي الراضي،الفكر الذي جاء به سمو الأمير محمد بن سلمان وتجسد في رؤية المملكة 2030 بطموح الشباب وذكاء السياسيين، وحكمة الشيوخ ، وجسد حرص المملكة على الاستفادة من كل طاقاتها البشرية للوصول بالبلاد بالشكل الذى ينتظره كل مواطن ومواطنة سعودية من خلال العمل سريعاً على إحداث تغيير عميق في إدارة الإنفاق الحكومي وزيادة الإيرادات و تقليل الاعتماد على النفط وتوقيع مذكرات واتفاقيات وشراكات عالمية كبيرة واستقطاب العديد من الاستثمارات.

وعد مدير عام الإدارة العامة للتدريب التقني والمهني بالمنطقة المهندس مشعل بن سعود التميمي من جانبه هذا العام عام التوهج والتحول والإزهار في ظل الاهتمام الكبير من الحكومة الرشيدة بجميع قطاعات الدولة، مشيراً إلى أن القطاع التقني والمهني حظي باهتمام كبير مما انعكس على توجه واهتمام شباب وفتيات الوطن للالتحاق بوحدات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني من خلال رفع الطاقة الاستيعابية للقبول وكذلك افتتاح التخصصات النوعية كافتتاح تخصص الطاقة المتجددة (البديلة) الذي سيعّد جيلاً شاباً مبدعاً ومطوراً لهذا المجال لتواكب نمو بلادنا وفق رؤية المملكة الطموحة 2030 .

بدوره أكد رئيس جمعية مدينة الخطة الخيرية بحائل ماجد بن عبد الكريم الجبرين أن ما يقوم به سمو ولي العهد بهمته العالية وطموحه الكبير وجهوده الدؤوبة تمثلت في إطلاق الكثير من البرامج والمبادرات والمشروعات العملاقة لتكون المملكة في مصاف الدول المتقدمة وإحداث النقلات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية وكذلك العناية بجودة الحياة وتحسين أنماطها مع التمسك بتعاليم وثوابت الدين الإسلامي الحنيف والعادات والتقاليد العربية الأصيلة، معبرا عن ثقته الكبيرة بأن برنامج التحول الوطني والرؤية الواعدة للمملكة 2030 سيكون لها دور فعال بإذن الله من خلال تشكيل نهضة اقتصادية غير مسبوقة تقوم على تنويع مصادر الدخل وتشجيع التصنيع والابتكار وتوطين الصناعات بمختلف مجالاتها وكذلك تطوير أجهزة الدولة ومؤسساتها وإيجاد البيئة المحفزة الجاذبة.

من جانبه أبان نائب رئيس الجمعية عقيل سلمان العقيل أن هذه المناسبة تقود المملكة إلى طموحات لا حدود لها في ظل نظرة سمو ولي العهد المستقبلية العالية ورؤيته الثاقبة التي جعلت المملكة قوة استراتيجية في المنطقة وذات تأثير سياسي إقليمي و دولي نتيجة المواقف والتوجهات التي اتخذتها ، لافتا النظر إلى أنه خلال هذا عام شهد الوطن عهداً للإصلاحات والتغييرات على مختلف الأصعدة تسير بالبلاد إلى تنمية داخلية استناداً إلى رؤية المملكة 2030 التي أطلقها سموه وعزمه بعمله المخلص وقراراته الحكيمة للوصول بالوطن إلى مصاف الدول المتقدمة الشامخة .

عام من الإنجازات
وفي الطائف نوه عدد من المسؤولين بالغرفة التجارية الصناعية بالدور الريادي, والتحولات التنموية الكبيرة التي شهدتها المملكة في أول عام من تولي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – ولاية العهد.

وأكد في تصريحات بهذه المناسبة ،أن الوطن ماض في مسيرة التطوير والتحديث مستشرفاً بعزم قيادته المستقبل المشرق- بعون الله – ثم بالرؤية الطموحة لحاضر زاهر ومستقبل واعد .

وأوضح نائب رئيس غرفة الطائف بندر بن هلال السعيدي أن سمو الأمير محمد بن سلمان رفع سقف الطموحات في المملكة, وبرهن بأعماله وتحديه, وإصراره أنه لا يوجد مستحيل مع الريادة حتى صار أنموذجا يحتذى به, خاصة من فئة الشباب, وهي الفئة الأكثر في المملكة.

وأشار السعيدي أن هذا الطموح والإصرار في شخصية الأمير محمد بن سلمان انعكست على التحولات الكبيرة والمتسارعة التي تشهدها المملكة في المجالات كافة, مشيداً بالدور الكبير لسموه – رعاه الله – في نهضة البلاد تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-.

من جهته قال نائب رئيس غرفة الطائف المهندس أنور سيحان الزهراني” إنه أصبح من الممكن أن نطلق على هذا العهد “العهد السعودي الجديد”, في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – .

ممثل غرفة الطائف, عضو مجلس إدارتها عبدالعظيم تركستاني بدوره، أكد أن سمو ولي العهد أثبت داخليا وخارجيا أنه شخصية قيادية يمكن أن تراهن عليها في كل المجالات, مشيراً إلى أن رؤيته لمملكة المستقبل بدأت تجني ثمارها, وخاصة في مجال القطاع الخاص, الذي أكدت رؤية المملكة أنها تعول عليه الشيء الكثير في رسم مسار اقتصاد المملكة، من خلال رفع مساهمته من 40% حالياً إلى 65% من الناتج المحلي بحلول 2030م .

تنمية شاملة
وأكد عدد من المسؤولين في منطقة الرياض أن العام الذي مر على ولاية العهد لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع شهد العديد من الإنجازات السياسية والتنموية والاقتصادية لحاضر ومستقبل المملكة .
ورفعوا بهذه المناسبة التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – سائلاً المولى جلت قدرته أن يديم على المملكة أمنها واستقرارها.

فقد أكد مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض يوسف بن مسفر السيالي، إن الشعب السعودي شهد خلال عام منجزات اقتصادية ومشاريع تنموية وتحولات سيادية ، ورسخت مكانة هذا الأمير الشاب في قلب وذاكرة كل مواطن.

بدوره أشاد رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض عجلان بن عبدالعزيز العجلان بالنقلة النوعية التي شهدتها المملكة في مختلف المجالات بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – وبإشراف ومتابعة مباشرة من سمو ولي العهد.

وأكد أهمية المشاريع التنموية العملاقة التي أطلقها سمو ولي العهد ومن أهمها مشروع نيوم والقدّية والبحر الأحمر، وغيرها من المشاريع الحيوية، التي ستحدث نقلة استراتيجية في تنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على النفط، إضافة إلى ما توفره تلك المشاريع من فرص وظيفية لأبناء وبنات الوطن ، وقال ” إن المملكة تعيش تطورًا تنموياً هائلاً في إطار تحقيق رؤية 2030 التي تستهدف إصلاحاً شاملاً ” .

ولاء واعتزاز
وقال الرئيس التنفيذي لطيران ناس بندر بن عبدالرحمن المهنا ” في هذه المناسبة يتجلى حب الشعب وولائه للقيادة الرشيدة والاعتزاز بوطننا الغالي وما تحقق في هذا العهد المزدهر من إنجازات تاريخية وركائز أساسية لاقتصادٍ أقوى متانة ومستقبل أكثر ازدهاراً ونمواً ، وثبات طموحاتنا في الإسهام بصناعة مستقبل المملكة عبر رؤية 2030 ” .

فيما لفت الرئيس التنفيذي لشركة تطوير للمباني المهندس فهد بن إبراهيم الحمّاد النظر إلى أن سيرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – تشهد له بالحزم، والماضي كحد السيف، العارف بالتاريخ، والمترع حباً لهذه البلاد الطاهرة، والمعتز بمنجز الوحدة للملك المؤسس عبدالعزيز بن عبد الرحمن – رحمه الله -، وأكثر الناس حرصاً على استمرار المملكة على طريق الخير والنماء والاستقرار ورأى في الأمير محمد بن سلمان من الصفات والكفاءة ما يجعله واثقاً مطمئناً من أنه يعهد بالقيادة إلى جيل الشباب ، ليكمل المسيرة نحو السعودية الجديدة، المتوثبة إلى المستقبل بكل مكتسباتها، الراسخة في التاريخ بكل إرثها .

من جانبه أشار الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية المهندس محمد بن أحمد الموكلي إلى إن المناسبة حملت في ذكراها سجلا مشرفا من الإنجازات وأهدافا تنموية طموحة ترتكز على روية مستقبلية تستهدف منجزات استثنائية غير مسبوقة في تاريخ الوطن ، وكانت محل فخر واعتزاز ليس من أبناء الوطن فحسب بل بتقدير وإشادة على مستوى العالم .

ولفت النظر إلى أن تنوع الإنجازات المحققة في هذه الذكرى تعكس ما يحمله سموه – حفظه الله – من بعد نظر وإيمان وثقة بقدرات أبناء الوطن في تحقيق مكانة أفضل تستحقها المملكة دولياً مع ما تتمتع به من قدرات تمكنها من منافسة اقتصاديات العالم المتقدم .

خطى واثقة في التطوير
ورفع رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة التهاني والتبريكات لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظه الله – بمناسبة مرور عام على اختيار سموه ولياً للعهد .

وقال رئيس مجلس الإدارة هشام بن محمد كعكي: إن سمو ولي العهد يمثل نبراساً للشباب ليس على المستوى السعودي أو الإقليمي فحسب بل على المستوى الدولي، وهو ما أهل سموه ليكون من بين أكثر الشخصيات تأثيرًا على مستوى العالم، لما يمتاز به من كاريزما سعودية طموحة تخطو بثقة نحو مستقبل مزدهر.

من جهته، أكد نائب رئيس مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة مروان بن عباس شعبان أن المشروعات التي جاءت بها رؤية المملكة 2030 غيرت الكثير من الأفكار نحو مجد جديد لهذه البلاد المباركة بقيادتها الواعية، وخطوات غير مسبوقة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – أيدهما الله – .

بدوره نوه عضو مجلس إدارة الغرفة نايف بن مشعل الزايدي بالتلاحم بين القيادة والشعب، سائلاً الله سبحانه وتعالي أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وأن يوفقهما لما فيه الخير وصلاح الأمة، ويمتعهما بالصحة والعافية، وأن يحفظ المملكة من كل شر، وينصر جنودنا على الحدود، ويديم علينا الأمن والاستقرار والرخاء.

وبين أمين عام غرفة مكة المكرمة إبراهيم بن فؤاد برديسي ،أن هذه المناسبة تحل والمملكة تسير بخطى واثقة في إنجازات متلاحقة وغير مسبوقة ترسم الملامح المستقبلية المشرقة التي ستتحقق بإذن الله وفق استراتيجيات متوازنة رسمت خطوطها رؤية 2030 الخلاقة لمستقبل مشرق.

كما أكد رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة الشرقية وأمانتها العامة،أن ما قدّمه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظه الله – أعاد صياغة المُخرجات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بما يواكب تطورات العصر الجديد دون المساس بالأسس الشرعية التي تقوم عليها البلاد.

ونوهوا في تصريحات بمناسبة مرور عام على تولي سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولاية العهد،بما شهدته المملكة خلال هذا العام من انطلاقة في مختلف الأصعدة، وما تميز به من حزم وعزم في محاربة الفساد والفاسدين وترسيخ قواعد الشفافية عبر تشريعات واضحة.

وأوضح رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالحكيم بن حمد العمار الخالدي، إن ما تحقق للوطن جاء ضمن إطار جامع لرؤية ثاقبة تهدف إلى إجراء إصلاحات شاملة في المملكة سواء على صعيد الإصلاحات التشريعية والتنظيمية بإنشاء وإعادة هيكلة وزارات وأجهزة ومؤسسات وهيئات على أنواعها، أو على صعيد إطلاق المشاريع العملاقة كمشروع القدّية والبحر الأحمر وغيرهما في مختلف أرجاء البلاد، أو على صعيد دعم الشباب وتعزيز دور المرأة ومحاربة التطرف والإرهاب وتعزيز مكانة المملكة السياسية إقليميًا وعالميًا.

وقال : رغم هذه المدة الزمنية القصيرة، إلا أن سمو ولي العهد استطاع أن يجعل من المملكة مقصدًا للأنظار، ونفخر جميعًا في غرفة الشرقية بما حققته بلادنا على أيدي ولاة أمورنا، وأن موجة التفاؤل والأمل وروح الشباب التي أوجدها ويقودها حاليًا سموّ ولي العهد هي طاقاتنا الإيجابية في تقديم خدمات متميزة لقطاع الأعمال في المنطقة الشرقية والإسهام في تحقيق خياراتنا الوطنية برفع نسبة إسهام القطاع الخاص في إجمالي الناتج المحلي إلى65%.

من جانبه بين نائب رئيس الغرفة بدر بن سليمان الرزيزا، أن سموّ ولي العهد استطاع أن يُجدّد مسيرة الإصلاح والتطوير ويضخ فيها روحًا جديدة مغايرة عما في السابق، وأن يقود المملكة إلى حاضر ومستقبل واعد بإذن الله تعالى.

من جهته أفاد نائب رئيس غرفة الشرقية، حمد بن محمد البوعلي، أن البلاد تسير بخطى متسارعة نحو التطوير والتنمية ، كما أن التغيرات التي أحدثها سموّ ولي العهد تتميز بالشمولية والتكامل، ومن ثمّ تقليل الأثار المترتبة على عملية التحوُّلات الجذّرية التي تعيشها المملكة، مُعربًا عن ثقته في استمرار العمل وبخطوات واسعة على طريق تحقيق المزيد من النمو والتقدم في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

من جانبه قال أمين عام الغرفة عبدالرحمن بن عبدالله الوابل ” إنه لا يخفى على الجميع ما قدّمه سموّ ولي العهد لهذا الوطن المعطاء، منذ اختياره وكيف أنه بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله- أعاد صياغة مُخرجاتنا السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بما يواكب تطورات العصر الجديد ودون المساس بالأسس الشرعية التي تقوم عليها البلاد.

* شراكة المرأة وعبّرت سيدات الأعمال التبريكات عن سعادتهن بما تحقق من إنجازات تخدم الوطن وجميع شرائح المجتمع لتشمل المرأة السعودية وفق رؤية المملكة 2030 الطموحة شاملة مختلف مناحي الحياة ،ولتصبح المرأة شريكة فاعلة للرجل في المجالات والأعمال كافة.

فقد قالت عضو مجلس الشورى الدكتورة منى آل مشيط : ” إننا نعيش هذه الأيام مناسبة مرور عام على اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد، والمملكة خلال هذه المدة حققت إنجازات سريعة على جميع الأصعدة الداخلية والخارجية، وفي مقدمتها رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 التي رسم ملامحها سموه – حفظه الله – ” .

وأضافت أن ميزانية المملكة انطلقت هذا العام لتتماشى مع الرؤية في تخفيض الاعتماد على النفط وزيادة وتنويع مصادر الدخل مع الحفاظ على رفاهية المواطنين ومستوى جودة الخدمات المقدمة لهم، مشيرة إلى أن الجميع يعيش واقعاً ملموساً بعد أن أعلن سمو ولي العهد مشاريع تنموية كبيرة مثل نيوم وجزر البحر الأحمر والقدية ومشاريع قادمة سوف يكون لها المردود الاستثماري الكبير الذي سيسهم في تعزيز الدخل وتنويع مصادره.

من جانبها أوضحت عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بعسير وسيدة الأعمال ريهام عبد الخالق، أن سمو ولي العهد – رعاه الله – قدم منجزات وخطوات تطويرية وتنمية مستدامة, مفيدة أن المرأة السعودية سجلت نجاحًا باهراً ووضعت بصمتها بقوة داخل المملكة وخارجها من خلال حضورها وتميزها في جميع المحافل الدولية سواء على الصعيد العلمي والعملي.

بدورها بينت نائبة رئيسة جمعية الجنوب النسائية الخيرية وسيدة الأعمال أمل عبد الله عفتان ،أن سمو ولي العهد ـ حفظه الله ـ أولى اهتماماً بالمرأة منذ توليه ولاية العهد, مشيرة إلى أن الطريق للمرأة أصبح ممهدًا لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة .

فيما قالت مديرة مركز سيدات الأعمال بالغرفة التجارية بأبها وسيدة الأعمال عائشة عسيري ” إن ما تحقق للمرأة منذ تولي سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولاية العهد هو جزء بسيط من إنجازات وطنية كثيرة وكبيرة يتطلع لها سموه – حفظه الله – مشيرة إلى أن ذلك يرسم لأن تكون بلادنا دولة حديثة بالمفهوم الحقيقي, وهذا يعود لحنكة سمو ولي العهد ونظرته المستقبلية الثاقبة نحو المرأة ومستقبل المملكة الواعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *