اقتصاد

المملكة تخفض إمدادات النفط لمعظم عملاء آسيا

جدة ــ وكالات

نقلت شبكة بلومبرج الاخبارية الأمريكية عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولهم ان المملكة ستخفض الإمدادات لمعظم العملاء في آسيا بنسبة 10% في سبتمبر التزاما باتفاق المنتجين لخفض الإمدادات.

وقالت الشبكة ان ذلك يتماشى مع تعهدات المملكة اكبر دولة مصدرة للخام في العالم باتفاق خفض الإمدادات الذي تقوده منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، الذي يتعين بموجبه على اكبر دولة مصدرة للخام في العالم خفض انتاجها 486 ألف برميل يوميا.

وخفضت ارامكو الإمدادات الى الولايات المتحدة وأوروبا، لكنها اوفت بمعظم الطلب في آسيا من اجل حماية حصتها في السوق في المنطقة التي تشهد اسرع نمو للطلب.

وقالت مصادر إن معظم التخفيضات السعودية من الخامات الخفيفة، في حين حافظت في بعض الأحيان على الإمدادات من الخام العربي المتوسط والثقيل أو رفعتها في بعض الأحيان لتعويض النقص في الخامات الخفيفة.

وقد تسهم الخطوة في تخفيف النقص العالمي من الخامات الثقيلة، اذ ركز منتجون في الخليج على خفض إنتاج الخامات الأرخص ثمنا ولكنها اعلى تكلفة في الإنتاج تنفيذا للاتفاق.

وتراجعت أسعار النفط، امس مبتعدة عن أعلى مستوى في 9 أسابيع وسط مخاوف بشأن مستويات الإنتاج المرتفعة من أوبك والولايات المتحدة.

وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 65 سنتا، أو ما يعادل 1.24%، إلى 51.77 دولار للبرميل، ونزلت العقود الآجلة للخام الأمريكي 59 سنتا، أو ما يعادل 1.19% إلى 48.99 دولار للبرميل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *