الأخيرة

المملكة تتصدر العالم في التبرع بالدم

جدة ــ وليد الفهمي

أظهرت دراسة حديثة صادرة عن مؤسسة «إبسوس» العالمية للأبحاث تصدرت المملكة دول العالم اجمع من حيث الرغبة في التبرع بالدم بواقع 58 %.

ووفقاً للدراسة التى تناولت الدارسة اكثر من 23000 الف شخص بالغ في 28 دولة لقياس المشاعر الدولية حول مجموعة من موضوعات الرعاية الصحية مثل جودة الرعاية والوصول إلى المهنيين الطبيين وأوقات الانتظار في المستشفيات جاءت المملكة في المرتبة الاولى فيما حلت الهند ثانياً والصين ثالثاً واخيراً اليابان بواقع 11% .

بدورها كشفت وزارة الصحة عن اتجاه لتطبيق إستراتيجية تشجع المواطنين على التبرع بالدم بشكل طوعي وعدم إلزام ذوي المرضى وأقاربهم بتوفير وحدات دم مستقبلاً ولتوفير كميات الدم المطلوبة للمرضى من خلال تثقيف المجتمع بالتبرع بالدم طوعاً.

وياتي ذلك التسجيل كاول دولة في العالم بعد ان أطلقت وزارة الصحة تطبيقاً الكترونياً اسمته منصة “وتين” وهي تعتني بنقل الدم انطلقت في الرياض وتم جمع فيها منسقي بنوك الدم، والهدف الرئيسي رفع كمية المتبرعين بالدم، وتوفير أكياس الدم بحيث يكون التبرع بحلول عام 2020 طوعيا بنسبة 100% بدل من التعويض في نقص كميات الدم عن طريق أقارب المرضى وأصحاب رخص القيادة تجدير الاشارة الى ان أكثر فصيلة دم بالمملكة هي فصيلة دم +O ، والأكثر أهمية هي O-.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *