الأولى

الملالي يقرون بشرعية انتفاضة الأحواز .. والعملة الإيرانية تواصل السقوط

طهران ــ وكالات

بعد استمرار الاحتجاجات في إقليم الأحواز لنحو أسبوعين رغم محاولة قمعها على يد مليشيا الحرس الثوري، اضطر أحد مسؤولي النظام الإيراني للاعتراف بشرعية مطالب المحتجين، قائلا: إنها مهملة منذ عقود.

ففي بيان له نشرته وكالة أنباء “إيلينا” قال محمد شاهرودي ممثل محافظة خوزستان بمجلس خبراء القيادة في إيران والموكل إليه عزل وتعيين المرشد بنص الدستور: إن عدم تطرق البرلمان والمسؤولين إلى مشكلات المحتجين المختلفة على مدار عقود تسبب في نشر التذمر.

وأشار شاهرودي إلى أن “مطالبة شعب محافظة خوزستان بحقوقه عبر المسار القانوني، أمر صحيح ومحترم ويتطابق مع الدستور”

إلى ذلك انخفضت قيمة الريال الإيراني بنسبة تزيد عن 6 بالمئة مقابل الدولار لتسجل العملة الإيرانية أدنى معدلاتها وسط مخاوف من انسحاب الولايات المتحدة من الإتفاق النووي، وهو أمر هدد به الرئيس الأميركي دونالد ترمب مراراً.

وبلغ سعر الريال 55200 مقابل الدولار عند إغلاق السوق المفتوح، وهو انخفاض بنحو الثلث خلال الأشهر الستة الأخيرة، بحسب “شبكة المعلومات المالية” التي تعتبر أكثر المصادر الموثوقة في تقلبات الأسعار الحرة.

وصرح رئيس مكتب للصرافة في طهران، طلب عدم الكشف عن هويته: “من الواضح أن هناك زيادة في عدد من يشترون الدولارات لأنهم يعتقدون أن الولايات المتحدة ستنسحب من الاتفاق النووي”.

وواصل الفرق بين السعر الرسمي للريال ــ الذي وصل إلى 37814 ــ اتساعه، مما يهدد بعودة التضخم المرتفع الذي بذلت الحكومة جهوداً كبيرة للسيطرة عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *