دولية

المعارضة السورية توضح رؤيتها للمرحلة الانتقالية

لندن- وكالات

قدم رئيس هيئة المفاوضات العليا للمعارضة السورية رياض حجاب رؤية المعارضة للحل السياسي، محددا 3 مراحل لهذه العملية ومطالبا برحيل الرئيس السوري بشار الأسد في المرحلة الثانية.

وأوضح في مؤتمر صحفي عقده في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية بلندن يوم الأربعاء 7 سبتمبر/أيلول، أن العملية يجب أن تبدأ بمرحلة تفاوضية مدتها 6 أشهر يتم خلالها إعلان هدنة مؤقتة في الأراضي السورية.
وتابع أنه في حال نجاح الأطراف بالتوصل إلى توافق خلال هذه المرحلة، تبدأ المرحلة الثانية، ومدتها عام ونصف.
وقدم رؤية الهيئة لما وصفه بالإطار التنفيذي للعملية السياسية في سوريا، مشددا على ضرورة رحيل بشار الأسد و”زمرته” عن الحكم مع بدء المرحلة الثانية، وإعلان الهدنة الدائمة، وتشكيل هيئة حكم انتقالية تتمتع بسلطات تنفيذية كاملة بموجب دستور مؤقت ومجلس عسكري مشترك بغية الحفاظ على الجيش السوري. وشدد على أن إعلان الهدنة في سوريا لا يعني التوقف عن محاربة الإرهاب. ودعا إلى الحفاظ على مؤسسات الدولة السورية، وإبقاء جميع الموظفين في مناصبهم.
ولم يحدد حجاب الأطر الزمنية للمرحلة الثالثة، موضحا أنها ستتضمن انتقالا نهائيا عبر تطبيق مخرجات الحوار وإجراء انتخابات بإشراف الأمم المتحدة.
وأوضح حجاب أن رؤية المعارضة تتضمن إطلاق حوار وطني شامل يحقق المصالحة الوطنية ويضمن حقوق الأكراد. وشدد على أن القضية الكردية تعتبر قضية وطنية سورية. وتابع أن الهيئة العليا للمفاوضات تطالب بإلغاء القرارات المتخذة كافة من قبل حكومة دمشق منذ مارس/آذار عام 2011، مشددا على ضرورة إبطال قرارات التهجير القسري والتجنيس غير الشرعي.
ومن اللافت أن حجاب لم يتطرق إلى موضوع محاكمة الأسد ومساءلة مرتكبي جرائم الحرب في سوريا، لكنه طالب بإخراج كافة القوات الأجنبية من الأراضي السورية وإطلاق سراح جميع المعتقلين قسريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *