محليات

(المستقبل يبدأ الآن) في ختام البرنامج الثقافي

البلاد – عبدالهادي المالكي

توج البرنامج الثقافي لسوق عكاظ، المقام بإشراف جامعة الطائف، بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ختام فعالياته الحافلة بالندوات الثقافية والأمسيات الشعرية، بمحور أعلن في عنوانه أن: “المستقبل يبدأ الآن”. وتضمنت فعاليات اليوم الخامس ثلاث ندوات بعنوان “المسرح من النص إلى العرض” و”صناعة السياحة ومستقبل التنمية” و”الفنون التشكيلية وتطوير المجتمع”، شارك فيها نخبة من الأكاديميين والمتخصصين.

وأدار ندوة “المسرح من النص إلى العرض” المخرج مساعد الزهراني، وقدم فيها الإعلامي عبدالهادي القرني، ورقة بعنوان: “مفهوم السينوغرافيا وجمالية العرض المسرحي”، تحدث فيها عن العرض المسرحي، وتعريف السينوغرافيا، وعناصرها. وعرّف القرني العرض المسرحي بأنه فن تجسيد الفكرة المكتوبة إلى كائن حي على خشبة المسرح، يستشعره الجمهور بحاستي السمع والبصر فقط، عرّف “السينوغرافيا” بأنها “فن تنسيق وهندسة الفضاء المسرحي والتحكم في شكله، من أجل تحقيق أهداف العرض المسرحي واستكمال عناصر المتعة لدى المتلقي، وهي تؤكد الحدث المسرحي المعروض أيضاً على الخشبة”.

بدوره، قدم أستاذ الأدب والنقد بجامعة جازان الدكتور محمد حبيبي، ورقة بعنوان: “المسرح الجامعي من النص إلى العرض”، سلط فيها الضوء على المعوقات التي تواجه المسرح الجامعي في المملكة، وتحدث عن حراكه العام، شارحا معايشته لتجربة مسرح جامعة جازان، وما قدمه هذا المسرح من عروض مسرحية.

واستعرض بعد ذلك السيناريست والمخرج حسين الفيفي، مواصفات المخرج المسرحي ودوره في تحويل النص من كلام مكتوب إلى كيان حي، من خلال ورقته بعنوان: “الإخراج المسرحي، أدوات الإبداع ومسؤولية العرض”.

بعد ذلك، أقيمت ندوة “صناعة السياحة ومستقبل التنمية”، بإدارة الدكتور علي آل زايد، وفيها قدم نائب رئيس الهيئة العامة السياحة للاستثمار والمناطق الدكتور حمد السماعيل، ورقة عمل بعنوان: “استثمارات صناعة السياحة والتراث الوطني”

كما عرض عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة الدكتور خالد طاهر، من خلال ورقته: “مبادرة السعودية وجهة المسلمين”، أهداف المبادرة ومرتكزاتها، والتحديات التي تواجه المؤسسات والجمعيات والشركات السياحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *