أرشيف صحيفة البلاد

المرأة السعودية .. نجاحات تكسر الصورة النمطية

جدة ــ البلاد
حظيت المرأة السعودية بمكانة استثنائية في ظل الرؤية التي تنتهجها القيادة الحكيمة، لتمكين المرأة في مختلف المجالات، وفتح أبواب أرحب لها في مختلف جوانب الحياة.
وتنظر حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله- للمرأة كونها إحدى ركائز تحقيق رؤية المملكة 2030، في ظل ارتفاع معدل توظيفها وتعليمها، واعطائها مساحات اكبر للإبداع والمشاركة الفعالة في دفع عجلة التنمية في المجتمع.

القيادة ودخول الملاعب :
وجاء قرار خادم الحرمين بالسماح للمرأة بقيادة السيارة ليسدل الستار على جدل استمر طويلا في أوساط المجتمع السعودي، ويمثل نقلة نوعية لحياة المرأة، ومكاناتها في المجتمع.
هذا بخلاف السماح للمرأة، بدخول الملاعب وحضور المباريات، وتقرر تهيئة 3 ملاعب كبيرة لاستقبال العائلات وفقاً للضوابط الجديدة، جاء ذلك في احتفالات اليوم الوطني الـ 87 للسعودية في استاد الملك فهد الدولي في الـ 23 من شهر سبتمبر الماضي.
ومن منطلق “العقل السليم في الجسم السليم” وإعمالا لهذه الحكمة، أقرت حكومة خادم الحرمين تطبيق برنامج التربية البدنية في مدارس البنات، على أن يتم تنفيذ البرنامج وفق الضوابط الشرعية، القرار يشمل رؤية جديدة للمدارس حيث سيتم افتتاح الصالات الرياضية المناسبة في مدارس البنات، وتوفير الكفاءات البشرية النسائية المؤهلة.
وفي إطار إعطاء المرأة مزيدا من الحقوق، وجه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بعدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي أمرها في حال تقديم الخدمات لها، ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية.
انتصار جديد للأمهات :
وأنهى مجلس الوزراء في أغسطس 2017 معاناة المرأة المطلقة، ووافق على تنظيم صندوق النفقة، كما حسم المجلس الأعلى للقضاء أحقية الأم بإثبات حضانة أبنائها دون الحاجة إلى رفع دعوى قضائية في محاكم الأحوال الشخصية.
تقلدت المرأة في السعودية في ظل هذا النهج الرشيد عدة مناصب قيادية مؤخرا في مختلف المجالات للمرة الأولى، فعلى الصعيد السياسي عينت فاطمة باعشن متحدثة باسم السفارة السعودية في واشنطن، لتكون أول سعودية تتحدث باسم مؤسسة حكومية، واختيرت نشوى طاهر قنصلاً فخرياً لدى هولندا.
أما في حقل المال والأعمال فالحضور النسائي كان قويا، حيث عينت سارة السحيمي في رئاسة مجلس أقوى هيئة تنظيمية للسوق المالية وخارجها “تداول” لمدة 3 سنوات، واختيرت رانيا محمود نشار في منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة “سامبا” المالية، وقد شاركتا كمتحدثات ضمن نخبة من قيادات العالم في مؤتمر مستقبل الاستثمار.
رياضيا.. اخترقت المرأة السعودية هذا المجال للمرة الأولى فقد اختيرت الأميرة ريما بنت بندر رئيساً للاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، لتكون بذلك أول امرأة سعودية تشغل هذا المنصب الرياضي.
وفي القطاع الطبي عينت الدكتورة لبنى الأنصاري “أول سعودية” ضمن قيادات منظمة الصحة العالمية.