أرشيف صحيفة البلاد

 الماتادور الإسباني يتخطى الطواحين الهولندية ويتوج بلقبه الأول في القارة السمراء

إعداد- محمود العوضي

مازلنا نبحر في بحر ذكريات المونديال العلمي لكرة القدم . اليوم نصل للمحطة قبل الأخيرة وتحديدا في جنوب إفريقيا بالقارة السمراء. فلأول مرة تحظى دولة إفريقية بشرف تنظيم كأس العالم. النسخة الـ 19 من كأس العالم لكرة القدم أقيمت عام 2010 بجنوب أفريقيا في الفترة ما بين 11 يونيو حتى 11 يوليو وذلك بعد أن قررت الفيفا منح تنظيم كأس العالم 2010 كأول مونديال يقام بالقارة الأفريقية.

أقيمت البطولة على 10 ملاعب في 9 مدن وكان النهائي بملعب “سوكر سيتي” بجوهانسبرغ، أكبر مدينة في جنوب أفريقيا، واستطاع منتخب إسبانيا أن يفوز باللقب للمرة الأولى في تاريخه بعد الفوز على منتخب هولندا في المباراة النهائية، لتصبح إسبانيا هي ثامن دولة تتوج بالمونديال وأول منتخب أوروبي يفوز بكأس العالم خارج القارة العجوز، وودع منتخب جنوب أفريقيا البطولة من الدور الأول، لتكون هذه هي المرة الأولى التي يخرج فيها منتخب الدولة المضيفة من الدور الأول، كما خرج كل من منتخب إيطاليا حامل اللقب والوصيف فرنسا من الدور الأول، منتخب نيوزلاندا هو الوحيد الذي لم يتلق أي هزيمة طوال البطولة بعد أن تعادل 3 مباريات، ولكنه أيضاً ودع البطولة من الدور الأول.

بطاقة التعريف بمونديال 2010
الدولة المضيفة: جنوب أفريقيا
وقت إقامة البطولة: 11 يونيو حتى 11 يوليو.

عدد المنتخبات: 32 من 6 قارات مختلفة
عدد الملاعب: 10 في 9 مدن مختلفة
ترتيب الفائزين: البطل (إسبانيا)، الوصيف (هولندا)، المركز الثالث (ألمانيا)، المركز الرابع (أورغواي).

عدد المباريات: 64
عدد الأهداف: 145 هدف (بمعدل 2.27 هدف في المباراة)
عدد الحضور: 3.178.856 (بمعدل 49.670 للمباراة)

هداف البطولة: توماس مولر (ألمانيا) – 5 أهداف
أفضل لاعب بالبطولة: دييغو فورلان (أورغواي)

كيف تم اختيار الدولة المضيفة
قررت الفيفا منح تنظيم بطولة كأس العالم 2010 للمرة الأولى لقارة أفريقيا، فتقدمت دول جنوب أفريقيا والمغرب ومصر بعروض للتنظيم، وتونس وليبيا في عرض مشترك تم رفضه، ثم اقتصر التصويت النهائي على جنوب أفريقيا والمغرب ومصر، وفي يوم 15 مايو من عام 2004 أعلن جوزيف بلاتر رئيس الفيفا نتيجة تصويت ال 24 عضو من اللجنة التنفيذية للإتحاد الدولي لكرة القدم، والتي أسفرت عن فوز جنوب أفريقيا ب 14 صوت والمغرب 10 أصوات.

اشتركت 204 دولة من أجل حجز 31 مقعدًا بالإضافة إلى تأهل الدولة المضيفة جنوب أفريقيا تلقائياً للمونديال بصفتها الدولة المضيفة، فشلت دول عديدة في التأهل لمونديال جنوب أفريقيا مثل المملكة العربية السعودية التي تأهلت للمونديال في 4 نسخ متتالية قبلها، وتونس وكرواتيا والسويد وبولندا والإكوادور وروسيا وتركيا الذين كانوا قبلها بعامين نجحوا في الوصول لنصف نهائي يورو 2008، ومنتخب مصر الفائز بلقب كأس الأمم الأفريقية 3 مرات متتالية أعوام 2006، 2008، 2010 بعد مباراة فاصلة شهدت أحداثا درامية مع منتخب الجزائر بالسودان، وشهدت عودة محاربي الصحراء للمونديال بعد غياب 24 عاماً، منتخب فرنسا تأهل بشق الأنفس بهدف غير صحيح على حساب منتخب جمهورية أيرلندا بعد أن لمس تييري هنري الكرة بيده ومررها لويليام غالاس،

وطالبت أيرلندا بإعادة المباراة أو المشاركة في المونديال باستثناء بمشاركة 33 دولة هذه المرة، ولكن كل طلباتها رفضت من قبل الفيفا، في النهاية شاركت 5 دول أفريقية في المونديال بالإضافة لمنتخب جنوب أفريقيا المضيف، و13 من أوروبا و4 من آسيا، و 3 من أمريكا الشمالية، و5 من أمريكا الجنوبية وممثل وحيد عن أوقيانوسيا، وشهد مونديال جنوب أفريقيا مشاركة منتخب سلوفاكيا للمرة الأولى مستقلاً عن التشيك، ومنتخب الهندوراس، وعاد منتخب كوريا الشمالية للمرة الأولى بعد غيابه منذ كأس العالم في إنكلترا عام 1966، وعاد منتخب نيوزلاندا للظهور أيضاً في المونديال منذ أخر مرة في عام 1982.

أحداث البطولة
الدور الأول
المجموعة الثانية تأهل عنها منتخبا الأرجنتين وكوريا الجنوبية لثمن النهائي وودعت منتخبات اليونان ونيجيريا البطولة مبكراً، في المجموعة الثالثة تأهلت منتخبا الولايات المتحدة الأمريكية وإنكلترا للدور الثاني وودعت سلوفينيا والجزائر البطولة من الدور الأول، ولم يحرز منتخب الخضر أي هدف.

المجموعة الرابعة تأهل عنها منتخبا ألمانيا وغانا للدور الثاني وودعت أستراليا وصربيا البطولة من الدور الأول.

في المجموعة الخامسة تأهل منتخبا هولندا واليابان لثمن النهائي وودعت الدنمارك والكاميرون البطولة من الدور الأول.

المجموعة السادسة شهدت تأهل منتخبي بارغواي وسلوفاكيا وودع منتخب نيوزلندا البطولة، وكانت المفاجأة هي تذيل حامل اللقب منتخب الأزوري لمجموعته وخروجه من الدور الأول، المجموعة السابعة شهدت تأهل منتخبات البرازيل والبرتغال سوياً وخروج منتخبات كوت ديفوار وكوريا الشمالية، وفي المجموعة الثامنة والأخيرة تأهل منتخبا إسبانيا وتشيلي لدور الـ 16 وودعت منتخبات سويسرا والهندوراس البطولة مبكراً.

دور الـ 16
فاز منتخب أوروغواي على كوريا الجنوبية بنتيجة 2-1 ليحجز بطاقة التأهل لربع النهائي، وفاز منتخب غانا على الولايات المتحدة الأمريكية بنفس النتيجة بعد مباراة امتدت لوقت إضافي، منتخب هولندا بدوره أطاح بمنتخب سلوفاكيا بنفس النتيجة، أما منتخب البرازيل فحجز بطاقة التأهل لربع النهائي بسهولة بعد الفوز على تشيلي بثلاثية نظيفة، منتخب الأرجنتين فاز بدوره على المكسيك بنتيجة 3-1، ومنتخب ألمانيا أكد العقدة الأبدية للإنكليز وفاز عليهم بنتيجة 4-1 في مباراة شهدت هدفا ملغي لفرانك لامبارد؛ بسببه قرر بلاتر إدخال التكنولوجيا لملاعب كرة القدم، بارغواي فازت على اليابان بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي، وفازت إسبانيا على البرتغال بنتيجة 1-0.

أوقف منتخب أورغواي مغامرة نجوم غانا وحرمهم من أن يصبحوا أول منتخب أفريقي يتأهل لنصف النهائي وذلك بعد الفوز بركلات الترجيح في مباراة انتهت بالتعادل بنتيجة 1-1 والتي شهدت أحداثا درامية بطرد لويس سواريز وإهدار أسامواه جيان لضربة جزاء كانت كفيلة بالإطاحة بأورغواي وتحقيق حلم قارة بأكملها، منتخب هولندا حول تأخره أمام البرازيل بفوز بنتيجة 2-1، أما منتخب الماكينات الألمانية فأظهر عورة الدفاع لدى كتيبة الدفاع للمدرب مارادونا وفاز عليه برباعية نظيفة، منتخب إسبانيا بدوره أكمل عقد المتأهلين لنصف النهائي بالفوز على بارغواي بنتيجة 1-0.

-نصف النهائي
منتخب هولندا نجح في الوصول للمباراة النهائية للمرة الثالثة في تاريخه بعد الفوز على أورغواي بنتيجة 3-2، منتخب إسبانيا تأهل للنهائي على حساب منتخب ألمانيا بفضل المدافع كارلوس بويول الذي أحرز هدف المباراة الوحيد برأسية.

– مباراة تحديد المركز الثالث
منتخب ألمانيا فاز بالميدالية البرونزية للمرة الثانية على التوالي بعد الفوز على أورغواي بنتيجة 3-2.

النهائي
أقيمت المباراة النهائية لكأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا بملعب سوكر سيتي بجنوب أفريقيا بمدينة جوهانسبرغ بين منتخب إسبانيا وهولندا وسط حضور 84 ألف متفرج في درجة حرارة 14 درجة مئوية، وأدار المباراة الحكم الإنكليزي هاوارد ويب، منتخب إسبانيا كانت المرة الأولى له التي يشارك فيها في مباراة نهائية، حيث كانت أفضل نتيجة له هي تحقيق المركز الرابع في كأس العالم 1950، أما منتخب هولندا فكان قد خسر في النهائي مرتين في مونديال 1974، 1978، وكانت هذه هي المرة الثانية على التوالي التي يجمع فيها النهائي طرفين من القارة العجوز.

انتهى وقت المباراة الأصلي بالتعادل السلبي ليضطر الفريقان لخوض وقت إضافي، وفي الدقيقة 116 بالتحديد مرر سيسك فابريغاس كرة سحرية لأندريس إنييستا الذي أحرز أغلى هدف في تاريخ منتخب بلاده ومنحهم لقب كأس العالم للمرة الأولى.

المباراة شهدت طرد المدافع الهولندي جون هيتينغا بعد تلقيه البطاقة الصفراء الثانية في الدقيقة 109، وفاز أندريس إنييستا بجائزة أفضل لاعب بالمباراة.

هدافو البطولة
توماس مولر (ألمانيا) – 5 أهداف
دييغو فورلان (أورغواي) – 5 أهداف

ويسلي شنايدر (هولندا) – 5 أهداف
ديفيد فيا (إسبانيا) – 5 أهداف

الكرة الذهبية : دييغو فورلان

اختير دييغو فورلان مهاجم منتخب أوروغواي لكرة القدم كأفضل لاعب . فقد سجل خمسة أهداف مكنت أوروغواي من بلوغ الدور قبل النهائي للبطولة لأول مرة منذ 40 عاما. وكان منتخب أوروغواي المنتخب الأمريكي الجنوبي الوحيد الذي تمكن من الوصول إلى دور الأربعة. وحصل فورلان على 23.4 في المئة من الأصوات في استطلاع رأي نظمه الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لممثلي وسائل الإعلام العالمية.

الحذاء الذهبي:
منح لهداف البطولة (توماس مولر) – ألمانيا (بعد تساويه مع أكثر من لاعب برصيد 5 أهداف، تم منح مولر الحذاء الذهبي بعد تفوقه على أقرانه في عدد الأهداف التي صنعها لزملائه)
القفاز الذهبي: منح لأفضل حارس بالبطولة: إيكر كاسياس (إسبانيا)

تميمة البطولة
تم اختيار تميمة البطولة على شكل أسد باسم “زاكومي” رمزا للحيوان المنتشر في غابات جنوب أفريقيا.

الكرة الرسمية للبطولة
صممت شركة “أديداس” الكرة الرسمية لكأس العالم 2010 والتي عرفت باسم “غابولاني”، وهي تعني السعادة للجميع حسب إحدى اللغات المحلية في جنوب أفريقيا، وتميزت بشكل مبتكر وجذاب بـ 11 لونا.