الأرشيف دولية

الكونجرس يمهد الطريق إلى صفقة تعويضات ليبية

واشنطن ـ رويترز
اقر الكونجرس الأمريكي تشريعا يمهد الطريق أمام ليبيا لدفع مئات الملايين من الدولارات لتعويض الضحايا الامريكيين لهجمات تلقي واشنطن اللوم فيها على طرابلس . وعملت الولايات المتحدة وليبيا معا للتوصل الى اتفاق مبدئي يحسم كل القضايا الرئيسية التي ترى واشنطن انها مرتبطة باعمال ارهابية ليبية سابقة قتلت او جرحت امريكيين .
وتشمل هذه الحوادث تفجير طائرة ركاب أمريكية فوق لوكربي باسكتلندا عام ١٩٨٨ وتفجير مرقص في برلين عام .١٩٨٦ وقتل ٢٧٠ شخصا في تفجير الطائرة الامريكية فوق لوكربي في ديسمبر كانون الاول عام ١٩٨٨ كما قتل في تفجير ملهى برلين ثلاثة وجرح ٢٢٩ شخصا .
ويذهب التشريع الآن الى الرئيس الامريكي جورج بوش لتوقيعه ليصبح قانونا ساريا .ولم توقع ليبيا بعد الاتفاق المبدئي لكن مسؤولين امريكيين قالوا انهم يتوقعون ان تفعل هذا حينما يكمل الكونجرس اجراءاته .
واذا طبق هذا الاتفاق فإنه قد ينهي امكانية مقاضاة ليبيا من جانب اسر الضحايا الامريكيين وقد يزيد من تحسن العلاقات بين طرابلس وواشنطن . وبعد عداء طويل حسنت الدولتان علاقاتهما منذ ان قررت ليبيا في عام ٢٠٠٣ التخلي عن سعيها لامتلاك اسلحة كيماوية وبيولوجية ونووية .ولتمهيد الطريق إمام الاتفاق وافق مجلس الشيوخ على اعفاء ليبيا من قانون سن هذا العام يسهل على ضحايا الارهاب الحصول على تعويضات عن الاضرار من خلال تجميد أصول وممتلكات الحكومات المستهدفة .
ويقضي الاتفاق ايضا بتخصيص اموال اضافية لتعويض ضحايا حوادث اخرى يلقى اللوم فيها ايضا على ليبيا ليصل اجمالي التعويضات الى اكثر من مليار دولار . وينشيء التشريع آلية لقيام وزيرة الخارجية الامريكية باختيار كيان يتلقى الأموال من ليبيا التي تستخدم بعد ذلك في تعويض الضحايا .
ويقضي التشريع ان تشهد الحكومة الأمريكية امام الكونجرس بان ليبيا سلمت الأموال كاملة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *