أرشيف صحيفة البلاد

القهوة العربية .. دليل كرم الأسر السعودية في العيد

جدة: وليد الفهمي

يبدأ العيد بفنجان قهوة ، لا يكتمل دون رائحتها الجميلة مهما اختلفت طرق تحضيرها وأنواعها ، خاصة القهوة العربية ” السادة ”  ، والبيت السعودي الذي لا تفوح منه رائحة القهوة بيت حزين أو قد يكون فاق متأخرا عن باقي البيوت أو ربما آجل فرحته لسبب ما ، ودلة القهوة الصفراء حضورها أساسي ، منذ وقت مبكر بجانب أطباق التمر والحلويات ، كدليل كرم في أول يوم بعد صيام شهر رمضان المبارك ، التي غابت عنه رائحة القهوة الصباحية .

شيم الكرم

ويعتبر أهالي جدة وسكانيها ، تقديم القهوة من شيم الكرم،  لتكون رحلة البداية بصبها بالفنجان ، حيث تحضر بمقادير مختلفة يبدع الكثير من الأهالي في التفنن في اعدادها لضيوفهم لتعديل مزاجهم ، ويكون بها الهيل حاضراً لا يفوح الا بها فقط دون غيرها من انواع القهوة العالمية ، التي يتجاوز عددها 30 نوعاً ، أبرزهم العربية المتربعة على العرش دوما.

جدلية مستمرة

ورغم انتشار مقاطع فيديو عدة بين الحين والآخر ، يدعى أصحابها ضرورة “غسيل ” حبات القهوة قبل تحميصها ،  ويحذرون من اضرار اعدادها دون القيام بالأمر ،  إلا أن ” البلاد ” تطمئن من خلال  تفقدها محامص للقهوة العربية في جدة ، وأقوال مختصين في المجال ، جميع محبي القهوة بصلاحية اعداد وشرب مشروبهم  المفضل مباشرة دون “غسيل”، حيث يؤكد خالد العليان أن عملية غسيل القهوة شائعات لا صحة لها ، وكافة أنواع القهوة الواردة من الخارج صالحة للشرب مباشرة بعد تحميصها كونها لم ترش بالمبيدات ونحوه وغسيلها يفقدها جزء كبير من جودة الطعم .

القهوة العربية تكتسح بنسبة 95%

ويفيد العليان أن أنواع البن حالياً في الأسواق برازيلي وكولمبي ويمني ، والهرري واليافعي والخولاني ولقمتي ، وهي الأشهر للقهوة العربية والمتربعة عليها بأنواعها ، مبيناً ان القهوة العربية تكتسح مجالس أهالي جدة بنسبة 95% عن القهوة الأخرى كالتركية والفرنسية .. الخ” وينوه العليان إلى أن أسعار البن ثابته حالياً ولم ترتفع ، حيث شهدت الاسواق المحلية بجدة ارتفاعاً بالطلب منذ شهر رجب وشعبان ، لتلبية حاجة المحال من القهوة وبكميات كبيرة .

 اضرار الإفراط في التناول

أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة  ڤيڤيان محمد وهبي قالت لـ” البلاد ” أن القهوة واحدة من أهم المشروبات المنتشرة في العالم  لفوائدها الصحية ، خاصه إذا اعتدلنا في تناولها ،  لأن الإفراط له اضرار عده على صحه الانسان ؛ أقلها ” كثرة التبول”  ، فتعمل على خساره الماء من الجسم ، إضافة الى زيادتها لدقات القلب و رفع ضغط الدم وزيادة الشعور بالقلق ، وعاده الشخص معرض للإدمان عليها بحال الإفراط . وتضيف وهبي أن تناول القهوة بكميات كبيره اثناء الحمل ، قد يؤدي الى انجاب أطفال مصابين بعيوب خلفيه، والكافيين بالقهوة يعيق امتصاص بعض الأغذية من الطعام مثل الحديد ، وأوضحت أن الدراسات كشفت أن الإفراط بتناول القهوة قد يؤدي أيضا لقلة الخصوبة ، و قد يزيد من مستوى الكوليسترول في الدم . وتشير وهبي إلى أن كثرة تناول القهوة يسبب القلق و عدم النوم و العصبية الزائدة و سرعة في نبضات القلب ، وجميعها حاله من التوتر تؤثر على نموهم بشكل طبيعي و تؤدي لضعف الأداء و التركيز لدى المراهقين و يؤثر على تحصيلهم العلمي . كما يؤثر على امتصاص الكالسيوم في الجسم مما يعرضهم لخطر الإصابة بهشاشة العظام مع الوقت .

الفوائد

وتوضح اخصائية التغذية العلاجية ، بأنه رغم اضرار القهوة، فهناك عدة فوائد لها لا يمكن تجاهلها، تكمن في تحسين صحة الأوعية الدموية ، و خاصه عند تناول القهوة الخالية من الكافيين، كما تحسن  مستوى الكوليسترول في الدم لغناها بالمواد المضادة للاكسده ، و بالتالي تحمي القلب و ذلك فقط عند الاعتدال بتناولها.

اسعار البن بجدة

النوع      سعر الكيلو           ( 50 كجم )
يمني يافعي           2000 ريال           60 ريال
خولاني   1750 ريال           45 ريال
هرري    1450 ريال           35  ريال
لقمتي      700 ريال 24 ريال