أرشيف صحيفة البلاد

الـ”كروس فت” تجتاح الشارع الرياضي بتبوك

تبوك – طارق الجهني

اجتاحت رياضة الـ«كروس فت» الشارع الرياضي بمدينة تبوك في الآونة الأخيرة، وفرضت نفسها بقوة بين أوساط الشباب الباحثين عن اللياقة البدنية العالية، والقوة وصقل الجسم في وقت وجيز، وأصبحت لدى قطاع كبير منهم بديلاً لحمل الأثقال، وذلك لتميزها بالتنوع والبيئة الحماسية في الحصص التدريبية، وجمعها لعدة رياضات في رياضة واحدة، حتى إن الكثير من الأندية الرياضية. باتت تخصص جزءا كبيرا من تدريباتها لهذه الرياضة. بل إن بعضها تخصصت بها على وجه الخصوص، وذلك نتيجة الإقبال الكبير عليها، وكانت بداية نشأة هذه الرياضة في الولايات المتحدة قبل نحو ٢٠ عاما، لتنتشر منها إلى أوروبا وجميع أنحاء العالم.

ويسعى الشباب إلى ممارسة هذه الرياضة، لعدة أهداف تفيدهم وتفيد صحتهم وتحافظ على لياقة أجسادهم.
ومن أهم مزايا “الكروس فت” هو دورها الفعال والقوي لإنقاص الوزن المكتسب، وحرق الدهون المتراكمة، كما تقوي اللياقة البدنية، وتجعل الجسم أكثر رشاقة ومرونة، وتساعد في بناء العضلات وتقوية العظام وصقل الجسم.

وبهذا الخصوص، أوضح الكابتن جواد المغربي “بطل ومدرب كروسفت وكويغ بكوسنج) لـ”البلاد” ؛ أن رياضة الـ«كروس فت» تنحت الجسم وتمنحه القوة والنشاط والحيوية بشكل كبير وسريع، هذا بالإضافة لتحسين عملية التنفس وتوازن معدلات عمليات الشهيق والزفير، وتكوّن الكتلات العضلية، و تعمل على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة، بجانب أنها تقوم بمحاربة الملل والروتين أثناء ممارستها، وذلك لأنها تتكون من العديد من التمارين المتنوعة التي تمارس في وقت واحد، مشيرا إلى أنها رياضة تجمع بين رفع الأثقال واللياقة البدنية وقوة التحمل وتعتمد في تكنيكها على وقت زمني معين، ويستطيع ممارسها على المدى القصير أن يصبح أكثر تحملا للضغط العضلي والمجهود الرياضي العالي ، مبينا أن هذه الرياضة لاتصلح للمبتدئين بل أنها لمتوسطي المستوى، وأصحاب المستوى الرياضي المتقدم. وأضاف: من الضروري لكل من يرغب بممارسة هذه الرياضة أن يبدأ بحصص اللياقة البدنية العادية لفترة معينة؛ حتى يرى مدربه أنه جاهز لممارسة “الكروس فت”.