أرشيف صحيفة البلاد

(العميد) .. يطل بـ(ثوب جديد)

تقرير – محمد صالح

(كان يا ما كان في قديم الزمان)، هناك نادٍ (تسعيني وقور)، تأسس عام (1927)، عاش حياة الفرح والحزن معاً، نثر الإمتاع والإبداع على محيا محبيه وعشاقه في المملكة العربية السعودية، إلى أن تخطت حدود الوطن الغالي، انجازاته لا تعد ولا تحصى، ومشاركاته الخارجية (مشرفة) بشهادة الجميع من قيادة ومسؤولين رياضيين.

إنه نادي الاتحاد السعودي، الملقب بالعديد من الألقاب التي التصقت به، منذ تأسيسه حتى هذه اللحظة، أبرزها (العميد، نادي الوطن، المونديالي، التسعيني)، عاش ذلك الكيان الكبير العديد من اللحظات المفرحة لجماهيره، وبالوقت نفسه المحزنة والمؤلمة بسبب تراكم وسوء تصرف من الإدارات التي عاقبت على استلام دفته.

وهناك العديد من الأسماء والشخصيات التي باتت غير مرغوب تواجدها داخل أروقة العميد من قبل الجماهير التي لا تأمل عودتهم من جديد كونهم تسببوا في كوارث مالية وتخبطات فنية وسوء تصرف من قبلهم، أثناء تربعهم على كرسي رئاسة عميد الأندية.

اليوم يعيش (صناع القرار) أو (مدرج الذهب) كما يلقبون أياماً غير عادية مليئة بالتطورات الجديدة، وارتداء ثوب التعاقدات الأجنبية بعد موسمين من الحرمان بسبب عقوبة إدارية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA).
(البلاد) سلطت الضوء على نادي الاتحاد منذ إعلان رئيس هيئة الرياضة تركي آل الشيخ موافقة نواف بن ناصر المقيرن رئيساً لنادي الاتحاد حتى ختام معسكر (النمور) الذي أقيم في النمسا.. إليكم التفاصيل:

بداية الفرح
لم يكن يوم الأحد الموافق (11-2-2018) عادياً لكافة الشارع الاتحادي تحديداً ولرياضة الوطن بشكل عام، وذلك عندما بث رئيس هيئة الرياضة تغريدة عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، عند الساعة 10.45 مساء جاء نصها: حصلت على موافقة أخي نواف بن ناصر المقيرن لتولي رئاسة نادي الاتحاد اعتباراً من الموسم القادم، ووعد بدعم شخصي منه للنادي لا يقل عن 50 مليون ريال.

أول ظهور
منذ إعلان آل الشيخ موافقة المقيرن رئيساً لم يظهر بأية وسيلة إعلامية، ولا حتى عبر حسابه الرسمي في تويتر، ظل ملتزماً الصمت لفترة طويلة، حتى ما قبل موعد نهائي كأس الملك الذي توج العميد به من أمام الفيصلي، حيث قال: نحن أمام استحقاق هو الأغلى على قلوبنا كأس الملك سلمان حفظه الله ورعاه واجبنا جميعاً هو التكاتف خلف اتحادنا ودعم اللاعبين وترك الأمور التي قدد تشتت الانتباه عن هذا الاستحقاق الكبير، وبهذه المناسبة أود أن أعلن عن رصد مكافأة مجزية للاعبين في حال تحقيقنا البطولة الأغلى، وأضاف: أما عن مرحلة ما بعد كأس الملك فأحب أن أطمئن جماهير الاتحاد العظيمة بأننا نعمل على قدم وساق لأجل اتحادنا، وسيتم عقد اجتماع (استثنائي) مع هيئة الرياضة من خلاله سيُعلن أخبار سارة جداً لمحبي الاتحاد على جميع الأصعدة والملفات، وزاد: أنا قريب وقريب جداً ولكن كما صرحت سابقاً لا أحب الظهور الإعلامي وأفضل أن يكون حديثناً يترجمه العمل في الواقع، لا يخفى على أحدنا بأن الاتحاد مسؤولية كبيرة وخلفه جماهير عظيمة، وسوياً سنعيد أمجاد الاتحاد بإذن الله، نحن نعمل بصمت ولا لسان لنا إلا أفعالنا.

مجلس الإدارة
في يوم الاثنين 14-5-2018، اعتمدت هيئة الرياضة مجلس إدارة نادي الاتحاد برئاسة نواف المقيرن، وجاءت أسماء إدارته كالتالي: فراس التركي (نائباً)، الدكتور ياسر نصيف (أميناً عاماً)، محي الدين كامل (عضواً)، خميس الزهراني (عضواً)، عبدالله كبوها (عضواً).

رحيل (الخائن)
رغم تمسك إدارة المقيرن في مدرب الفريق (الخائن) التشيلي لويس سييرا، إلا أنه خدعهم بطريقة (ملتوية) ولم يتعامل بمبدأ واحترام المهنة والعمل الاحترافي، غادر بلاده ومن ثم اتجه إلى الإمارات لتوقيع عقداً مع أحد الأندية الإماراتية، وما كان من إدارة العميد إلى أن توضح ذلك لكافة الجماهير عبر بياناً رسمياً جاء نصه: من مبدأ الشفافية والوضوح مع الجماهير الاتحادية يوضح المركز الإعلامي آخر مستجدات العلاقة مع المدرب التشيلي خوسيه لويس سييرا على النحو التالي: قامت الإدارة بتوفير كل السبل لاستمرار المدرب مع الفريق في الموسم القادم، بتلبية طلباته من جانب رئيس مجلس الإدارة نواف المقيرن، بالتنسيق مع المدير التنفيذي لإدارة كرة القدم بالنادي،

خميس الزهراني، ومن باب تأكيد الرغبة في استمراره مع الفريق، قام المقيرن، بتسليم المدرب كل مستحقاته المالية المتأخرة لدى النادي من حسابه الشخصي، ورغم كل هذه الجهود والحرص على الاستقرار الفني للفريق؛ تلقت إدارة النادي رد وكيل أعمال المدرب بعدم رغبة سييرا في الاستمرار مع الفريق.

دياز مدرباً
كان أول الأعمال التي أقدمت عليها إدارة نادي الاتحاد التعاقد مع المدرب الجديد الذي سيتولى زمام الأمور الفنية، ووقع الاختيار على (صائد البطولات) الأرجنتيني رامون دياز الذي تكفل بجلبه رئيس هيئة الرياضة تركي آل الشيخ، ولكافة الطاقم الفني المساعد له.

المولد اتحادياً
هلّت بشائر الخير على الجماهير الاتحادية، فبعد تحقيق كأس الملك، والتعاقد مع دياز، ابقت الإدارة على نجم الفريق الدولي فهد المولد ضمن صفوف (العميد) حتى 2022، وذلك عندما أعلن المركز الإعلامي عن تجديد عقده بناء على اتفاقية جديدة.

(نون) راعيا
كما اتفقت إدارة المقيرن مع (نون) لتكون راعي للنادي، وسيكو عقد الرعاية هو الأضخم لنادي الاتحاد، على أن يتم سرد كافة تفاصيله مستقبلاً، مع عدد من حزم عقود الرعاية التي ستبرمها إدارة الاتحاد.

30 % خصما
من ضمن القرارات التي أصدرتها إدارة الاتحاد، المتمثلة في المدير التنفيذي لكرة القدم بالنادي خميس الزهراني، تطبيق اللائحة الداخلية على لاعب الفريق الأول لكرة القدم عمار النجار بخصم ٣٠٪ من راتب شهر مايو، لمشاركته في مباراة بالأحياء، وأهاب المدير التنفيذي بجميع اللاعبين احترام عقودهم الاحترافية وما تنص عليه اللائحة الداخلية بالنادي.

14 (OUT)
من ضمن القرارات التصحيحية التي اتخذتها إدارة الاتحاد تسريح 14 لاعباً، من صفوف الفريق الأول لكرة القدم، نظراً لعدم الحاجة الفنية لهم في الموسم الرياضي القادم، وهم: عدنان فلاتة، ياسين حمزة، ربيع السفياني، عوض خريص، بدر النخلي، تركي الخضير، هاني الناهض، تركي الجلفان، أحمد العوفي، فيصل الخراع، ماجد الخيبري، أحمد الناظري، محمود كهربا، فهد الأنصاري.

هيكلة كرة القدم
اعتمدت إدارة نواف المقيرن الهيكل الإداري لفرق كرة القدم في الاتحاد، بعد التقرير الذي رفعه المدير التنفيذي خميس الزهراني، وهم كالتالي: حسين الصادق (مدير الفريق الأول)، خالد العلواني (إداري شؤون اللاعبين)، مروان مهدي (إداري الشؤون الفنية)، علاء النعمي (إداري الشباب)، حامد الحارثي (إداري الناشئين)، سعيد العرابي (مدير مدرسة البراعم).

فالديفا (نمر)
فيما يتعلق بالصفقات الأجنبية ضمت إدارة الاتحاد أول اللاعبين المحترفين، ألا وهو البرازيلي اندرسون فيريرا دي أوليفيرا الشهير بـ(فالديفيا)، لتمثيل (العميد) خلال منافسات الموسم القادم، لمدة موسم واحد، مع بند يمنح الاتحاد أولوية التجديد.

جابر لـ(2020)
ولم تتوقف الأفراح الجماهيرية الاتحادية بالتعاقدات والأعمال التي يعيشها الكيان، حيث ظفرت الإدارة باللاعب (المواليد) جابر عيسى لاعب المنتخب السعودي (ب)، والشهير بـ(بوجبا)، لكي يمثل العميد في الموسم القادم بعقد يمتد إلى 2020.

أخيراً معاذ
من أكثر اللاعبين الذي أحدث جدلاً في الوسط الرياضي بين الأندية الأربعة الكبار، الدولي السابق حسن معاذ الذي أخيراً تمت صفقته وبات لاعباً اتحادياً بعد أن نجحت إدارة المقيرن في ضمه بعقد مدته سنتين، قادماً اللاعب من صفوف الفيحاء.

الشمري 3 سنوات
وعززت إدارة النادي تدعيم صفوف العميد بالمدافع عبدالله الشمري القادم من صفوف التعاون، ليمثل الاتحاد في الموسم القادم، بعقد مدته ثلاث سنوات، حيث نجح المقيرن في شراء قيمة عقد اللاعب الشمري من ناديه السابق التعاون.

يبقى نمر
ولم يتوقف عمل الإدارة على جلب لاعبين من خارج أسوار الاتحاد، بل قامت في فتح خط المفاوضات مع أبناء النادي، لكي يتم ضمان استمرارهم خاصة أنهم عقودهم قاربت على الانتهاء، فقامت الإدارة بالتجديد للحارس الدولي فواز القرني ليستمر مع العميد حتى 2022.

تكريم المنسوبين
في بادرة جميلة تحسب لإدارة نواف المقيرن الذي قامت بتكريم منسوبي النادي الذي انتهت عقودهم وفترة تكليفهم، حيث حضر رئيس النادي خصيصاً هذه المناسبة وقام بتسليهم كافة مستحقاتهم المالية مع تكريمهم بشهادات شكر، والمنسوبين هم: محمد شلواني، فيصل عثمان، معين الكريحي، محمد حكمي، غلام حيدر، محمد المقشعي، محسن أبوالخير، محمد ينبعاوي، علي الماس، عبدالفتاح اسماعيل.

التفقد والتطوير
من خلال الأعمال التطويرية لكافة منشآت النادي، قام رئيس النادي نواف المقيرن وأعضاء مجلس إدارته بجولة تفقدية على عدد من مرافق الكيان ومنشئأته، للإطلاع على آخر مستجدات الأعمال التطويرية والصيانة التي لا زالت جارية حتى اللحظة.

فيما واصلت ذات الإدارة بتطبيق نظام إداري متكامل للرفع من مستوى الجودة والانتاجية في العمل المقدم من كافة المنسوبين، حولت إدارة المقيرن راتب شهر لكافة منسوبي النادي في موعده.

ماثيو وجوناس
عادت الصفقات الاتحادية بعد غياب فترة من الانقطاع، حيث نجحت إدارة (أبو ناصر) في التعاقد مع المدافع الدولي الاسترالي ماثيو جورمان لمدة موسمين ليحمي منطقة الدفاع الاتحادية من هجوم الخصوم في الموسم القادم.
كما انهت إدارة النادي التعاقد مع البرازيلي دي سوزا لمدة ثلاث مواسم، ليمثل النمور، ويعتبر النجم البرازيلي الملقب بـ(القرش الأبيض) من أميز لاعبي خط المحور.

الأحمدي وبيزيتش وكارليتو
ما أن أعلن المركز الإعلام التعاقد مع المغربي الدولي كريم الأحمدي لاعباً اتحادياً، إلا ورددت الجماهير الاتحادية عبر تويتر بمقولة (الأحمدي ولدنا)، وكانت في قمة السعادة بتلك الصفقة التي وصفوها بـ(الفخم) كون النجم المغربي الأحمدي لاعب كبير ومثل بلاده في مونديال روسيا، كذلك الحال لصفقة المهاجم الصربي أليكساندر بيزيتش الذي أعلنت الإدارة التعاقد معه وهم هداف دولي مثل بلاده في العديد من المناسبات، كذلك الحال للمدافع البرازيلي كارليتو الذي سيمثل العميد في الموسم القادم، والذي تعول عليه الجماهير كثيراً كونه يملك قدم قوية.

معسكر نمساوي
استعد لاعبو الفريق الأول لكرة القدم في نادي الاتحاد للموسم الرياضي الجديد خلال معسكراً خارجياً أقيم في النمسا، خاضوا من خلال ثلاث مباريات ودية، ليقف الجهاز الفني على جاهزية اللاعبين بالكامل، كما أخضع اللاعبين قبل المغادرة إلى فحوصات طبية.

القضايا الخارجية
من الأمور الأكثر سعادة لكافة الاتحاديين أجمع، تحرير الكيان من العديد من القضايا الخارجية التي لاحقته خلال السنوات الماضية، حيث انهت إدارة نواف المقيرن الكثير من العقبات المتعلقة للقضايا عبر بياناً تاريخياً.

الزقعان والحربي
ومن ضمن الخطط العملية الفنية في الاتحاد، نجحت إدارة المقيرن وبالتشاور مع المدير الفني دياز في تدعيم صفوف (النمور) بصفقتين مميزة جداً ألا وهما الدولي منصور الحربي القادم من الأهلي، وعلي الزقعان الذي كانت المطالبات الجماهيرية حول تلك الصفقتين.