اقتصاد

العمل تستطلع الرأي حول عمل المرأة ليلا

جدة ــ البلاد

طرحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، صباح امس، استطلاعًا للرأي عن مسودة “عمل المرأة ليلًا” عبر بوابة “معًا للقرار” الإلكترونية ، بهدف معرفة آراء المجتمع السعودي حيال ما يصدر من قرارات تساهم في تطوير بيئة سوق العمل، ضمن المسودة التي أعدتها الوزارة باعتبارها الجهة المختصة بتطبيق نظام العمل المنوط بها تلقي ملاحظات الجهات الحكومية الأخرى على تشغيل النساء لدى أي منشأة أهلية، وفقًا للأحكام المنظمة لذلك.

ويضم الاستطلاع 7 بنود؛ أولها عن جواز تشغيل المنشآت للنساء في فترة الليل بما لا يتعدى الساعة الحادية عشرة مساءً، بشرط وجود التصاريح اللازمة من الجهات الحكومية الأخرى التي تندرج تحتها المنشآت نظامًا فيما يتعلق بساعات العمل.

وفي السياق اطلق صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” برنامج “دعم نمو توطين المنشآت” الذي يهدف إلى رفع نسبة مشاركة السعوديين والسعوديات في سوق العمل، من خلال تحمل الاشتراكات نيابة عن منشآت القطاع الخاص وتحفيزهم، لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) خالد ابا الخيل ان الصندوق سيسهم بدفع نسبة من حصة اشتراك التأمينات الاجتماعية الشهرية نيابة عن المنشآت التي تحقق نموا في اعداد الموظفين السعوديين، مبينا ان البرنامج يخدم جميع منشآت القطاع الخاص بشكل آلي ومتاح لكل المنشآت النشطة في نظام التأمينات الاجتماعية.

ونوه ابا الخيل انه يتم احتساب أي مواطن أو مواطنة تم توظيفه بعد تاريخ 31 / 7 / 2017م، في المنشأة ولفترة العامين القادمين، مشيراً إلى أن الدعم يدفع وفق تاريخ الاشتراك بالبرنامج اعتباراً من أكتوبر الجاري لمَن تم توظيفهم سواء سبق دعمه أم لم يدعم بعد.

وأبان أن برنامج “دعم نمو توطين المنشآت” يسهم في تحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني 2020، ورفع نسبة مشاركة المواطنين والمواطنات في سوق العمل، مؤكداً أن الدعم الموجّه للمنشآت يأتي بغرض تحفيز توظيف السعوديين والسعوديات وسد فجوة الأجور، وتغطية تكاليف الإلحاق والتدريب على رأس العمل، مضيفاً في الوقت ذاته، أن (هدف) سيسهم بنسبة 15 % من إجمالي الأجر الشهري للموظف السعودي، بينما تصل النسبة إلى 20 % من إجمالي الأجر الشهري للموظفة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *