الأولى

العرب يبحثون اليوم تدخلات إيران

القاهرة- وكالات
تعقد الجامعة العربية اليوم الأحد اجتماعا طارئا، على مستوى وزراء الخارجية العرب لبحث “التصدي للتدخلات الإيرانية في المنطقة”، بناءً على طلب المملكة العربية السعودية.
وقال مصدر دبلوماسي عربي، في تصريحات صحفية، إن الاجتماع ستترأسه جيبوتي؛ “لمناقشة كيفية التصدي للتدخلات الإيرانية في الدول العربية وتقويضها للأمن والسلم العربي، واتخاذ ما يلزم حيال ذلك”.
وأوضح المصدر أن “الطلب السعودي بشأن الاجتماع الطارئ، أيدته كل من البحرين والإمارات والكويت، بعد مشاورات جرت بين الأمانة العامة للجامعة وجيبوتي الرئيس الحالي للمجلس”.
وطبقًا للنظام الداخلي لمجلس الجامعة العربية فإنه يتطلب تأييد دولتين عربيتين لطلب الدولة الداعية للاجتماع الطارئ حتى يتم عقده. وأشار المصدر الدبلوماسي إلى أن الاجتماع؛ يأتي بسبب “ما تعرضت له العاصمة السعودية الرياض مؤخرًا، من عمل عدواني من قبل ميليشيات الحوثي التابعة لإيران في اليمن، وذلك بإطلاق صاروخ باليستي إيراني الصنع من داخل الأراضي اليمنية” كما أعلنت البحرين عن تفجير استهدف أحد أنابيب النفط قرب منطقة بوري، وسط البلاد، ملمحة إلى تورط إيران فيه.
وشملت أحدث التطورات في هذا الصدد استقالة أعلنها رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، خلال خطاب متلفز، ألقاه من الرياض، في 4 نوفمبر، مرجعا قراره إلى “مساعي إيران لخطف لبنان وفرض الوصاية عليه بعد تمكن حزب الله من فرض أمر واقع بقوة سلاحه. وتتهم المملكة ودول خليجية وعربية أخرى إيران بزعزعة استقرار دول عربية، بينها لبنان والعراق واليمن وسوريا، عبر أذرع موالية لها في تلك الدول.
من جهة ثانية قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط امس السبت إن وزراء خارجية الدول العربية الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب (المملكة ومصر والإمارات والبحرين) سيجتمعون مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في القاهرة اليوم الأحد قبيل اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *