الأولى

الشورى يطرح قضايا الصحة بـ (حزمة) من الانتقادات .. الأطباء السعوديون 30 % .. ومستشفيات خارج المواصفات

الرياض – البلاد

انتقدت اللجنة الصحية بمجلس الشورى ضعف توطين وظائف الأطباء بما لا يتجاوز 30 % من المجموع الكلي للأطباء العاملين في الوزارة.وقالت أن معظم مستشفيات وزارة الصحة ومنشآتها ما زالت غير معتمدة وفقًا للمعايير المتعارف عليها دوليًّا في المجال الصحي، ولا تخضع لآليات القياس الإدارية والطبية المحددة.

وأشارت اللجنة خلال مناقشتها تقرير أداء وزارة الصحة السنوي للعام المالي 1435- 1436، إلى أثر الإدارة المركزية السلبي على الأداء وقصورها عن عملها الرئيس في تنفيذ السياسات الصحية والإشراف والرقابة، مضيفة بأن المديريات لا تحظى بالصلاحيات الكافية لترتيب أولوياتها واحتياجاتها ومشروعاتها، لافتة إلى تقصير الوزارة بالانشغال بأعمال الإنشاء والتنفيذ والتشغيل.

وأكدت اللجنة استمرار معاناة المرضى في الحصول على الدواء، خاصة في المدن الكبرى وغيرها، مبينة أنه يوجد هدر كبير للموارد في هذا المجال، رغم الدعم الحكومي الكبير.
ولاحظت اللجنة بقاء الأطباء الخريجين مُددًا زمنية طويلة قبل توظيفهم تتجاوز عند البعض سنة.

وعلى صعيد آخر أعلن مستشفى الملك فهد المركزي بجازان أن عدد السعوديين المتقدمين للفحص ما قبل الزواج، العام الماضي، بلغ 6544 مراجعًا، وأكدت الفحوصات سلامة 4437 منهم، أي ما يعادل نسبة (68%).وأوضح تقرير صادر عن مركز فحص ما قبل الزواج بالمستشفى أن نسبة 32% من الشباب المقبل على الزواج غير مؤهل صحيًّا، لحملهم أو إصابتهم بأمراض تمثل خطرًا أو قابلة للانتقال وراثيًّا.

وسجل التقرير اكتشاف 999 حالة حاملة لأنيميا منجلية، و44 حالة مصابة بها، و273 حالة حاملة للثلاسيميا، و939 حالة اشتباه بها، إضافة إلى تأكيد إصابة واحدة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *