الأرشيف ثقافة

الشريف يوقع كتابه الجديد )حقوق الإنسان.. آليات ومفاهيم(

جدة-المحرر الثقافي ..

وقّع الزميل الإعلامي معتوق بن عبدالله الشريف، كتابه الجديد (حقوق الإنسان.. آليات ومفاهيم) وذلك في معرض الرياض الدولي للكتاب والذي يُعد أول كتاب (تثقيفي/ إجرائي) وفق المعايير الدولية في مجال حقوق الإنسان.
والكتاب جهد دراسة عبر خبرة ميدانية، وتكفل بطباعته نادي تبوك الأدبي، ونشرته دار مدارك، ويقع في أكثر من 300 صفحة من القَطع المتوسط، ويضم تعريفات عن مفاهيم حقوق الإنسان، وآليات حقوق الإنسان المحلية والعربية والإقليمية والدولية، وكذلك الإجراءات المتخذة في تقديم التقارير الميدانية والدولية وطريقة عمل موظفي حقوق الإنسان الميدانية في الرصد والمتابعة، والتأكد من الشكاوى والاستماع للشهود، مع تضمين الكتاب استمارات تستخدم لتقصي الحقائق ورصد الانتهاكات والمخالفات الحقوقية، إضافة إلى آلية نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان في المجتمع، وحشد المتهمين.
الكتاب الذي يركز على آخر الآليات الدولية بعد إنشاء مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة عام 2006م يوضح كيفية تقديم التقارير الرسمية، وطريقة تنظيمها، وكيفية العمل وفق منهج الأمم المتحدة في التعامل مع الدول عند تقديم التقارير الدورية على الاتفاقيات والتقارير الشاملة، وكيفية التحفظ على الاتفاقيات من قِبل الدول والانسحاب منها.
وكان ممن شهدوا التوقيع الأديب يعقوب إسحاق والشاعر محمد فرج العطوي والدكتور الرواي مطلق البلوي، وسط حضور كبير من إعلاميين وتربويين وأصدقاء المؤلف.
يُشار إلى أن “الشريف” يحمل ماجستيراً دولياً في مجال المناصرة والتمكين وماجستيراً في تنمية حقوق الإنسان من جامعة أم القرى، إضافة إلى عضوية العديد من المنظمات الدولية والعربية والمحلية، كالجمعية الوطنية لحقوق الإنسان والمنظمة العربية لحقوق الإنسان وأكاديمية النزاهة العربية ورابطة تعليم حقوق الإنسان، وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *