أرشيف صحيفة البلاد

الشرطة العراقية تبدي استعدادها للهجوم على شرق الموصل

بغداد -رويترز

قال متحدث باسم الشرطة العراقية: إن بضعة آلاف من أفراد الشرطة الاتحادية مستعدون للانضمام للهجوم على شرق الموصل، لتعزيز القوات التي تواجه هجمات مضادة عنيفة من المتشددين منذ أسابيع.

ويتم نشر القوات الإضافية مع دخول الحملة المدعومة من الولايات المتحدة لسحق تنظيم داعش في معقله بالعراق أسبوعها التاسع. واستعادت قوات خاصة تابعة للجيش العراقي ربع المدينة، لكن تقدمها تباطأ وأصبح بالغ الصعوبة.
ونقلت وحدات الشرطة الاتحادية وقوامها نحو أربعة آلاف فرد إلى جنوب شرقي المدينة قرب منطقة، حققت فيها فرقة دبابات تابعة للجيش الأسبوع الماضي أعمق تقدم في الموصل حتى الآن، حيث سيطرت لفترة وجيزة على مستشفى يستخدمه الإرهابيون قاعدة لهم.
لكن القوات اضطرت للانسحاب من مستشفى السلام الواقع على مسافة نحو كيلومتر من نهر دجلة الذي يمتد وسط الموصل عندما تعرضت لهجوم بسيارات ملغومة وقذائف مورتر وبنادق آلية.
وقال الفريق رائد شاكر جودت المتحدث باسم قيادة الشرطة الاتحادية: إن الألوية الثلاثة من الفرقة الخامسة بالشرطة مستعدة الآن للتحرك، رغم أنه أشار إلى أنها قد لا تبدأ العمليات على الفور.
وقال المتحدث: إن القوات موجودة حاليا قرب قرة قوش على مسافة نحو 15 كيلومترا من الطرف الجنوبي الشرقي للمدينة، وأضاف: جاهزون تماما الآن للبدء بالهجوم للسيطرة على الساحل الأيسر للموصل.”
لكنه قال: إنهم ينتظرون التقدم في أماكن أخرى على الجبهة الشرقية حيث تحقق قوات جهاز مكافحة الإرهاب تقدما مطردا من شارع لشارع، على عكس التقدم السريع الذي حققته الفرقة المدرعة صوب المستشفى الأسبوع الماضي.
وقال: “نحن بانتظار الأوامر من القيادات العليا لبدء الهجوم لهزيمة داعش، وتطهير الساحل الأيسر في الموصل.”