الرياضة

الرهيب : الصادق يحب السيطرة وحاول إنهاء مستقبلي

حوار – عبدالعزيز عركوك

راشد الرهيب، لعب سابقاً لأندية الاتفاق، والاتحاد، وهجر، والخليج . من مواليد 2 مارس 1984 في جدة، ظهير أيمن متميز، اختفى منذ تركه لنادي الاتحاد؛ رغم أنه مازال قادرا على العطاء. “البلاد” التقته لنعرف منه ، أين هو الآن، وماذا يعمل، وماهي خططه المستقبلية ، فإلى الحوار التالي في ” واحشنا”:
** واحشنا أين أنت ؟
– لازلت موجودًا في الساحة الرياضية، رغم ابتعادي عن المشاركة في الموسمين الماضيين؛ بسبب بعض الظروف التي حرمتني من مزاولة لعب الكرة، وكل ما أقوله بأنها كبوة جواد، وسأعود للمشاركة في الموسم القادم، بمشيئة الله .

** انتقلت في آخر مشوارك إلى الخليج، ولم نشاهدك عقبها ؟
– أولاً.. أعلق على ذلك بعبارة” سامحك الله يا حسين الصادق” الذي وقف أمامي وحاول بشتى الوسائل إنهاء مستقبلي من خلال المعاملة السيئة التي وجدتها، بالإضافة لإبعادي عن التدريبات الجماعية، وتحويلي إلى الانفرادي لمدة عام كامل.

**وماهي الأسباب التي جعلت الصادق يعاملك بهذه الصورة ؟
– لا أعرف ماذا يريد من ذلك، ولكنه شخصية يحب السيطرة، وقد كان في نادي الخليج فوق الجميع، فهو من يقدم المكافآت والرواتب، ويتدخل في التشكيلة ويتخذ قرارات دون الرجوع إلى الجهاز الفني، وكانت أمنيته أن يخضع جميع اللاعبين إلى قراراته المنطقية وغير المنطقية، ومن يعارض ذلك بكل تأكيد سيكون مصيره الإبعاد عن الفريق، وعدم المشاركة في المباريات الرسمية .

** ربما كان إبعادك بقرار جماعي تم اتخاذه ؟
– لا ..أبدًا غير صحيح، فأنا لم أشارك مع الفريق سوى مباراة واحدة، وبعدها تم تحويلي إلى التدريبات الانفرادية، وتطبيق عقوبة التدريبات الصباحية والمسائية وكان مدرب الفريق البلجيكي باتريك حينها يخاطبني بشكل ودي بعيدًا عن الإدارة، ويبدي إعجابه بإصراري وحماسي والتزامي في أداء التدريبات المنفردة، وبعد إقالة المدرب التقى بي وأخبرني بأنه معجب بقدراتي، ويحتاج إلى خدماتي في الفريق، خاصة أنه أشرف على تدريباتي في المعسكر الخارجي الذي أقيم في تركيا خلال فترة الاستعداد وقبل بداية الموسم ولكنه مستغرب من التعامل الإداري تجاهي، وأكد لي بأن سبب إبعادي عن التدريبات الجماعية يعود لقرار إداري وليس فنيا، وأذكر في موقف جمعني مع المدرب في التدريبات الجماعية، بعد مشاهدته لي بعد ارتدائي للبس التمرين، وقام بتوجيه سؤاله لي عن السبب، فأخبرته بأني تحولت إلى التدريبات الانفرادي فقام بوضع يديه على رأسه تعجبا من هذا القرار.

** ألم تجتمع مع الإداري حسين الصادق لوضع حلول ومعالجة المشكلة ؟
– بعد التزامي بالتدريبات الانفرادية المسائية والصباحية ولفترة طويلة، حضر حسين الصادق وقال لي: سأمنحك الفرصة للدخول في التدريبات الجماعية، بعد تغيير الجهاز الفني وإحضار المدرب التونسي جلال قادري، وأخبرني بأنه في حالة عدم رغبة الجهاز الفني وقناعته بي فنيا، سيتم توقيع مخالصة معي على أن أتنازل عن جميع مستحقاتي.

** وماذا كان ردك على ذلك ؟
– بكل تأكيد وافقت على منحي الفرصة وقبلت التحدي، واستطعت إجبار المدرب على الإشادة بإمكانياتي، إضافة لحصولي على الثناء والتقدير من زملائي اللاعبين، ولكن للأسف تفاجأت بحديث الإداري حسين الصادق بعدم رغبة النادي في خدماتي، وطلب مني التنازل عن مستحقاتي .

** وهل وافقت على التنازل ؟
– لم أوافق، وطلبت منهم منحي كامل مستحقاتي قبل مغادرة النادي، لا سيما أني كنت ملتزما في الحضور من خلال التدريبات الانفرادية، وحصلت على مبالغي ولكن تم خصم مبلغ 100 ألف ريال منه عن طريق الإداري حسين الصادق.

** لماذا اجتمع المدربون على عدم منحك فرصة المشاركة ؟
– كما أخبرتك سابقا، وأضيف على ذلك ، أن المدرب جلال قادري أشاد بي خلال التدريبات، ولكنه لم يشركني في المباريات الرسمية، والسبب في ذلك يعود لخلافي السابق مع حسين الصادق.

** مثلت أربعة أندية.. كيف تقيم مشوارك من خلالها ؟
– البداية كانت من الاتفاق في فئة الناشئين، واستطعت التدرج إلى الفريق الأول، وحققت بطولات عديدة في مختلف الفئات السنية، وكانت أياما جميلة قضيتها داخل النادي .

** وماذا عن الاتحاد ؟
– انتقلت إلى الاتحاد في عام 2009م بنظام الإعارة، والحمد لله، استطعت إقناعهم مما جعلهم يحرصون على شراء عقدي والتوقيع معي لمدة خمسة مواسم، وبكل أمانة أجمل فتراتي الرياضية كانت في نادي الاتحاد؛ حيث عشقت هذا النادي وجماهيره، لما وجدته من محبة وتقدير، بالإضافة لتواجدي بجانب الكثير من النجوم الذين استفدت منهم كثيرا.

** ولماذا تركته ؟
– بسبب خلاف مع الإداري حامد البلوي، بعد مطالبتي بمستحقاتي المالية. فجاءني وأخبرني بعدم الرغبة في استمراري، وقال لي: لديك عرض من نادي هجر، فلم يكن لدي خيار آخر سوى الانتقال .
** ما هي الأندية التي نجحت معها فنيا ؟
– الأول طبعا الاتحاد، والذي أتمنى العودة إليه في الموسم القادم، وبعد ذلك الاتفاق وهجر، وبكل تأكيد أسوأ فترة لي قضيتها كانت في نادي الخليج .

** هل انقطعت عن مزاولة الكرة ؟
– لا أبدا.. فأنا أشارك في العديد من البطولات في الأحياء والتي تجمع لاعبين دوليين بالإضافة لانضمامي لأحد المراكز الرياضية المتخصصة للمحافظة على بناء الجسم وتكثيف الجوانب اللياقية، كما أنني سأتوجه إلى إحدى الدول الأوروبية لمدة أسبوعين عقب نهاية مونديال روسيا 2018م للانضمام إلى أحد الأندية الأوروبية والخضوع لبرنامج تأهيلي قبل تحديد وجهتي المستقبلية .

** معنى ذلك بأن لديك عروضا احترافية ؟
– في فترة الانتقال الشتوية تلقيت العديد من العروض، ولكنني رفضت المجازفة وفضلت الانتظار إلى الموسم القادم للظهور بشكل أفضل .
** ما رأيك بتواجد 7 لاعبين أجانب في الدوري السعودي ؟
– رقم كبير، وأعتقد بأنه سيضعف من مشاركة اللاعب السعودي بشكل أساسي، لاسيما أن أغلب توجهات الأندية في التعاقدات الأخيرة بفترة الانتقال الشتوية كانت مركزة على المحترفين الأجانب.

** ما هي توقعاتك لنهائي كأس الملك بين الاتحاد والفيصلي ؟
– الفيصلي فريق كبير، ويقدم مستويات مميزة في الموسم الحالي، ولكن بما أن المباراة في جدة ، فهناك العديد من العوامل التي ترجح كفة الاتحاد؛ مهما كان حجم الظروف والديون والمشاكل الفنية التي يعاني منها، إلا أن الروح العالية والجماهير الكبيرة والوفية، سيكون لها كلمتها في ملعب الجوهرة، وتوقعاتي وأمنياتي فوز الاتحاد الذي أعشقه وجماهيره، وأطالب اللاعبين بالتركيز العالي، وأوجه لهم رسالة قصيرة: المفروض الكأس ما يطلع من جدة.

** ماهي المشاكل الفنية التي يعاني منها الاتحاد ؟
– عدم اختيار العناصر المميزة التي تعيد لنا في الأذهان، اتحاد 2005 إلى 2009 بتواجد محمد نور وأسامة المولد ورضا تكر وحمد المنتشري وصالح الصقري ومناف أبو شقير وغيرهم من النجوم، فلو لاحظنا التعاقدات المحلية للاتحاد في السنوات الأخيرة سنجد أنها لم تكن بحجم القوة التي لمسناها في جيل العمالقة وفي الموسم القادم يجب على الإدارة الاتحادية التعاقد مع مدافع خبرة وظهيرين أيمن وأيسر ومحور ثابت وكذلك جناح أيسر، بالإضافة للإبقاء على خدمات المحترف التشيلي كارلوس فيلانويفا، وإعادة فهد المولد، والتعاقد مع مهاجم ثان إلى جانب المحترف التونسي أحمد العكايشي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *