دولية

الرئيس الأمريكي يبقي على جوانتانامو مفتوحا

واشنطن ــ وكالات

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، امس الأربعاء، أمام الكونجرس في خطابه الأول بشأن “حالة الاتحاد”، أنه وقّع لتوّه مرسوما يقضي بإبقاء معتقل جوانتانامو مفتوحا، ليسدل بذلك الستار على المحاولات العديدة، التي بذلها سلفه باراك أوباما لإغلاق هذا السجن.

وقال ترامب: “اليوم أفي بوعد آخر من وعود الحملة الانتخابية”، مضيفا: “لقد وقّعت لتوّي مرسوما يأمر وزير الدفاع جيم ماتيس بإعادة النظر في سياستنا المتعلقة بالاحتجاز العسكري وبإبقاء المنشآت السجنية في جوانتانامو مفتوحة”.

وأضاف أن “الإرهابيين ليسوا مجرد مجرمين هم قتلة وأعداء.. في الماضي أطلقنا سراح مئات الإرهابيين الخطرين، ثم التقينا بهم في المعركة مرة أخرى”.

وأوضح أنه تم تحرير كل الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم داعش في سوريا والعراق تقريبا، لكن “لا يزال يتعين إنجاز الكثير من العمل لهزيمة التنظيم الإرهابي”.

وأكد ترامب وقوف بلاده “إلى جانب الشعب الإيراني في نضاله الشجاع في سبيل الحرية”، في إشارة إلى المظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها إيران مؤخرا.

وقال ترامب “عندما انتفض الشعب الإيراني ضد جرائم ديكتاتوريته الفاسدة، لم ألتزم الصمت”، مطالبا في الوقت نفسه “الكونجرس” بحل المشاكل الجوهرية للاتفاق الكارثي حول البرنامج النووي الإيراني”.

كما أكد ترامب، أمام الكونجرس، أن الدول “المنافسة” للولايات المتحدة مثل “الصين وروسيا” تهدد “مصالحنا واقتصادنا وقيمنا”.

وقال إن ضمان “قوة” الولايات المتحدة يتطلب من الكونجرس إقرار التمويل اللازم للقوات المسلحة الأمريكية، ولا سيما من أجل “تحديث وإعادة بناء ترسانتنا النووية” بغية “جعلها قوية وشديدة بما يكفي لردع أي عدوان”.

وانتقد ترامب سياسة “الحدود المفتوحة”، قائلا إنها سمحت لعصابات المخدرات بالتسلل إلى الولايات المتحدة وأزهقت “الكثير من الأرواح”، مجددا عزمه على تشديد سياسة الهجرة.

وقال ترامب: “على مدى عقود سمحت الحدود المفتوحة للمخدرات والعصابات بالتفشي في مجتمعاتنا الاكثر ضعفا، لقد سمحت لملايين العمال ذوي الأجور المنخفضة بمنافسة الأمريكيين الأكثر فقرا على الوظائف والأجور، والأسوأ من ذلك أنها أزهقت الكثير من الأرواح البريئة”.

وعلى الصعيد الداخلي، اقترح ترامب خطة استثمارية بقيمة 1,5 تريليون دولار لتحديث البنى التحتية المتقادمة في البلاد.

وقال ترامب: “سوف نبني طرقات وجسورا وطرقا سريعة وسككا حديدية ومجاري مائية، جديدة وبراقة في سائر أنحاء البلاد، وسوف نفعل ذلك بقلوب أمريكية وسواعد أمريكية وعزم أمريكي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *