الرياضة

الديناميت الدنمركي يتحدى الديوك الفرنسية لضمان التأهل

يفتح ملعب لوجنيكي بالعاصمة الروسية موسكو اليوم، أبوابه لاستضافة مباراة منتخب فرنسا ضد نظيره منتخب الدنمارك ضمن مباريات الجولة الثالثة والأخيرة للمجموعة الثالثة بكأس العالم روسيا 2018، والتي تضم أيضاً كلاً من منتخب بيرو ومنتخب أستراليا.

استطاع منتخب الديوك أن ينتصر في الجولة الثانية على منتخب بيرو بهدف دون رد ليضيف إلى رصيده ثلاث نقاط أخرى تضمن تأهله إلى الدور الثاني، بعدما كان قد انتصر على منتخب أستراليا بهدفين مقابل هدف في الجولة الأولى، ليتصدر منتخب فرنسا المجموعة الثالثة برصيد 6 نقاط. ويحل منتخب الدنمارك في الوصافة برصيد 4 نقاط، فبعد انتصار الديناميت الدنماركي على منتخب بيرو في الجولة الأولى بهدف دون رد، فرط في الانتصار ليعود بنقطة واحدة من تعادل إيجابي مع المنتخب الأسترالي في الجولة الثانية.

وبذلك تأهل منتخب فرنسا رسمياً إلى دور الـ16، وكان الديوك قد تأهلوا للمونديال بعد أن تصدروا المجموعة الأولى من التصفيات الأوروبية المؤهلة لروسيا برصيد 23 نقطة من 7 انتصارات وتعادلين وهزيمة واحدة، ضد منتخب السويد الذي عبر للملحق بعد أن احتل المركز الثاني، في المجموعة التي كانت تضم أيضاً كلاً من أبناء الفايكنج وهولندا وبلغاريا ولوكسمبورج وبيلاروسيا.

لن يفتقد الديوك لخدمات أي من لاعبيه بداعي الإصابة بعد عودة اللاعب كيليان مبابي وإحرازه لهدف الفوز في المباراة الأخيرة ضد منتخب بيرو، ومشاركته في لقاء أستراليا، ولكن على كلً من توليسو، وبوجبا، وماتويدي الحذر من الإيقاف لامتلاك كل منهم لبطاقة صفراء.

وسيدخل المدرب ديديه ديشان المباراة ويخوضها كأنهم لم يتأهلوا بعد وسيحاول الدفع بقوته الضاربة مع الدفع ببعض البدلاء لفترة زمنية أطول؛ حيث تُعد المباراة بروفة أخيرة قبل الدخول إلى الأدوار الإقصائية، وحتى الآن لم يكن أداء المنتخب الفرنسي مُقنعا لمشجعيه.

في المقابل، يدخل منتخب الدنمارك المباراة وهو يحتاج إلى نتيجة إيجابية، ولو حتى التعادل لكي يتأهل كوصيف للمجموعة، حيث يحتل الديناميت الدنماركي 4 نقاط من انتصار على منتخب بيرو في الجولة الأولى بهدف دون رد، ومن ثم تعادل ضد منتخب أستراليا بنتيجة (1-1)، لذا فيحتاج على الأقل للتعادل لضمان تأهله؛ خشية فوز المنتخب الأسترالي بنتيجة كبيرة على منتخب بيرو.

وكان المنتخب الدنماركي قد تأهل بعدما تصدر المجموعة التاسعة من التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم برصيد 22 نقطة، رُغم صعوبة المجموعة التي ضمت منتخبات قوية مثل كرواتيا وأوكرانيا وتركيا.

لا توجد غيابات في قائمة منتخب الدنمارك، وستكون جميع الخيارات متاحة للمدرب أجي هاريدي، ومن المتوقع أن يقوم بالدفع بكل القوة الضاربة في الفريق؛ للحصول على الأقل على نقطة التأهل.

لقاءات الفريقين
– التقى منتخب فرنسا بمنتخب الدنمارك مرتين في كأس العالم، كلاهما في الجولة الثالثة من دور المجموعات، انتصر الديوك في واحدة بنتيجة (2-1) في مونديال 1998، بينما انتصر الدناميت الدنماركي في نسخة 2002 بنتيجة (2-0).

– يُعد هذا هو اللقاء السادس الذي يجمع بين المنتخبين في البطولات الكبرى، بعدما تقابلا في كل من، يورو 1984، يورو 1992، مونديال 1998، يورو 2000، ومونديال 2002، واستطاع منتخب فرنسا الانتصار في ثلاثة لقاءات من اللقاءات الخمسة السابقة.

– انتصر الديوك في 6 مباريات من آخر 7 ضد الدنمارك، بينما هُزم في مباراة واحدة فقط، والتي كانت في مونديال 2002.

– سجل أوليفييه جيرو آخر ثلاثة أهداف للديوك ضد منتخب الدنمارك، وكان آخرها هدفان في فوز (2-1) في أكتوبر 2015.
– خسر منتخب الدنمايت الدنماركي أربعا من مبارياته الخمس الأخيرة في كأس العالم ضد المنتخبات الأوروبية، وكان انتصاره الوحيد بهدفين دون رد على المنتخب الفرنسي عام 2002.

– إذا تم منح منتخب الدنمارك ركلة جزاء في المباراة القادمة، ستكون هذه هي المرة الأولى منذ عام 1998 التي يحصل فيها منتخبات المجموعة الثالثة الأربعة على ركلة ترجيح.
– لم تفز فرنسا بجميع مبارياتها الثلاث في مرحلة مجموعات كأس العالم سوى مرة واحدة فقط في نسخة 1998 عندما فازت باللقب، وانتصرت حين ذاك في الجولة الثالثة أيضاً على الدنمارك.

– شارك أوليفييه جيرو في تسجيل 11 هدفاً منذ بدايته مع المنتخب الفرنسي في مارس 2017، أكثر من كايليان مبابي الذي شارك في 10 أهداف (أحرز 5 وصنع 5).

– سجل كريستيان إريكسن لاعب الدنمارك 17 هدفاً في آخر 20 مباراة خاضها مع الديناميت الدنماركي.
– يمكن أن يصبح الفرنسي كيليان مبابي أصغر لاعب يسجل في أكثر من مباراة في كأس العالم؛ منذ أن فعلها مايكل أوين بإنجلترا عام 1998.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *