أرشيف صحيفة البلاد

الدفاع المدني يوضح ملابسات حريق فلامنجو مول بجدة

أوضح الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة ، ملابسات الحريق الذي اندلع مساء الأحدفي سوق تجارية “فلامنجو مول” بجدة.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان، أنه أُخلى ما يزيد على ألف شخص من أحد المراكز التجارية بعد تعرضه لحريق، مشيرًا إلى أنه عند الساعة ١٩:١٧ من مساء أمس الأحد، ورد لمركز العمليات الموحدة بمنطقة مكة المكرمة بلاغ عن اندلاع حريق بمركز تجاري بشارع الأمير ماجد بن عبدالعزيز، وعلى الفور تم تحريك فرق إطفاء وإنقاذ من محيط منطقة المركز التجارية تدعمها سيارات السلالم والسنوركل وآليات مساندة.

وأضاف أنه مع وصول أول طلائع الفرق للموقع تم نقل المعلومات الأولية من خلال المشاهدة لألسنة اللهب التي تتصاعد من الدور العلوي للجزء الشرقي الجنوبي من المركز التجاري.

وتابع: أخذت الفرق مواقعها وبدأت الجهات الأمنية المشاركة من دوريات أمنية ومرور بإغلاق الطرق الفرعية المؤدية إلى منطقة الحريق بهدف إفساح المجال أمام عربات الدفاع المدني المتوالية تباعًا للوصول لموقع الحريق.

وبين أن فرق الإنقاذ بالتنسيق مع إدارة السوق باشرت الإخلاء الفوري للمركز من المتسوقين حفاظًا على سلامة الجميع كما عملت فرق الإنقاذ على تمشيط الممرات وزوايا المركز بحثًا عن شخص أو أشخاص تعذر خروجهم بسبب الأدخنة المتصاعدة وفتح المجال لأعمال الفرق المباشرة.

ومزامنة مع عمليات الإخلاء توغلت فرق من الإطفاء إلى النقاط المشتعلة بالدور الثاني للمركز وعملت على المكافحة بينما تم تسليط المياه من الخارج وعلى ارتفاعات متباينة عن طريق سيارة السلالم والسنوركل.

وأكد أن الحريق أسفر عن تسجيل ٩ إصابات امرأتان و٧ رجال نُقل منهم ٣ إلى المستشفى عن طريق الهلال الأحمر بينهم امرأة للاطمئنان على صحتهم بينما عولج البقية في الموقع عن طريق الهلال الأحمر.

وذكر العقيد سرحان، أن فرقًا من الهلال الأحمر والشؤون الصحية والدوريات الأمنية والمرور والكهرباء وفرق تطوعية مرتبطة بالدفاع المدني شاركت في إدارة منطقة الحادث وساهمت بشكل فعّال في أداء فرق الدفاع المدني للأدوار المناطة بهم ما ساعد على السيطرة على الحريق في وقت قياسي دون أن تسجل أي خسائر بالأرواح ولله الحمد، كما باشر التحقيق أعماله للكشف عن أسباب الحريق.