أرشيف صحيفة البلاد

الدفاع المدني يحذر من مخاطر الألعاب النارية

جدة حماد العبدلي

حذر المتحدث العقيد سعيد سرحان الناطق الإعلامي باسم مديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة من مغبّة السماح للأطفال أو الشباب باستخدام الألعاب النارية المتفجرة.

وبين ان مخاطرها إن مخاطر هذه الألعاب قد تصل إلى بتر أصابع الأطفال أو تهتك أنسجة العين حال وصول شظايا هذه الألعاب إليها، أو حروق بالجسم وحدوث تشوهات، فضلاً عن إمكانية تسببها في اندلاع كثير من الحرائق سواء في الأماكن العامة أو المنازل أو الاستراحات.

وطالب العقيد سرحان أولياء الأمور بضرورة مراقبة أطفالهم وعدم السماح لهم بشراء هذه الألعاب أو العبث بها، مشيراً إلى أن العديد من أصنافها ذات قوة تفجيرية شديدة وتفتقر لأبسط مقومات الأمان والسلامة في استخدامها، مشيرا إلى أن تدني مواصفات تصنيعها يجعلها عرضة للانفجار تلقائياً في حال تعرضها لدرجات الحرارة العالية أو الاحتكاك بالأسطح الخشنة أو الضغط عليها.

ودعا كافة الجهات المعنية بمراقبة الأسواق إلى التصدي لمحاولات بيع هذه الألعاب المتفجرة الخطرة لا سيما قبل وبعد عيد الفطر المبارك حيث يكثر بيع وشراء هذه الألعاب التي تشكل خطرًا حقيقيًّا يهدد سلامة أرواح مستخدميها. كما ناشد وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي على الإسهام مع الدفاع المدني في توصيل الرسائل التوعوية بأخطار هذه الألعاب النارية.