أرشيف صحيفة البلاد

الحوثي ينقل مقر استخباراته .. والشرعية على مشارف صعدة

صنعاء ــ وكالات

نقلت ميليشيات الحوثي الإيرانية عددا من مقار أجهزة الاستخبارات العسكرية من صنعاء إلى صعدة، المقر الرئيسي للانقلابيين شمالي اليمن، وأقالت ضباطا موالين للرئيس الراحل علي عبد الله صالح، حسبما أفادت مصادر “سكاي نيوز عربية” وقالت المصادر إن الخطوة الحوثية شملت أيضا نقل عدد من موظفي هذه الأجهزة إلى صعدة،

فيما تم استقدام موظفين آخرين إلى مبنى الاستخبارات العسكرية في صنعاء الواقعة تحت سيطرة المليشيات. واستبق الانقلابيون هذه العملية بقرارات إقالة بحق عدد من الضباط “غير الموثوق بهم” بالنسبة للميليشيات الانقلابية، ممن يوالون صالح، مع تعيين ضباط حديثي التجنيد من أنصار الميليشيات الايرانية خلفا لهم. ورجحت المصادر وفق موقع “26 سبتمبر” التابع للقوات المسلحة اليمنية، أن يكون الهدف من التحركات الحوثية تعزيز الجهاز الاستخباري الخاص بالميليشيات، الذي يقوده أبو علي الحاكم، المشمول بعقوبات مجلس الأمن الدولي.

يشار إلى أن جهاز الاستخبارات العسكرية للحوثيين جهاز سري، يشرف عليه مباشرة الحرس الثوري الإيراني، وخبراء من حزب الله اللبناني.

ويأتي هذا الإجراء ضمن عملية “تجريف” شاملة تمارسها ميليشيات الحوثي الإيرانية لأجهزة الدولة في صنعاء، إذ سبق أن نقلت بيانات السجل المدني، وكذلك نظام السجل الانتخابي من مؤسسات الدولة، إلى مقرها في صعدة.

من جهة أخرى أعلن قائد اللواء الأول لحرس الحدود بالجيش اليمني العميد هيكل حنتف ، أن قواته حررت مناطق عفي والقعيف والتمر بالجوف.

وأكد أن قوات الجيش اليمني طردت مليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران من جبل “حبش” الاستراتيجي المطل على عدة طرق رئيسة أهمها طريق الجوف صعدة والخط الدولي والطريق الرابط بين مديريتي خب والشغف ومديرية برط العنان.

ونقل موقع “26 سبتمبر” عن حنتف، تأكيده أن قوات الجيش تواصل تقدمها لتحرير ما تبقى من المديرية وسط خسائر كبيرة في صفوف المليشيات الانقلابية التي فر معظم عناصرها.

وفى السياق أفادت مصادر أمنية يمنية، بمقتل القيادي الميداني في مليشيات الحوثي الإيرانية، أحمد الموهبي، بنيران قوات الجيش الوطني في مديرية جبل حبشي غربي تعز.

وأكد مصدر عسكري أن نائب قائد جبهة العنين القيادي الحوثي، أحمد عبدالرحمن الموهبي، لقي مصرعه مع 3 من مرافقيه، فيما أصيب اثنان آخران إثر استهدافهما بمدفعية الجيش الوطني في منطقة العنين بجبل حبشي غربي تعز.

وفي تطور آخر، قتل 6 من عناصر الحوثيين وأصيب 4 آخرون بمنطقة القحفة، جراء استهداف مدفعية الجيش الوطني تجمعا لهم في المنطقة كما قتل 3 من مليشيات الحوثي، وأعطبت عربة يستخدمهما الانقلابيين في محيط القصر الجمهوري ومعسكر التشريفات شرقي مدينة تعز.