محليات

الحداد: الحقيبة الطبية ضرورية للحاج

جدة – عبدالهادي المالكي

نبّه مستشار الإعلام الصحي الصيدلي صبحي الحداد إلى أهمية الحقيبة الطبية للحاج والتي يحب ان تحتوي على نوعين ضروريين من الأدوية وهي:الأدوية الخاصة بالحاج نفسه والتي يستعملها بإستمرار كأدوية السكري وارتفاع ضغط الدم والاعتلالات القلبية والربو.. وغيرها من أدوية الأمراض المزمنة والأدوية العامة التي قد يحتاجها الحاج في الحالات الإسعافية أو عند حدوث أي طارئ أو عند إصابته بوعكة لا سمح الله اثناء تأديته المناسك ، وهذه الأدوية تشمل خافضات الحرارة ومسكنات الألم كالباراسيتامول أو السالسيلات أو الإيبوبروفين ، وكذلك مضادات السعال وطارد البلغم وكريمات وبودرة التسلخات الجلدية ، وكريمات الشد العضلي إضافة لبعض الشاش والقطن الطبي ومطهر الجروح وكريم الحروق والجروح ومضاد للحموضة وملينات للإمساك ومضادات الإسهال ومطهر معوي .

وأشارالحداد الى ضرورة إحضار كمية كافية من الأدوية لكل حاج تفي حاجته حتى عودته إلى دياره، مع ضرورة حفظ هذه الأدوية في مكان بارد وجاف بعيداً عن أشعة الشمس لدرئها من التلف ولتظل فعالة..

ونصح الحداد الذين يعانون أمراضاً مزمنة أن يسجلوا في ورقة أو في الهاتف كل الأدوية التي يستخدمونها بالأسماء العلمية لها والتي تكون دولية ويسهل إيجاد البدائل لها في حال فقدان الدواء أو انتهاء الكمية… وعدم الإكتفاء بالأسماء التجارية للأدوية والتي تختلف من بلد لآخر..

وفِي الختام نصح الصيدلي صبحي الحجاج بالإكثار من السوائل والعصائر الطازجة للتغلب على ارتفاع حرارة الجو .. متمنياً الصحة والعافية للجميع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *