أرشيف صحيفة البلاد

الجوازات.. ريادة في الخدمات الإلكترونية والتحول الرقمي

مركز المعلومات – عبدالله صقر

بتوحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – يرحمه الله- ونجاحه في نشر الأمن بحكمة وحزم طبقاً للشريعة السمحة، حيث نجح في إنهاء معاناة البلاد من الشتات وانعدام الأمن.

وعلى نهج الملك المؤسس، سار أبناؤه من بعده مطبقين أحدث العلوم والنظم والتقنيات في مجال حفظ الأمن. وقد أخذت وزارة الداخلية على عاتقها مسؤولية خدمة المواطنين والمقيمين عن طريق تحقيق الأمن والاستقرار والطمأنينة،ومن هذه الاجهزة المهمة والتاريخية هي المديرية العامة للجوازات والتي تعتبر أحد أهم القطاعات الحكومية التي يقع علي عاتقها الكثير من المسؤوليات، ومن أبرز مهامها هو إصدار الجوازات للمواطنين وعمل التأشيرات لهم، بالإضافة الي إصدار الإقامات وتصاريح الزيارة و تاشيرات الذهاب والعودة الي المملكة ..

وهذه الأمور تعتبر أحد أهم المهام التي تشرع بها المديرية العامة للجوازات بالمملكة ،بالإضافة الي ان هذه المديرية تتبع الي وزارة الداخلية السعودية، ولا يمكن لاي منا التخلي عن أحد أهم المهام التي تطرحها المديرية، لانها تخضع الى القانون الذي تعمل عليه عامة الدول العربية وغير العربية، وتعتبر مديرية الجوازات من الهيئات الهامة جداً في البلاد التي تقدم العديد من الخدمات للمواطن السعودي والي الوافدين والمغتربين في المملكة.

المراحل التطويرية للجوازات
على مر السنين , وبدعم من ولاة الامر في المملكة ..مرت الإدارة العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية بالعديد من المراحل التطويرية منذ تأسيسها 1343، حيث باتت هذه المديرية أحد أهم الهيئات الحكومية في البلاد، وذلك عن دورها الهام في إصدار الجوازات تأشيرات السفر والإقامات وغيرها.
• أسندت اعمال الجوازات الي المديرية العامة للشرطة عند انشائها عام 1343 حيث أسست أول جوازات في المملكة بمنطقة مكة المكرمة في ذلك العام ( مكتب مراقبة وتسجيل الأجانب ) وكانت تابعة لمديريه الشرطة في بمكة المكرمة .

• وفي عام 1349 صدر الآمر الملكي رقم 344 وتاريخ 3/5/1435 بتوحيد جميع إدارات الشرطة وربطها بالمديرية العامه للشرطة في مكة المكرمه بما في ذلك أعمال الجوازات وإقامة الوافدين ومراقبة الاجانب .
• ومع صدور اول نظام للإقامة في المملكة في عام 1356 ونص علي أن كل اجنبي يرغب في أقامة علية مراجعه الشرطة للحصول علي تصريح بالإقامة .
• وفي عام 1358 صدر اول نظام للجوازات السفرية بالآمر السامي رقم 17/3/2 وتاريخ 19/1/1358 ونشر بجريدة ام القري عدد 746 وتاريخ 10/2/1358.

• صدر نظام الاقامه المتوج بالتصديق الملكي العالي رقم 17-2/25/1337 وتاريخ 11/9/1371 والمكون من 65مادة تخص تنظيم اقامه الاجانب والوافدين للمملكة.
• صدر قرار مجلس الوزراء رقم 571 وتاريخ 5/11/1380 القاضي بفصل اعمال الجوازات عن مديرية الامن العام وتشكيل مديرية عامة للجوازات والجنسية تحت مسمي ( المديريه العامه للجوازات والجنسية ) وترتبط مباشرة بوزير الداخلية.

•صدر القرار الوزاري رقم 90 / ص وتاريخ 24/10/1391 القاضي بالبدء في تنفيذ المرحلة الاولي من مشروع عسكرة الجوازات اعتبارا من السنة المالية التالية 1392/ 1993.
• صدر قرار مجلس الوزراء رقم 1001 وتاريخ 9/11/1391 بتعين وكيل مساعد لوزارة الداخلية لشؤون الجوازات.
• صدر القرار الوزاري رقم 1195 وتاريخ 10/5/1393 القاضي بتنظيم اعمال معهد الجوازات لإعداد وتدريب القوى البشرية وتأهيلها عسكريا ومسلكيا وفنيا للقيام بإعمال الجوازات المختلفة.
• صدر قرار مجلس الوزراء رقم 894 وتاريخ 27/7/1395 بتعيين وكيل وزارة الداخلية للجوازات والجنسية.

• صدر القرار الوزاري رقم 1039/ت وتاريخ 9/10/1395 القاضي بتحويل المديريه العامه للجوازات والجنسية الي وكالة تحت (وكالة وزارة الداخلية والأحوال المدنية ).
• في عام 1396 صدر المرسوم الملكي رقم م /12 وتاريخ 28 /3/1396 بالمصادقة علي قرار مجلس الوزراء رقم 492 وتاريخ 21/3/1396 القاضي بتعديل المادة 18 من نظام الجوازات السفرية بحيث تصبح كالتالي (يسري مفعول جواز السفر السعودي لمدة خمس سنوات من تاريخ إصدار او الي أن تستعمل جميع صفحاته ايهما اسبق).

• صدر الامر السامي الكريم رقم 21633 وتاريخ 15/9 / 1402 القاضي بالموافقة علي قرار اللجنة العليا للإصلاح الاداري رقم 3/ع وتاريخ 15/7/1402
المتضمن فصل قطاع الجوازات عن وكالة وزارة الداخلية والأحوال المدنية واستقلالها في قطاع مستقل تحت مسمي المديرية العامه للجوازات اعتبارا من 1/7/1403 وربطها بصاحب السمو الملكي وزير الداخلية ونائبه.

• في عام 1403 صدر اول تشكيل لقطاع الجوازات وتنظميه إداريا وجغرافيا ونوعيا وتوزيع الاختصاصات اعتبارا من 1/7/1403 كما تم إعداد الهيكل التنظيمي للقطاع.

مهام المديرية العامة للجوازات
1. إستقبال طلبات الحصول على جوازات سفر سعودية عن طريق إدارات الجوازات في المملكة وإصدارها لمن تتوفر فيهم الشروط النظامية .
2. تنظيم سفر المواطنين السعوديين إلى خارج المملكة وإنهاء إجراءات مغادرتهم وقدومهم عن طريق المطارات والموانئ البحرية والمنافذ البرية وتنظيم قدوم
الوافدين إلى المملكة ودخولهم إليها بالصورة النظامية وأنهم يحملون جوازات سفر نظامية وسارية المفعول وحاصلون على تأشيرات دخول حسب الغرض القادمون
من أجله من سفارات المملكة في الخارج وإنهاء إجراءات دخولهم وخروجهم بعد التأكد من توفر الشروط النظامية .

3. منح رخص الإقامة للوافدين الذين ألزم نظام الإقامة ضرورة حصولهم على رخص الإقامة كالقادمين بقصد العمل .
4. إستقبال طلبات الحصول على تأشيرات الخروج النهائي وتأشيرات الخروج والعودة للوافدين المقيمين في المملكة ومنحها لهم بعد استكمال شروطها المقررة .
5. استقبال ضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام القادمين من خارج المملكة خلال كل موسم حج وإنهاء إجراءات دخولهم عبر منافذ المملكة البرية أو البحرية أو
الجوية ، وكذلك إنهاء إجراءات خروجهم بعد أداء مناسك الحج وتعقب سفر المتخلفين منهم .

6. مراقبة سلامة أوضاع الوافدين سواءً المقيمين بموجب أحكام نظام الاقامة أو القادمين بموجب تأشيرات دخول لفترات محدودة كالقادمين للحج أو العمرة أو الزيارة
ونحو ذلك وتطبيق أحكام نظام الاقامة والتعليمات الملحقة به بشأن المخالفين له .
7. مكافحة أعمال التزوير واستعمال الوثائق والمستندات المزورة والعمل على تطوير جوازات السفر ووثائق الاقامة وتأشيرات السفر بما يحد من تزويرها .

8. تطبيق نظام وثائق السفر الصادر بالأمر السامي الكريم رقم م/24 وتاريخ 28/5/1421هـ واللائحة التنفيذية له الصادرة بقرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية
رقم 7/ وز وتاريخ 23/9/1422هـ .
9. تطبيق نظام الاقامة الصادر بالأمر السامي الكريم رقم 17/2/25/1337 وتاريخ 11/9/1371هـ والتعليمات الملحقة به .
10. التصدي للفئات الممنوعة من السفر من المملكة وترقب الفئات الممنوعة من دخول المملكة والقيام بعمل الاجراءات اللازمة بشأنهم .

11. إعداد النشرات الاحصائية الخاصة بأعمال الجوازات المختلفة .
12. استحداث الادارات والشعب والأقسام اللازمة في المديرية العامة للجوازات فروعها بالمناطق والمحافظات كلما دعت الحاجة إلى ذلك .
13. إعداد اللوائح الداخلية للمديرية العامة للجوازات والادارات المختصة بها .

14. الاتصال بالإدارات الحكومية الأخرى في المملكة والتنسيق معها حول الاجراءات المرتبطة بينها وبين المديرية العامة للجوازات .
15. إصدار العقوبات لمخالفي نظام الاقامة ضمن نطاق الأنظمة المحددة .
16. توعية المواطنين السعوديين والوافدين في المملكة بضرورة التعاون مع رجال الجوازات عن طريق إعداد النشرات الاعلامية الدورية التي توضح واجبات
المواطن السعودي والوافد حول الأمور المتعلقة بأعمال الجوازات المختلفة .

17. تدريب العناصر البشرية وتأهيلها عسكرياً وفنياً للقيام بأعمال الجوازات المختلفة وفتح أبواب الابتعاث أمام منسوبي المديرية العامة للجوازات داخلياً وخارجيا
لتمكينهم من القيام بأداء الواجبات الوظيفية المناطة بهم على الوجه الأكمل .

18. إنشاء المباني اللازمة للمديرية العامة للجوازات وفروعها وتزويدها بالتجهيزات الضرورية اللازمة ودعمها بالقوى البشرية العاملة المدربة .
19. ممارسة الصلاحيات المالية والوظيفية والإدارية كمديرية عامة ذات ميزانية مستقلة وذلك في حدود الأنظمة واللوائح المالية وأنظمة الخدمة المدنية والأنظمة العسكرية ولوائحها لمنسوبيها العسكريين والمدنيين .

المزيد من الخدمات الإلكترونية واستكمال التحول الرقمي لكافة الخدمات في سباق مع الزمن .. و بناء على توجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية -حفظه الله- بضرورة الإسراع في استكمال التحول الرقمي لكافة الخدمات التي تقدمها الجوازات. دشّن مدير عام الجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى عدداً من خدمات الجوازات الإلكترونية في إطار استكمال تقديم جميع الخدمات للمواطن والمقيم عبر بوابة وزارة الداخلية للخدمات الإلكترونية ” أبشر “.

وأشار اللواء اليحيى إلى الانتهاء من تنفيذ عدداً من الخدمات ذات المساس بحاجة المواطنين والمقيمين،مثل
1- نقل المعلومات:
حيث سيكون بإمكان صاحب العمل تحديث بيانات جواز المقيم التابع له وكذلك يستطيع رب الأسرة المقيم تحديث بيانات الجوازات الخاصة بالتابعين لديه بعد تجديد جوازات سفرهم من سفارة بلادهم (الموجودة بالمملكة) وهذه الخدمة تمثل الشريحة الأكبر من مراجعي إدارات الجوازات في الوقت الحالي.

2- نقل الخدمات للأفراد:
بحيث يتم دخول صاحب العمل الحالي على حسابه الموثق في موقع بوابة الوزارة والموافقة على نقل خدمات المقيم التابع له لحساب مستفيد آخر (صاحب العمل الجديد)، وبعد ذلك يقوم صاحب العمل الجديد بتأكيد الموافقة وبالتالي تتم عملية نقل الخدمات بدون الحاجة لمراجعة إدارات الجوازات.

3- مقيم برنت:
هذه الخدمة تتيح للمستفيد الاطلاع على جميع تفاصيل بيانات المقيمين التابعين لصاحب الحساب وبالإمكان تقديمها لأي جهة حكومية أو جهة طالبة لتلك البيانات، وبالتالي لا يحتاج المواطن أو المقيم مراجعة إدارات الجوازات للحصول على (برنت).

4- خدمة التفويض الشامل:
هذه الخدمة تمكٌن صاحب الحساب من تفويض أي شخص لإجراء أي خدمة للتابعين أو المقيمين التابعين له، بشرط وجود حساب موثق للمستفيد المفوض في “أبشر”.

5-منصة ذكاء الأعمال:
يتم من خلالها عرض جميع المؤسسات التابعة لصاحب العمل وعرض جميع المقيمين التابعين لكل مؤسسة على حده، ويتم عرض كامل تفاصيل المقيمين وكذلك عرض الخط الزمني بحيث يوضح صلاحية انتهاء الوثائق.
وأكد اليحيى أن بقية الخدمات الجديدة أو التعديلات على الخدمات قائمة حالياً، حيث يجري التنسيق مع مركز المعلومات الوطني وهي تحت المعالجة، مبيناً أنه وبتوجيه مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية بضرورة الإسراع في استكمال التحول الرقمي لكافة الخدمات التي تقدمها الجوازات.

وأشار اللواء اليحيى إلى بذل كافة الجهود في جودة الخدمات التي تفخر الجوازات بتقديمها للمستفيدين منها. يذكر أن الملتقى الرابع للتعاملات الإلكترونية (أبشر) والذي عقد يوم الإثنين 1439/6/10هـ قد حصدت فيه الجوازات أربعاً من جوائز الملتقى، الأولى في مجال خدمة الحجاج وتحديداً في خدمة (أخذ الخصائص الحيوية للحجاج خارج المملكة)، والجائزة الثانية في الإبداع في تقديم الخدمات، وجائزة ثالثة في التحقق من البصمة والهوية، والجائزة الرابعة كانت فيما يتعلق بالخدمات الجديدة، ونالتها خدمة تصاريح سفر العسكريين. كما تقدم الجوازات عبر منصتها الإلكترونية العديد من الخدمات المميزة التي تقدمها وتبتكرها المديرية العامة للجوازات، تسهيلاً على المواطنين والمقيمين

ومن العوامل التي ادت الى هذا النجاح الكفاءات الموجودة في الجوازات والتي جعلت إنجازات خدمات الجوازات تتم بكل سهولة ويسر، عبر المنصة الإلكترونية بموقع الجوازات.
ومن أبرز خدمات” الجوازات” خدمة “منصة ذكاء الأعمال” لعرض جميع المؤسسات التابعة لصاحب العمل، وكل تفاصيل، وبيانات المقيمين التابعين لكل مؤسسة على حدة، والخط الزمني الذي يوضح صلاحية انتهاء الوثائق.