محليات

الجبير يؤكد حرص المملكة على دعم دول الساحل الإفريقي

بروكسل- واس
أكد معالي وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير حرص المملكة العربية السعودية على مكافحة التطرف والإرهاب وعلى دعم دول الساحل الإفريقي الخمس الأشقاء.
وأوضح في تصريح لوكالة الأنباء السعودية عقب اختتام أعمال المؤتمر الدولي لدعم دول الساحل الإفريقي في بروكسل، أن المملكة العربية السعودية قدمت دعمًا قدره مائة مليون يورو لدعم القوة المشتركة لمكافحة الإرهاب في دول الساحل الإفريقي، ودعمًا إنسانيًا للاجئين عن طريق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، كما قدمت دعمًا تنمويًا عبر الصندوق السعودي للتنمية لهذه الدول، مؤكدا استعداد المملكة لتقديم دعم لوجيستيكي واستخباراتي وجوي عن طريق التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب.
وعقد المؤتمر بمشاركة 30 رئيس دولة وحكومة أوروبية وإفريقية إضافة إلى رؤساء دول الساحل الخمس ووزراء خارجية الدول المعنية بدعم دول الساحل الإفريقي G5.
وقد تعهد المشاركون في المؤتمر في ختام أعماله أمس بتقديم 414 مليون يورو (508 ملايين دولار) لدعم قوة الأمن المشتركة للمجموعة الخماسية لمنطقة الساحل .
من جهة اخرى التقى معاليه أمس فخامة الرئيس محمد يوسفو رئيس جمهورية النيجر، وفخامة الرئيس روش مارك كريستيان كابوري رئيس جمهورية بوركينا فاسو،وجرى خلال اللقاءين بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها. وكان معاليه قد التقى في بروكسل، عددا من أعضاء مجموعة الاشتراكيين الديموقراطيين في البرلمان الاتحاد الأوروبي وجرى خلال اللقاء، مناقشة العلاقات الثنائية واستعراض القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى بحث مجالات التعاون بين المملكة العربية السعودية والاتحاد الأوروبي. كما التقى معاليه وزير خارجية جمهورية سيراليون سامورا كامارا، ووزير خارجية ساحل العاج مارسيل أمون تانو، كلا على حدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *