ملامح صبح

التقنين اللفظي في النص الشعريّ

رؤية : رحيل

يعابُ على كثيرٍ من الشعراء والشاعرات عدم قدرته أو قدرتها على تصحيح النص تصحيحاً لغوياً /نحوياً يكفل للنص الكمال اللغويّ..ويرجع هذا بالطبع للقصور الثقافيّ لدى هذا الشخص والذي لايتعدّل إلا بالقراءة والممارسة وحسن الاطلاع..ويعتبر مايُعرف بالـ”التقنين اللفظي” أحد المقومات التي تقوم عليها النصوص الأدبية والشعريّة منها بالذات..وعَياناً..ليس التقنينُ اللفظيّ إلا ضرباً من براعة يمتلكها القلّة من الشعراء والشاعرات ..

وهي في ذاتها معيارٌ يقيس مدى ثقافة هذا الشاعر ومدى قدرته على استخدام الكلمات على تعدد مدلولاتها المختلفة في المواقع الكلاميّة المختلفة..ولفظة “التقنين” يُقصد بها المقدرة على التقاط المدلول الصحيح للكلمة والذي يتناسب مع موقعها الكلاميّ والإعرابيّ..والشاعر حين يمتلك هذه البراعة فهذا يعني أنه يُسند اللفظة إلى جملتها اعتماداً على صلاحيتها لمجاورة البيئة المحيطة بها من كلمات ..

وهذه البراعة كلما ارتبطت بالتكنيك والتدقيق كلما ظهرت وبرزت للقارئ..إذ أنها في كثيرٍ من الأحوال تأتي تبعاً للمثل القائل (ربّ رميةٍ من غير رامي)..لذا فإن تحرّي الدقة والتخطيط لها يجعلها أكثر بروزاً وجمالاً وأكثر صلاحيةً للنص..

ومن وجهة نظري أرى أن أكثر مايتجلى هذا التقنين اللفظي في قصائد الشاعر/عويد المطرفي (بعيد الهقاوي) ذلك أنه يعَمد إلى استخدام السرد القصصي في نصوصه الشعريّة الأمر الذي يجعله أكثر تحرياً للكلمة ولذا فإن ألفاظ نصوصه تتناسب دوماً مع مواقعها الكلاميّة فضلاً عن تشبيهاته واستعاراته التي تتمادى في الوصف لتصل لدرجة التمثيل وهذا إن دلّ فإنما يدل على الدقة في الوصف ونقل الصورة ..وهذا بحد ذاته يجعل النص أكثر حركة وأكثر تموجاً في عين القاريء..ولنا في نصه المعنون بـ”الموعد المنظور” دليلٌ على هذا التقنين فهو في قوله مثلاً:

هلا به من علانية غـلاه لسره المقبـور
تحت عوج الضلوع وحارسه قلبٍ نفذ صبره

فالصورة أعلاه أخذت منحى الوصف السردي المتنامي …فهو حين يصف السر بالمقبور ليعلّل هذه الكلمة وبعيداً عن القافية نقول أنه اختار المقبور عوضاً عن المدفون أو ما شابهها من مرادفات لعوز الوصف الذي يليه والذي يقصد فيه مكان هذا السر وموقعه إذ هو في الصدر وتحت الضلوع ويجيء على يساره القلب فيصير حارساً له.. ويزيد في التمثيل فيصف حالة الحارس بأن صبره قد نفذ..إذ هنا أكثر من صورة في بيت ظلّت كل كلمة منها تنبني على مابعدها وتراعي ماقبلها.. واختياره للفظة المقبور جاء لإلزامية القافية من جهة وجاء من جهةٍ أخرى مراعياً للموقع الكلاميّ الذي يلي اللفظة ويحتم وجودها وينفي وجود مرادفاتها الأخرى .

ثم نراه في بيتٍ آخر يدعونا لتسلق سلالم الروعة قائلاً:

يجي تشرق شموس وينجلي هم ويفيـــــض النور
ويحــيا فالحشــا طفل الأمل ويقوم من قــبره

فهو يختار ينجلي ليكون أكثر تعبيراً عن غياب الهمّ وزواله ..ويقنن في اللفظة الثانية فيختار يفيض تعبيراً عن الزيادة الفائضة وذلك للمبالغة ..ثم إنه عندما يعبّر عن حياة طفل الأمل فإنه يصف كيف بدأت هذه الحياه إذ بدأت أول مابدأت بالقيام وتحديداً من قبره ..والذي وصف مكانه في البيت السابق بإنه الصدر..
إذ من هنا يتجلى لنا أن “التقنين اللفظي” ليس براعةً فحسب…بل إنه واجبٌ أدبيّ على الشاعر وعلى الكاتب أن يتحلى به ويراعيه ويضعه نصب عينيه.
• شاعرة وكاتبة سعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *