الأرشيف صحة وعافية

«التسنين» ألم الأطفال وقلق الكبار

كتب: مروة عبد العزيز
تبدأ الأسنان في الظهور لدى الأطفال عادة من سن (6 – 8) شهور تقريبًا. وهي مرحلة ليست باليسيرة على الطفل أو حتى أسرته. وفي حالة تأخر ظهورها عن هذا التوقيت فقد يكون ذلك مرتبطا بعوامل وراثية، لكن ذلك لا يعني وجود أية مشكلة تتعلق بصحة الطفل أو تكوينه.

أعراض التسنين
وللتسنين العديد من الأعراض التي تسبب للطفل الألم، وللأم والأسرة القلق، وهي أعراض طبيعية لكن لا بد من الاهتمام بها ومراعاة الطفل خلال تلك الفترة ومتابعته باهتمام بالغ فيها. ومن هذه الأعراض ارتفاع طفيف في درجة الحرارة (لا يزيد عن 37.8 درجة مئوية) وكثرة اللعاب والرغبة في مضغ أو عض الأشياء الصلبة وكثرة البكاء والاضطراب في النوم، بالإضافة إلى الحدة في الطباع، وغالباً ما تكون اللثة المحيطة بالسِّنة الجديدة متورمة وضعيفة.
وللمساعدة على التخلص من هذه الأعراض يمكن في بعض الأحيان استخدام \"العضّاضة\" مع مراعاة أن تكون مصنوعة من مادة لينة وعدم استخدام الأنواع المصنوعة من مادة صلبة لأنها تكون ضارة للطفل. ولا داعي لاستخدام الأدوية المسكنة للآلام التي توضع على اللثة لأنها غير مفيدة؛ حيث إن تأثيرها يزول من فم الطفل في دقائق لكثرة لعابه، أما إذا ظهر على الطفل حالة الإعياء المتكرر أو كان لديه ارتفاع في درجة الحرارة (أكثر من 37.8 درجة) فيجب استشارة الطبيب عندها لأن التسنين قد لا يكون سبب هذه الحالة، وإنما قد تكون هناك أسباب أخرى.

نصائح
– يجب عدم تناول الطفل خلال فترة التسنين الأطعمة المالحة والحامضة.
– يمكنك تدليك اللثة المتهيّجة أو المتورّمة بقوة بأصبعك لمدة دقيقتين، وتكرار القيام بذلك عند الحاجة، كما يمكنك أن تستخدمي قطعة من الثلج في تدليكها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *