الأولى

التحالف : ميناء الحديدة مصدر تهديد للملاحة .. والحوثي يفقد الآلاف من عناصره

جدة- البلاد

أعلن الناطق باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن،العقيد طيار تركي المالكي أن جماعة الحوثي تدرب عناصرها على استهداف حركة الملاحة، لافتاً إلى أن ميناء الحديدة صار نقطة انطلاق لعمليات تهدد الملاحة البحرية، وأن المليشيات تهدد أيضاً الملاحة الجوية فوق صنعاء.

وأكد المالكي أن ميليشيات الحوثي تستخدم رادارات لرصد القطع البحرية للتحالف، مشيراً أن هناك أدلة كبيرة على وجود خبراء أجانب في اليمن لدعم الانقلابيين.

وقال المالكي،في مؤتمر صحافي من الرياض أمس الأربعاء، إن حركة دخول شحن الإغاثة وسفن الوقود إلى ميناء الحديدة مستمرة وأن التحالف منح 1800 تصريح لإدخال مساعدات عبر المنافذ البحرية اليمنية.

وأضاف أن معاناة الشعب اليمني تسبب فيها الانقلاب على الحكومة الشرعية، مشيراً إلى أن منافذ اليمن مفتوحة أمام الدول المانحة والمنظمات لإرسال المساعدات.
د
من جهة أخرى أماطت تقارير حقوقية يمنية اللثام عن احصائية بشأن خسائر مليشيات الحوثي الإيرانية إذ تجاوز عدد قتلاها 5 آلاف عنصر.

من جهة اخرى طالبت وزارة الخارجية اليمنية المجتمع الدولي، أمس الأربعاء، بعدم التساهل مع تهديدات مليشيات الحوثي الإيرانية لحركة الملاحة في البحر الأحمر والممرات الدولية القريبة.

وقالت الوزارة في بيان إن التهديدات الحوثية جاءت على لسان أحد قادة الانقلاب، خلال لقائه مع نائب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لليمن معين شريم، إذ لوح خلال اللقاء بما سماها “الخيارات الاستراتيجية التي يتم استخدامها في طريق اللا عودة، ومنها خيارات إغلاق البحر الأحمر وقطع طريق الملاحة الدولية”، حسب تعبيره.

وشددت الحكومة اليمنية، في البيان، على أن “قادة الانقلاب، وبهذا التهديد الواضح والصريح، يعلنون تحديهم للمجتمع الدولي وقرارات الأمم المتحدة والقوانين والمواثيق الدولية، وينسفون كل الجهود المبذولة لتحقيق السلام، كتعبير عن النوايا الحقيقية للميليشيات الحوثية في تحقيق الأجندات الإيرانية”.

وأوضح البيان أن الأجندة الإيرانية تتمثل “في استهداف أمن المنطقة والسيطرة على الممرات البحرية وتحقيق الأطماع التوسعية الإيرانية والإضرار بأمن ومصالح اليمن والمنطقة وإقلاق الأمن العالمي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *