الأرشيف الطبيـــــة

التآكل الحمضي تهديد لاسنان الاطفال اضافة الى الكبار

دبي ـــ البلاد
يدرك الجميع بان تسوس الاسنان الناتج عن تناول السكريات هو حالة اساسية في صحة الفم عند الاطفال ومع ذلك فقد أعلنت شركة عالمية رائدة في مجال العناية بالفم ان اسنان الاطفال هي تماما مثل اسنان الكبار معرضة للتآمل الحمضي وهو مشكلة تحدث بفعل نسبة الاحماض في نمط الغذاء الحديث .
في عام ٢٠٠٧ حددت الشركة حالة التآكل الحمضي على انها واحدة من مشاكل الاسنان في القرن الواحد والعشرين فالتآمل الحمضي يحدث عندما تتفاعل الاحماض الموجودة في الاطعمة والمشروبات على سطح الاسنان مما يضعف طبقة مينا الاسنان وتبدأ في الزوال تدريجيا ويؤدي الى انخفاض كثافة طبقة مينا الاسنان ومع مرور الوقت يمكن ان يؤدي ذلك هذا التآكل في طبقة المينا الى تغيير في تركيبة وشكل ومظهر الاسنان مما يجعلها حساسة .
لقد اعلنت احدى الشركات عن بحث عالمي جديد أكدت فيه ان التآكل الخمنضي هو مشكلة متنامية عند الاطفال بنسبة ما يزيد عن % ٣٠ للاطفال البالغين ١٢ عاما وما يزيد عن % ٥٣ للاطفال في عمر الخمس سنوات من حيث فقدان سطح الاسنان اما في منطقة الشرق الاوسط حيث تقع نسبة كبيرة من السكان ضمن شريحة اعمار تتراوح ما بين صفر الى اربعة عشر عاما يشكل التآكل الحمضي تأثيراغً حاداً فعلى سبيل المثال يقع اكثر من % ٣٨ من السكان في المملكة العربية السعودية في هذه الشريحة من الاعمار ومثله في الامارات العربية المتحدةوالذي يبلغ % ٣ . ٢٥ فاسنان اللبنية عرضة لخطر التآكل الحمضي وذلك يعود الى قلة نسبة المواد المعدنية ومن اللحظة التي يبدأ فيها نمو الاسنان الدائمة للاطفال يكونون عرضة لهجوم التآكل الحمضي .
قد تؤدي عادات الاطفال الغذائية الى التآكل الحمضي فهم يستهلكون العديد من المأكولات والمشروبات الحمضية في وجباتهم اليومية على سبيل المثال بعض انواع الفواكه مثل الكمثرى والتفاح وعصائر الفواكه والمشروبات الغازية تحتوي على كمية عالية من الاحماض فالاستهلاك المستمر للمأكولات والمشروبات الحمضية يمكن ان يدمر اسنان الاطفال حيث ان تلك الاحماض تقوم بتدمير طبقة المينا وتجعلها عرضة للتآكل الحمضي .
ومن بين العلامات الاولى التي تشير على بدء التآكل الحمضي لاسنان الاطفال شفافية الاسنان الامامية وتآكل حواف الاسنان علاوة على ضعف الضروس الثابتة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *