الأولى

البيت الأبيض يدعو قطر إلى وقف تمويل المليشيات الموالية لإيران

واشنطن- وكالات

دعت إدارة الرئيس الأمريكي قطر إلى وقف تمويل المليشيات الموالية لإيران بعد كشف تعاملات تجمع الدوحة بجماعات إرهابية في الشرق الأوسط.
وقد عبر مسؤولون أمنيون أمريكيون عن قلقهم إزاء ارتباط قطر بعدد من المليشيات التي ترعاها إيران، والتي تصنف واشنطن العديد منها كإرهابية.

وتأتي هذه الدعوة بعد الكشف عن عدد من رسائل البريد الإلكتروني التي يقال بأنها مُرسلة من قبل مسؤولين رفيعي المستوى في الحكومة القطرية إلى أعضاء قياديين في منظمات كحزب الله، المليشيا المدعومة من إيران والمتواجدة في جنوب لبنان، وإلى كبار القادة في الحرس الثوري الإيراني.

وتُظهر رسائل البريد الإلكتروني، التي اطلعت عليها صحيفة صنداي تليغراف، أن أعضاء رفيعي المستوى في الحكومة القطرية يمتلكون علاقات ودية مع شخصيات بارزة في الحرس الثوري مثل قاسم سليماني، القائد المؤثر لفيلق القدس الإيراني، وحسن نصر الله، زعيم ما يسمى حزب الله. وتظهر تفاصيل هذه المحادثات التي لم يفصح عنها سابقًا بين المسؤولين القطريين وقادة العديد من الجماعات الإرهابية التي تدعمها إيران أن الدوحة دفعت مئات الملايين من الدولارات-وقد وصل الرقم في إحدى التقارير إلى مليار دولار-كجزء من مدفوعات فدية لتأمين الإفراج عن الرهائن المحتجزين من قبل المليشيات الإرهابية في العراق.

وتتعارض مثل هذه المدفوعات بشكل مباشر مع سياسة واشنطن القائمة منذ وقت طويل بعدم دفع فدية للمنظمات الإرهابية.
وقال مسؤول أمني أمريكي رفيع المستوى: “رسائل البريد الإلكتروني تظهر أن عدداً من كبار المسؤولين في الحكومة القطرية أقاموا علاقات ودية مع شخصيات بارزة في الحرس الثوري الإيراني، وعدد من المنظمات الإرهابية التي ترعاها إيران”.

وفي إحدى رسائل البريد الإلكتروني التي يعتقد أنه تم اعتراضها من قبل حكومات أجنبية، يفيد مسؤول قطري رفيع المستوى بدفع 50 مليون جنيه إسترليني لسليماني في أبريل من عام 2017م، ودفع 25 مليون جنيه إسترليني إلى مجموعة عراقية إرهابية متهمة بقل عشرات الجنود الأمريكيين في جنوب العراق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *