أرشيف صحيفة البلاد

البنوك الإسلامية الأكثر ربحية في 2017

جدة ــ البلاد

كشف تقرير اقتصادي حديث صادر عن وكالة “موديز” لخدمات المستثمرين، ارتفاع هامش ارباح البنوك الاسلامية الخليجية، متفوقة على نظيراتها من البنوك التقليدية للعام الثاني على التوالي خلال عام 2017,وتوقع التقرير مواصلة البنوك الاسلامية تفوقها في ظل هوامش ربحية أقوى وتكلفة مرنة للمخاطر.

وقال مساعد نائب الرئيس في وكالة موديز والمحلل في الوكالة نيتيش بوجناغاروالا، ان البنوك الإسلامية ستكون قادرة على الاحتفاظ بربحيتها في عام 2017 حيث إن تكاليف التمويل المنخفضة سوف تدعم هوامش ربحيتها في مواجهة ارتفاع معدلات الفائدة، في حين أن التحسينات في إدارة مخاطرها وجودة الاصول سوف تستمر بتخفيف تكاليف المخاطر”.

وتتوقع الوكالة ان تحافظ البنوك الإسلامية على ميزة هامش الربحية بنحو 40 نقطة اساس اعلى من هامش ربحية البنوك التقليدية خلال عام 2017. ويتشابه صافي هوامش الربحية للبنوك الإسلامية مع صافي هوامش الفائدة في البنوك التقليدية.
وأضاف نيتيش، “ان الضغط على تكاليف المخاطر للبنوك الإسلامية سوف يقل خلال الفترة من 12-18 شهرا المقبلة حيث أنها تقوم بالتنويع بعيدا عن القروض العقارية نحو قطاعات أخرى وتقوم بتشديد ممارساتها في إدارة المخاطر. في الماضي، قللت التكلفة الأعلى لانخفاض القيمة على القروض والاستثمارات من ربحية المصارف الإسلامية”.