دولية

البنتاغون يكشف خسائر الجيش العراقي في معركة الموصل

واشنطن- وكالات

أعلن رئيس القيادة المركزية في الجيش الأمريكي، المعنية بعملياته في الشرق الأوسط، الجنرال جوزيف فوتيل، أن عدد خسائر القوات العراقية الحكومية في معركة الموصل بلغ 774 قتيلا حتى الآن.

وأوضح فوتل، في كلمة ألقاها خلال جلسة خاصة في الكونغرس الأمريكي بشأن سير العمليات ضد تنظيم “داعش” في سوريا والعراق، أن “القوات العراقية خسرت، منذ حوالي 37 يوما (من انطلاق معارك استعادة الجانب الغربي من الموصل) 284 قتيلا ونحو 1600 جريح.
وأضاف الجنرال الأمريكي أن عملية السيطرة على الجانب الشرقي من المدينة العراقية أودت بحياة 490 مقاتلا عراقيا، فيما تم جرح حوالي 3000 آخرين.
وأكد فوتيل أن “معركة صعبة للغاية” تجري حاليا في غرب الموصل، لا سيما في منطقة المدينة القديمة، مشيرا إلى أن الظروف هناك تساعد مسلحي “داعش” وليس الطرف المهاجم.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأرقام هي الأولى تقريبا التي ترد رسميا حول عدد خسائر الجيش العراقي في حملة استعادة الموصل.
يذكر أن الجيش العراقي يشن، منذ 17/10/2016، عملية “قادمون يا نينوى” مدعوما بطيران التحالف الدولي، بهدف تحرير الموصل من سيطرة تنظيم “داعش”.

وتعتبر هذه العملية الأكبر منذ اجتياح مسلحي تنظيم داعش الإرهابي شمال وغرب العراق وسيطرتهم على زهاء ثلث مساحة البلاد في صيف 2014.

وبعد استعادتها الجانب الشرقي من مدينة الموصل، بدأت القوات العراقية في 19 /02 /2017 عمليات اقتحام الجانب الغربي للمدينة، الذي يمثل المعقل الرئيس للتنظيم، وذلك وسط أنباء عن خسائر بشرية فادحة بين السكان المحليين.
وكشفت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أن ما يقارب 400 ألف عراقي لا يزالون محاصرين في غرب مدينة الموصل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *