دولية

البنتاجون : معتقل جوانتانامو سيبقى مفتوحا 25 عاما أخرى

واشنطن ــ AFP

أعلن مسئول عسكرى أمريكى بارز أن معتقل جوانتانامو فى كوبا والذى يضم سجناء متهمين بالمشاركة فى اعتداءات 11 سبتمبر 2001 سيبقى مفتوحا لمدة 25 عاما أخرى على الأقل.

وقال الأدميرال جون رينج قائد القوة العملانية للجيوش الأمريكية التي تدير مركز الاعتقال المثير للجدل: “علينا التأكد من أن منشآتنا يمكن أن تستمر 25 عاما”.
وأضاف رينج- خلال زيارة لصحفيين ينظمها الجيش الأمريكي باستمرار لهذا المعتقل الواقع في جنوب شرق جزيرة كوبا- أنه بعد مرسوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الإبقاء على السجن “قالوا لنا إننا سنبقى هنا 25 سنة أو أكثر”، وكان ترامب قد قرر في نهاية يناير الإبقاء على المعتقل مفتوحا.

لكن الرئيس الأمريكي وقع مرسوما يأمر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) ينص على “إبقاء كل منشآت الاعتقال في جوانتانامو مفتوحة”.
وقال الأدميرال رينج في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية، إن “البنتاجون أرسل لنا مذكرة تقول: استعدوا لبقاء المعتقل مفتوحا لـ25 سنة أو أكثر”.

والمعتقل الذي فتح في 2002 لاستقبال الإرهابيين في إطار التدخل العسكري الأمريكي في أفغانستان بعد اعتداءات 11 سبتمبر ضم عددا من السجناء وصل إلى 780 معتقلا.

لم يبق في هذا المعتقل حاليا سوى 40 سجينا تتراوح أعمارهم بين 37 و71 عاما.. وحكم على اليمني علي حمزة أحمد البهلول، أحد مساعدي أسامة بن لادن بالسجن المؤبد. وينتظر معتقل آخر صدور الحكم عليه صيف 2019، بينما يعتبر 26 آخرون بالغي الخطورة ولا يمكن الإفراج عنهم.. ومن المعتقلين الـ12 الباقين، اعتبرت اللجان العسكرية 5 قابلين للنقل إلى بلد آخر بينما تجري محاكمة 7 آخرين.

وللاهتمام بهؤلاء المعتقلين الذين يهرمون، اضطر مركز الاعتقال لتكييف منشآته الطبية.. ويعمل على تأمين وتشغيل معتقل جوانتانامو نحو 1800 من العسكريين الحراس والطباخين ودوريات المراقبة البحري.

وتبلغ الميزانية السنوية للمعتقل 78 مليون دولار.. وقال الأدميرال رينج إنه حصل على شركة عمرانية لمحاولة تسهيل حياة العسكريين الذين يخدمون في جوانتانامو لمدة تبلغ في المعدل 9 أشهر فقط، بدون عائلاتهم التي لا يمكنها الإقامة في الموقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *