محليات

(البلاد ) وثقت الجهود المبذولة لخدمة ضيوف الرحمن.. وقت قياسي للحجاج بجوازات مطار الملك عبد العزيز

جدة – وليد الفهمي
جهود نوعية كبيرة على مدار 24 ساعة ، يبذلها رجال الجوازات بمطار الملك عبد العزيز الدولي ، ضمن منظومة وخطط الحج لراحة ضيوف الرحمن وتيسير اجراءاتهم ، تحت العنوان الرئيس للمملكة ( خدمة الحاج شرف لنا) .

“البلاد” قامت بجولة ميدانية رافقت خلالها ضباط إدارة جوزات المطار ، ووثقت سهولة الاجراءات لخدمة ضيوف الرحمن ، حيث لا يستغرق إنهاء الإجراءات أكثر من دقيقتين ، بل يتم مع رعايا بعض الدول كـ “ماليزيا” بناءً على اتفاق مسبق ، إنهاء الإجراءات في بلد الحجاج وقبل وصولهم للمملكة ، كما شاهدت “البلاد” استخدام برنامج “عين الصقر” الخاص بكشف التزوير ، والذي يعمل بأحدث التقنيات والأنظمة العالمية ، وأيضا توفير خيار إنهاء إجراءات القادمات للمملكة بواسطة موظفات من الكادر النسائي.

في البداية التقيت ضابط صالة الحجاج المقدم بدر بن أحمد القريني الذي أكد لـ”البلاد” أن إنهاء إجراءات الحجاج لا يتجاوز دقيقتين ؛ بفضل التقنية التي وفرتها الجوزات ، كذلك التنسيق المسبق الذي تم مع بعض الدول كمرحلة تجريبية ؛ مثل ماليزيا ، حيث أنهت المديرية العامة للجوازات إجراءات دخول الحجاج الماليزيين وهم في مطار كوالالمبور قبل وصولهم إلى المملكة ، بعد أن تم تكليف عدد من منسوبي الجوازات بذلك، وبعد التنسيق مع السلطات الماليزية – التي رحبت بذلك- حيث يتم إدخال البيانات كافة؛ بيانات الحاج وجواز سفره و تسجيل الخصائص الحيوية له «البصمة» وأخذ صورته الشخصية وهو في بلده، مما سهل إدخال البيانات بشكل أسرع وأكبر .

* اختيار الكادر النسائي
وأضاف القريني أن إدارة الجوزات وفرت للحجاج القادمين بين اختيار الكادر النسائي ؛ لإنهاء إجراءات النساء المرافقات كالزوجة أو الابنة في حال الضرورة.

• التزوير وعين الصقر
يتميز عمل رجال الجوزات بمطار الملك عبدالعزيز بدقة متناهية ، فضلًا عن تمتعهم بحسٍ أمني يُمكّنهم من تتبع أساليب تزوير جوازات السفر ، التي لا يمكن للعين المجردة كشفها من الوهلة الأولى ، رغم ما تشهده أساليب التزوير من تطور ، وأيضا تحديث سلطات دول العالم المختلفة وثائق السفر “الجوازات” الخاصة بها.

وأوضح القريني أن جهود منسوبي الجوازات تقف سدًا منيعًا لمنع دخول أي مزوّر لأداء فريضة الحج ، أو من يستغلون الموسم لتهريب سمومهم؛ أو العمل بالمملكة ، مؤكداً أن برنامج “عين الصقر” الخاص بكشف التزوير يعمل بأحدث التقنيات والأنظمة العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *