متابعات

(البلاد) تجيب عن سؤال يشغل الكثيرين: كيف يتم تقييم العقارات والشركات وأضرار الحوادث؟

جدة – وليد الفهمي

كيف يتم تقييم العقارات والمنشآت الاقتصادية “الشركات” و تقدير اضرار حوادث المركبات، وتقييم الآلات والمعدات.. اسئلة كثيرة تدور فى اذهان الكثيرين تجيب عنها ” البلاد ” من خلال المسؤلين فى الهيئة السعودية للمقيمين والمعتمدين

يقول صالح الزويد مدير العلاقات العامة والإعلام بالهيئة ان مهمتها تكمن في عمليات تقييم العقار، والمنشآت الاقتصادية “الشركات” وتقدير اضرار حوادث المركبات، وتقييم الآلات والمعدات وبالتعاون مع عدد من الجهات ذات العلاقة بالحوادث المرورية مثل الإدارة العامة للمرور ومؤسسة النقد والهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين وشركات التأمين.

اضاف ان عمليه التقييم تتم من خلال هيئة حكومية انشئت بمرسوم ملكي عام ٢٠١٣ وهي هيئة مستقلة وتعمل تحت اشراف وزارة التجارة والاستثمار، ويرأس مجلس ادارتها معالي وزير التجارة والاستثمار وتعمل لتنظيم مهنة التقييم بكل انواعه من خلال اصدار اللوائح التنظيمية والتشريعية وتأهيل الممارسين للمهنة من خلال دورات تدريبية تقدمها الهيئة واعتماد المقيمين، بعد اجتياز اختبارات الدورات وساعات الخبرة المحددة والترخيص للشركات لمزواله مهنة التقييم والرقابة على اداء المقيمين .

• 4 مراحل رئيسية
وعن برنامج تقدير للحوادث المرورية اكد الزويد لـ ” البلاد” ان العمل على تطوير وتنظيم مهنة تقدير اضرار الحوادث المرورية يتم من خلال ٤ مراحل رئيسية هي :
الاول هو ” نظام تقدير الالكتروني ” و يربط جميع الجهات ذات العلاقة بالحادث بحيث يختصر الاجراءات على المتضرر من الحادث و يساهم بتسريع عمليات التعويض من شركات التأمين ..

الثانى هو ” تطوير مراكز تقدير اضرار الحوادث المرورية ” واعادة تهيئتها وتوفير الاحتياجات الأساسية لتقدير حوادث السيارات بشكل صحيح وشامل مثل توفر الرافعات ..
الثالث هو” تأهيل مقدرين الأضرار ” حيث اعدت الهيئة برنامجا تدريبيا متكاملا لتأهيل العاملين والراغبين بممارسة مهنة تقدير اضرار حوادث المركبات ..

الرابع هو ” التراخيص المهنية للمراكز” والذي يهدف الى تعميم التجربة على كامل مناطق المملكة موكداً انه سيتم اتاحة فرصة الاستثمار للقطاع الخاص، حيث قامت الهيئة بأعداد لوائح ومعايير لإنشاء مراكز تقدير وبعد اعتماد هذه المعايير سيتم فتح المجال والفرصة للقطاع الخاص للدخول والاستثمار في هذا المجال، حيث ستقوم الهيئة بإصدار التراخيص لهذه المراكز بعد التزامها في المعايير.

• تقدير الحوادث المرورية
وعن تقدير الحوادث المرورية والتي تشغل بال عدد كبير من سائقي المركبات بالمملكة اكد الزويد ان الهيئة تعمل على تطوير وتأهيل العاملين حاليا في تقدير أضرار حوادث المركبات وفق معايير تقييم فنية دولية، فالهيئة لديها شراكة مع معهد إصلاح المركبات البريطاني لإعداد المواد التدريبية والتأهيلية للعاملين في المراكز أو الراغبين في الدخول لهذا المجال .

• مناطق العمل والقطاع الخاص
واشار الزويد في ختام تصريحه لـ “البلاد” انه بدء العمل حالياً في ٤ مراكز في مدينة الرياض وبداية من العام القادم سيتم فتح الفرصة للقطاع الخاص للاستثمار والدخول في انشاء هذه المراكز لتشمل باقي انحاء المملكة .

وبين الزويد ان ” تقدير ” حالياً هي الجهة الوحيدة المعتمدة لتقدير تقارير لأضرار حوادث المركبات في الرياض، وستكون على مستوى المملكة عندما تتوسع المراكز
اضاف ان شيوخ المعارض يساهمون بخبرتهم بشكل كبير ويتعاونون مع مراكز “تقدير” ويستخدمون كل نظام تقدير لإدارة عملية التقديرات

واختتم حديثه بأن الشخص الذي يحمل تأمين ساري لن يدفع أي مبالغ مالية مقابل تقدير حوادث المركبات ، وتتحمل شركة التأمين الدفع عنه وتغطية التكاليف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *