المنبر

البريد وانطلاقة جديدة للعالمية

• نزار بنجابي -جدة

إن الانطلاقة نحو مستقبل واعد للخدمات البريدية لا بد وان تقوم على منهجية علمية مدروسة وذل لأن المجالات البريدية التقليدية لم تعد مجدية في ظل تطور النظم المعمول بها والتحول إلى تطبيق مفهوم الحكومة الالكترونية من أجل التواصل السليم في بناء الحضارات والتفاعل والتناغم مع متطلبات المرحلة التي تشهدها المملكة العربية السعودية في نموها وحضارتها ومكانتها بين الأمم.
وكما تعودنا فإن المملكة العربية السعودية تنطلق في إنجازاتها من خلاصة التجارب المتعددة للوصول إلى أهداف تخدم المواطن وتحقق له متطلباته واحتياجاته وحكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين تسعى دائما في كل خططها التنموية إلى تقديم رؤية شفافة وواضحة لتطبيق الأنظمة الجديدة واستخدام التقنيات الحديثة والمتطورة التي توفي للمواطن خدمة متميزة ومتفردة . لذلك فإن مشروع العنوان البريدي الذي تشرف على تنفيذه مؤسسة البريد السعودي بتوجيهات كريمة من ولاة الأمر قد بذل فيه الكثير من الجهد في الأداء والتنفيذ من أجل إيجاد شبكة من الخدمات البريدية النموذجية في المملكة العربية السعودية وسيكون بإذن الله أحد المشاريع التي ستساهم في تقديم الخدمات الراقية للمواطنين في هذا البلد الكريم .
فقد قامت مؤسسه البريد السعودي بإجراء دراسات مكثفه بالتعاون مع بيوت الخبرة في نظم المعلومات الجغرافية من أجل تنفيذ هذا المشروع ووفق مراحل ليغطي مناطق ومدن المملكة وخدمة الملايين من المواطنين والمقيمين، وكذلك الجهات الحكومية والأهلية الراغبة في الاستفادة من هذه الخدمة وفق خطوات واضحة .
وتم تطوير نظام المحدد السعودي لتسهيل استخدام العنونة البريدية لقطاع الأعمال أو للأفراد .ويمكنك استخدام المحدد السعودي عن طريق الأنترنت أو الأجهزة الكفية ويعتبر أسرع وأدق الخرائط الجغرافية الرقمية للملكة العربية السعودية .
تطوير نمط العمل في النظام البريدي المعمول به في المملكة العربية السعودية من 30 سنة .
دعم الحكومة الإلكترونية والتعاملات الرقمية في المملكة العربية السعودية .
تنظيم نظام عنونه حديث للمشتركين ليساعد في سرعة عملية الفرز وتحديد مواقع المشتركين في زمن قياسي جدا .
لكل انسان عنوان وذلك بإعطاء رمز بريدى ورقم لكل منزل أو منشأة أو مراكز تجاريه لسهولة الوصول إلي الموقع
استمرار لمنهجية البريد السعودي في مجال تطوير وتأسيس خدمات بريدية تعتمد تقنيات البريد الحديثه والاستناد علي الخدمات الألكترونية بشكل أساسي، وكذلك توحيد الشكل الخارجي لمكاتب البريد السعودي، والحصول علي خدمات حكوميه أخري، من خلال الإتفاقيات التي يعقدها البريد السعودي مع الجهات الخدمية الأخري، وتحويل صالات البريد الحديثة إلي واحة واسعه من الاعمال الخدمية المختلف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *