اقتصاد

الإصلاحات السعودية تفتح شهية المستثمرين الأجانب

جدة ــ وكالات

سلط تقرير حديث لوكالة “سي إن بي سي” الأمريكية، الضوء على آمال المستثمرين الأجانب في الاستفادة من الإصلاحات الاقتصادية، التى تجريها المملكة، حتي في حال غياب الطرح الدولي لأسهم شركة النفط السعودية “أرامكو”.

ونبه التقرير إلى أن انضمام المملكة مؤخرا لمؤشر “فوتسي راسل” البريطاني للأسواق الناشئة الثانوية، يعزز مكانة السوق السعودي بين المستثمرين الدوليين. ويفتح الباب أمامهم للاستفادة من الإصلاح السعودي.

وأشار التقرير إلى أن المملكة كانت قد أثارت اهتمام المستثمرين من خلال خطة الطرح الأولي العام لشركة “أرامكو”، إلا أن التقارير الحالية، تشير إلى أن الطرح سيتم في السوق المحلي “تداول” فقط.
واعتبرت الوكالة أن إجراء مؤشر “فوتسي راسل” يتزامن مع جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين، لتنويع الاقتصاد السعودي، بعيدا عن الاعتماد على النفط.

ونقلت الوكالة الأمريكية عن آشا مهتا رئيس استراتيجية الأسواق الناشئة بشركة “أكاديان” لإدارة الأصول، والتي تعتبر شركة عالمية ودولية للاستثمار في الأسهم، مقرها بوسطن بالولايات المتحدة، أن ادراج السعودية بمؤشر “فوتسي” يعني أنها استوفت المعايير الفنية المطلوبة للمستثمرين من منظور تجاري وعملي، معتبرة أن المملكة ستكون بثقل المكسيك، وروسيا.

من جانبها، اعتبرت المدير الإداري بمؤسسة رابوني جلوبال ايكنوميكس للبحوث والتحليلات الاقتصادية، راشيل زيمبا، أن إدراج السوق السعودي في مؤشر فوتسي مؤشر مهم وانعكاس رئيسي للغصلاحات المالية التي شهدتها المملكة العربية السعودية، في السنوات الأخيرة، معتبرة أن الخطوة الأهم تتمثل في جذب التدفقات فيما يتعلق بالأسهم، وتخفيف القيود على الشراء، إضافة إلى أهمية النمو، والسيولة، والأرباح المستقبلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *