محليات

(الألكسو) تنظم ورشة عمل حول التحديات التشريعية للمعلومات

تونس-واس
اقيمت في مقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ” الألكسو ” في العاصمة التونسية ، ورشة عمل حول التحديات التشريعية للنفاذ إلى المعلومات ، تنظمها ” الألكسو ” بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ” الإيسيسكو “، بمشاركة خبراء من دول المغرب العربي مختصين في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصال وقانون الإعلام وحقوق الإنسان.
وأكد مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالألكسو محمد الجمني في كلمته الافتتاحية على ضرورة إعداد القوانين والتشريعات اللازمة المنظمة لقطاع المعلومات والاتصال وخاصة ما يتعلق منها بالحق في الوصول إلى المعلومة وتداولها لجميع الفئات كالأشخاص ذوي الإعاقة .
وشدد الجمني على ضرورة أن يكون للدولة الدور الكبير في تنظيم هذا القطاع من خلال سن التشريعات اللازمة لتنظيم عملية النفاذ وتوفير ضمانات السلامة الأمنية والمعلوماتية وحماية المعلومات الشخصية وحقوق الملكية الأدبية والفنية وسرية المراسلات والاتصالات.
وذكر ممثل ” الإيسيسكو ” محجوب بن سعيد من جانبه أن التعاون القائم بين المنظمتين في هذه الورشة يهدف إلى تشخيص نقاط القوة والضعف في القوانين والتشريعات المتعلقة بالنفاذ إلى المعلومات وتداولها في دول المغرب العربي ، وإبراز متطلبات تطوير القوانين والتشريعات المتعلقة بذلك وتعزيز الدور الاستشاري لمؤسسات المجتمع المدني في ورش تعديل التشريعات الإعلامية في دول المغرب العربي.
ويدرس المشاركون في الورشة على مدى يومين عدد من الموضوعات من بينها نفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة للإعلام الإلكتروني ، ورؤية المنظمات غير الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني لسٌبل تطوير التشريعات الضامنة للنفاذ للمعلومة ، واستعراض قوانين وتشريعات نفاذ وتداول المعلومة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *