الأرشيف توك شو

الأشعل: إيران غير راضية عن خطاب الرئيس المصري

كتب : فؤاد أحمد
أكد أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية الدكتور عبد الله الأشعل، أن إيران غير راضية عن موقف الرئيس المصري محمد مرسي في قمة عدم الانحياز تجاه الأزمة السورية، مبينا أن إيران ترى أن مصر أصبحت طرفا في إشعال الأزمة وليس تسويتها.
وأضاف الأشعل خلال حواره لبرنامج \"ما وراء الخبر\" المذاع على قناة الجزيرة الفضائية أن الأوضاع المأساوية التي يعيشها الشعب في سوريا الشقيقة تحتاج إلى مبادرات شجاعة وجريئة تتعامل مع هذه الأزمة التي تتميز بالتعقيد الشديد وتهدد الأمن القومي المصري والعربي.
كما طالب الرئيس مرسي بزيارة لسوريا على الفور، مؤكدًا أن مثل تلك المبادرة الجريئة ستكون كفيلة بوقف حمامات الدم في هذا البلد المهم لمصر من الناحيتين الاستراتيجية والعسكرية.
ورأى أن انحياز مصر لمصلحة أحد أطراف الأزمة السورية ليس في مصلحة تسويتها، وليس من المصلحة الوطنية المصرية لأن مصر يتعين أن تكون فوق جميع الأطراف، وأن تقف إلى جانب الشعب السوري الذي يضم الذين يؤيدون المعارضة والذين يؤيدون النظام على حد سواء.
وأوضح أن القوة العسكرية لن تحسم تسوية الأزمة لأن ذلك سيؤدي لسقوط الوطن السوري قبل إسقاط نظام الأسد، كما أن إسقاط بشار يتعين ألا يكون هدفا في حد ذاته لأن النظم تتغير بينما الأوطان يجب أن تبقى وتستمر رغم تغيير الأنظمة السياسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *