الرياضة

الأسود الثلاثة تخشى صحوة الكولومبيين

يتأهب منتخب الأسود الثلاثة (انجلترا) اليوم، لمواجهة منتخب كولومبيا ضمن مباريات دور ثمن النهائي من كأس العالم روسيا 2018، وسيستضيف اللقاء ملعب سبارتاك بمدينة توشينيو. يدخل منتخب الأسود الثلاثة بعد أن حل كوصيف للمجموعة السابعة برصيد 6 نقاط جمعهم من أولى جولات المجموعة، بعدما انتصر في الجولة الأولى على المنتخب التونسي بهدفين مقابل هدف، ليستكمل مشوار ضمان التأهل عبر الجولة الثانية والتي انتصر فيها على منتخب بنما بستة أهداف كاملة مقابل هدف وحيد فقط لمنتخب المد الأحمر، ليدخل مباراة الجولة الثالثة ضد منتخب بلجيكا والذي استطاع أيضاً أن ينتصر في كلا الجولتين التي خاضهما في البداية، لتصبح المباراة بينهما لتحديد الصدارة فقط، واستطاع فيها منتخب الشياطين الحُمر الانتصار على منتخب إنجلترا بهدف دون رد لينتزع الصدارة من المنتخب الإنجليزي.

ويستمر غياب حارس الأسود الثلاثة الأول جو هارت؛ بداعي الإصابة، واللاعب أليكس أوكسيلد تشامبرلين وآدم لالانا أيضاً بسبب الإصابة، ومن المتوقع أن يبدأ المدرب جاريث ساوثجيت بنفس تشكيلته، وبكل قوته للعبور إلى ربع النهائي مع محاولة إحباط أي مفاجآت من طرف المنتخب الكولومبي. في المقابل، يدخل منتخب كولومبيا المباراة بعدما تصدر المجموعة الثامنة، وهي المجموعة التي تُعد من أقوى المجموعات؛ حيث لم يتم تحديد المتأهلين أو البطل من الوصيف سوى في الجولة الثالثة والأخيرة، فبعد أن دخل المنتخب اللاتيني بخسارة غير متوقعة في الجولة الأولى أمام منتخب اليابان بهدفين مقابل هدف، استطاع أن يستعيد فرصه في التأهل في الجولة الثانية بانتصاره على منتخب بولندا بثلاثية نظيفة دون رد، ومن ثم استطاع أن ينتصر أيضاً على منتخب السنغال في الجولة الأخيرة بهدف دون رد، ليتأهل كمتصدر للمجموعة برصيد 6 نقاط كاملة، فيما تأهل منتخب الساموراي الأزرق كوصيف للمجموعة.

ولا يوجد أي إيقافات في صفوف المنتخب الكولومبي بعد عودة اللاعب كارلوس سانشيز من الإيقاف؛ لتلقيه بطاقة حمراء في أولى لقاءات المنتخب، ولكن هناك شكوك حول مشاركة اللاعب خاميس رودريجيز في المباراة، بعد أن خرج مصاباً في الجولة الثالثة أمام منتخب السنغال، ولا توجد تفاصيل كثيرة حول إصابته، ولكن من المتوقع غيابه اليوم، ومن المتوقع أن يستمر المدرب خوسيه بيكرمان في الاعتماد على كل قوته الضاربة، مشركًأ جميع لاعبيه أصحاب التأثير الإيجابي بالملعب مع إيجاد البديل الملائم لخاميس، والذي لن يخرج بين خوسيه إيزكويردو، ولويس مورييل.

لقاءات الفريقين
– لم يخسر منتخب إنجلترا أمام كولومبيا في 5 مواجهات سابقة، حيث انتصر في ثلاث مباريات وتعادلا في اثنتين، وكان آخر لقاء بينهما في مايو 2005 انتهى بفوز الإنجليز بنتيجة (3-2) بفضل ثلاثية مايكل أوين.

– فاز منتخب الأسود الثلاثة على المنتخب الكولومبي في اللقاء الوحيد بينهما في كأس العالم؛ بفضل هدفي دارن أندرتون ودايفيد بيكهام (2-0)، في مرحلة مجموعات 1998.

– وصل منتخب كولومبيا إلى مراحل كأس العالم الاقصائية للمرة الثالثة، لكنها أول مرة يفعلها في مونديالين متتاليين (1990، 2014، 2018).

– 3 من أهداف المنتخب اللاتيني الخمسة في هذا المونديال سُجلت من كرات ثابتة، بينما سجل منتخب إنجلترا أهدافاً من كرات ثابتة أكثر من أي منتخب آخر في مرحلة المجموعات (6).

– سجل المنتخب الكولومبي في آخر 8 مباريات لعبها في كأس العالم، آخر مرة فشل في التسجيل في المنافسة كانت في يونيو 1998 أمام الإنجليز عندما هُزموا بنتيجة (2-0).

– لم يتعادل منتخب كولومبيا سلبياً في أي من مبارياته الـ21 في كأس العالم، هناك منتخبان فقط خاضا مباريات أكثر في المنافسة دون المرور بتعادل سلبي (أمريكا 33، النمسا 29).

– فاز منتخب الأسود الثلاثة مرتين فقط في آخر 8 مباريات إقصائية لعبها في كأس العالم (على الدنمارك في 2002 ، والإكوادور في 2006). لقد تأهل في 6 من مبارياته الثماني الماضية في المراحل الإقصائية.

– فشل منتخب إنجلترا في التسجيل مرة واحدة فقط في 18 مباراة إقصائية لعبها في كأس العالم، كانت أمام البرتغال في ربع نهائي 2006 (0-0 ، ثم 1-3 بركلات الترجيح).

– ساهم خوان كوينتيرو في إحراز 3 من أهداف كولومبيا الخمسة في مونديال 2018 ، (سجل 1 صنع 2).

– خاض هاري كين 152 دقيقة لعب فقط في كأس العالم مع المنتخب الإنجليزي، لكن لم يسجل أي لاعب أهدافاً أكثر منه في المنافسة سوى جاري لينيكر الذي سجل 10 أهداف مقابل أهداف كين الخمسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *