متابعات

اعتماد إنشاء 14 سدا في مناطق مختلفة بقيمة تزيد على 136 مليون ريال

مركز المعلومات – البلاد

بالنظر إلى مساحة المملكة واتساعها وتعدد مناطقها والتي يتخللها أودية متعددة ومختلفة الأحجام، وتنصرف هذه الأودية في الغالب إلى البحار أو الصحاري لذلك فالأمر يتطلب التوسع في إقامة السدود وزيادة عددها لتقابل بذلك التدفق الهائل الكبير من مياه السيول الواردة خلال تلك الأودية لتحقيق اقصى الإستفادة منها وللحماية من مخاطرها حيث ان طبيعة المملكة تغلب عليها الأراضي الصحراوية او الجبال الشاهقة وتوجد التجمعات السكانية في غالبيتها على ضفاف الاودية او بالقرب منها لكونها مصدر تجمع المياه .

يجسد انتشار السدود والتوسع في اقامتها في المملكة اهتمام وعناية حكومة خادم الحرمين الشريفين بتوفير مصادر مائية مساندة من أجل تنمية مناطق التجمعات السكانية والمناطق الزراعية المجاورة لمسارات الأودية مما يتطلب دراسة أفضل الوسائل والسبل لادارة وتشغيل السدود تشغيلاً علمياً صحيحاً يعتمد على تناول اقتصاديات وجدوى الادارة والتشغيل والافادة من التجارب والخبرات العالمية في هذا المجال .

يتم إنشاء السدود في المملكة بهدف رفع مستوى المياه الجوفية، والسيطرة على مياه السيول وحفظ المياه السطحية لأغراض الشرب والزراعة.

وتتفاوت أهمية السدود في المملكة بناء على أهمية كل سد للمنطقة المقام فيها الا انه يمكن إعطاء الأهمية للسدود ذات التخزين العالي مثل سد وادي بيشة والذي يزيد تخزينة عن 325 مليون متر مكعب واسهم بشكل كبير في دعم مصادر المياه للشرب والزراعة بالمنطقة وسد نجران الذي يزيد تخزينه عن 86 مليون متر مكعب وله دور اساسي في حماية مدينة نجران من اخطار السيول التي كانت تجتاحها بصفة مستمرة بالإضافة إلى توفير المياه الجوفية للمنطقة وسد جازان الذي يزيد تخزينة عن 50 مليون متر مكعب ويعمل على حجز السيول التي تجتاح المنطقة وتصريفها لري منطقة زراعية متكاملة تزيد مساحتها عن 6000 هكتار من خلال مشروع ري متكامل ملحق بالسد.

وكذلك السدود التي تستخدم لتأمين مياه الشرب كسد ابها وسد العقيق وسدي تربة وعردة الجوفيين المقامة تحت سطح الارض اللذين تم تنفيذهما في عام 1404هـ وهما من اوائل السدود المنفذة في العالم من هذا النوع وكان لهما دور كبير في تأمين مياه الشرب لمحافظة الطائف ومنطقة الباحة حالياً.

اعتماد إنشاء 14 سداً في مناطق مختلفة
اعتمدت وزارة البيئة والمياه والزراعة في شهر ربيع الاول إنشاء العديد من السدود في مناطق مختلفة من المملكة.
ففي منطقة الرياض تم اعتماد إنشاء (7) سبعة سدود بمحافظات مختلفة بمنطقة الرياض .. لتعزيز مصادر المياه , حيث وقع معالي المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة عقد ترسية إنشاء سدود المجموعة العاشرة بمنطقة الرياض على مؤسسة دار السمار للمقاولات بقيمة (43.379.360) ريالا .

والسدود هي: سد النباع بالقويعية بسعة (95ألف م3)، سد باعج بالغاط بسعة (93ألف م3) سد أبا للصف بحوطة بني تميم بسعة (284 ألف م3)، سد الشعبة بحريملاء بسعة (339 ألف م3)، سد وادي أسمير بالسليل بسعة (1.508 مليون وخمسمائة وثمانية الاف م3)، سد الخضر بالقويعية بسعة (216ألف م3) وسد طريف بالقويعية بسعة (80 ألف م3).

وفي منطقة الباحة اعتمدت وزارة البيئة والمياه والزراعة, إنشاء 3 ثلاثة سدود بمحافظات منطقة الباحة لتعزيز مصادر المياه, حيث وقع المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي, عقد ترسيه إنشاء سدود المجموعة السادسة بمنطقة الباحة على إحدى الشركات الوطنية بقيمة 29.763.950 ريالاً .

وشملت السدود، سد لحميراء السلاسل بمحافظة المخواة بسعة (305 الآف متر مكعب )، سد النصية بمحافظة المخواة بسعة (142ألف متر مكعب )، سد المدره بقرى الباحة بسعة (137 ألف متر مكعب ).

وستؤدي هذه السدود دوراً رئيساً في توفير مياه الشرب والمحافظة على الممتلكات ودعم مصادر المياه الجوفية للأغراض الزراعية والمنزلية.

وفي منطقة تبوك سعت وزارة البيئة والمياه والزراعة لتعزيز مصادر المياه في منطقة تبوك وحمايتها من غوائل السيول حيث قامت بترسية تنفيذ إنشاء سدود المجموعة الرابعة بمنطقة تبوك بمبلغ يزيد على 63 مليون ريالاً، وبسعة تخزينية تصل إلى ستة ملايين متر مكعب من المياه.

وبذلك يكون اجمالي عدد السدود التي تم ترسية تنفيذها ووقع على عقودها معالي وزير البيئة والمياه والزراعة أربعة سدود, منها إنشاء سد المويلح بمحافظة ضباء بغرض الاستعاضة بطول 168.5 م طولي وارتفاع 12.5 م وبسعة تخزينية تصل إلى 1.539.000 متر مكعب ، وإنشاء سد البقار بمدينة تبوك بغرض الحماية بسعة تخزينية تصل إلى 1.800.000 م مكعب بطول 286 مترا طوليا وارتفاع 15 مترا.

وأشار مدير عام المياه بمنطقة تبوك المهندس صالح بن خلف الشراري إلى إنشاء سد تريم بمحافظة ضباء للحماية بطول 427.5 مترا طوليا وارتفاع 5.5 أمتار وبسعة تخزينية تصل الى 1.055.000 متر مكعب، وإنشاء سد نعام بمدينة تبوك للحماية وبسعة تخزينية تصل إلى 1.500.000 متر مكعب وبطول 510 أمتار طولية وارتفاع 10 أمتار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *