اقتصاد

اعتماد آلية شراء القمح من المزارعين المحليين

جدة ــ واس

أعلنت المؤسسة العامة للحبوب عن آلية شراء القمح من المزارعين المحليين.وقالت المؤسسة في بيان لها امس “الاحد” إنه بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (66) بشأن إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء، قررت شراء القمح المنتج محلياً من المزارعين المتحولين لزراعة القمح، وفقاً للضوابط الخاصة بإيقاف زراعة الأعلاف الخضراء.

ووفقا للبيان، تضمن الضوابط التي أقرها مجلس الوزارء الخاصة بإيقاف زراعة الأعلاف الخيارات المتاحة للمزارعين الذين يزرعون الأعلاف وقت صدور القرار، بحيث يمكنهم زراعة القمح على مساحة لا تتجاوز 50 هكتار، وعلى أن تقوم المؤسسة العامة للحبوب بشراء المحصول وبما لا يتجاوز 700 ألف طن سنوياً لمدة 5 سنوات.

وقال وزير البيئة والمياه و لزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للحبوب، عبد المحسن الفضلي، بحسب البيان إنه تم تكليف المؤسسة بشراء محصول القمح من المزارعين الذين يحق لهم زراعة القمح وفقاً للضوابط الخاصة في هذا الشأن؛ وذلك في إطار حرص الدولة على مصالح صغار المزارعين.

وأضاف الفضلي، بأنه تقرر أن يكون سعر شراء القمح من المزارعين اعتباراً من الموسم الزراعي المقبل (14.40-1441هـ) وفقاً للأسعار العالمية التي تستورد بها المؤسسة أو 1250 ريال للطن أيهما أعلى، على أن يتم مراجعة الأسعار بعد مرور موسمين زراعيين.

وفي السياق ذاته، قال محافظ المؤسسة العامة للحبوب، أحمد الفارس، إن المؤسسة ستقوم بشراء القمح من المزارعين المسجلين في برنامج تسجيل المزارع المحورية (سجل)، والذين تنطبق عليهم الشروط الموضحة بضوابط إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء.

وأضاف، إلى جانب الراغبين بالتحول لزراعة القمح وذلك بناءً على الرخص الزراعية التي سيتم إصدارها لهم من وزارة البيئة والمياه والزراعة.

وأطلق صندوق التنمية الزراعية، في مارس الماضي، برنامجاً جديداً يختص بتمويل استيراد الأعلاف الخضراء عن طريق البنوك التجارية، لدعم توجه المملكة للمحافظة على الموارد الطبيعية المحلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *