الأولى

استئناف العمل الإنساني والتجاري بجميع موانئ الشرعية اليمنية

قرر تحالف استعادة الشرعية فى اليمن ، بدء عملية إعادة فتح المطارات والموانئء فى اليمن للسماح بالنقل الآمن للعمل الانسانى والشحنات الانسانية والتجارية ، وذلك بالتشاور الكامل والاتفاق مع الحكومة اليمنية.

وأضاف التحالف فى بيان له ، أنه سيتم اتخاذ الخطوة الأولى فى هذه العملية فى غضون 24 ساعة ، وستتضمن إعادة فتح جميع الموانى فى المناطق التى تسيطر عليها حكومة اليمن ، بما فى ذلك عدن والمكلا والمخاء.

وأعرب بيان التحالف عن أمله فى أن تساعد تلك الخطوة الفورية والأولية والهامة فى التخفيف من معاناة الشعب اليمنى، حيث يعمل التحالف حالياً على وضع خطة شاملة للإغاثة الانسانية بما فى ذلك استعراض إجراءات التفتيش والتحقيق .

وقال التحالف انه فيما يتعلق بالموانئ التى يسطر عليها المتمردين ، بما فى ذلك الحديدة، فإن التحالف يطلب من الأمين العام للأمم المتحدة أن يرسل فى أقرب وقت ممكن فريقاً من الخبراء الى مركز قيادة التحالف فى الرياض لاستعراض الاجراءات الحالية لالية الأمم المتحدة للتحقيق والتفتيش، من أجل تقديم آلية فعالية لتسهيل تدفق الشحنات الانسانية والتجارية وتمنع تهريب الاسلحة والذخائر والصواريخ التى توفرها ايران بانتظام للشركائها الحوثيين المتمردين .

كما سيواصل التحالف التعاون البناء مع إسماعيل ولد الشيخ أحمد ، المبعوث الخاص للأمين العالم لليمن ، لزيادة الشحنات التجارية والانسانية ، والترتيبات الجديدة لإدارة ميناء ومدينة الحديدة ومطار صنعاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *