محليات

استئصال ورم نادر من مريضة بمستشفى الملك فهد بجدة

جدة- حماد العبدلي
نجح فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجدة، في إنقاذ حياة مريضة ثلاثينية واستئصال ورم نادر جداً بالغدة الكظرية بالمنظار وذلك بقيادة استشاري جراحة الغدد الصماء وأورام الثدي الدكتور سعد آل عواض.
وأوضح د.آل عواض أن قسم الطوارئ بالمستشفى استقبل المريضة التي تبلغ من العمر ٣٧ عاماً فى منتصف شهر رمضان الماضى وكانت تعاني من ارتفاع شديد لضغط الدم والذي يعرف بارتفاع ضغط الدم الخبيث مما استدعى تنويمها بالعناية المركزة، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة تبين من خلال الأشعة المقطعية أن هناك ورماً بالغدة الكظرية اليسرى وبالتالي تم تحويلها لاستشاري الغدد الصماء لمتابعة الحالة والتي تم تشخيصها بمرض يعرف بورم “القواتم”.
وأضاف: “على إثر هذا التشخيص تم اتخاذ قرار إجراء عملية جراحية عاجلة للمريضة ولكن ارتفاع ضغط الدم حال دون التدخل الجراحي السريع؛ حيث خضعت لبرنامج علاجي بأدوية ضغط الدم لمدة أسبوعين نظراً لمخاوف ارتباك ضغط الدم أثناء العملية، وتم تأجيل العملية لحين خفض ضغط الدم للمستوى المطلوب”.
وتابع: “بعد اتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة للتحكم بضغط الدم، تم استئصال الورم من الغدة الكظرية عن طريق المنظار الجراحي، والجدير بالذكر أن هذا المرض شديد الندرة؛ حيث تظهر حالة واحدة بين كل مائتي ألف شخص، وتكمن خطورة هذا المرض في الارتفاع الشديد لضغط الدم وصعوبة التحكم فيه والسيطرة عليه قبل إجراء العملية، وليس هذا فحسب، ولكن الأمر الأصعب هو التحكم بضغط الدم أثناء العملية الجراحية، وقد بذل الأطباء جهوداً كبيرة”.
وأكد استشاري تخدير القلب، الدكتور أحمد سعد، أن هذه الحالة التي يصعب تخديرها، وبفضل من الله ومساندة ودعم الفريق الطبي المعاون والفريق الطبي بالعناية المركزة تكللت الجهود المبذولة بنجاح العملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *